القائمة الرئيسية

الصفحات


الجميع يعلم بأن العظام تحتاج إلى الكالسيوم وفيتامين (د)، اللذين يتواجدان في مصادر عديدة. لكن هناك ما لا تعلمه حول الأمور المؤذية للعظام، والتي قدم موقعا "WebMD" و"www.everydayhealth.com" بعضا منها كما يلي:
- الكثير من الملح: تتزايد مقادير الكالسيوم التي يتخلص منها الجسم مع تزايد تناول الملح، ما يعني أن الكالسيوم يكون أقل وأقل تواجدا لحماية العظام. وتعد رقائق البطاطا والأجبان التي تحتوي على الملح ضمن أكثر الأطعمة احتواء على الملح.
وهذا لا يعني أنه يجب عليك الابتعاد عن الملح كليا، لكن ما عليك عمله هو الحصول على أقل من 2300 ملغم من الصوديوم في اليوم الواحد.
- الكثير من السكر: يعمل الإفراط في تناول السكر على تثبيط امتصاص الكالسيوم واستنزاف الفوسفور الذي يعمل على تسهيل امتصاصه.
- القليل من النشاطات الجسدية: ليس على الشخص أن يستمر في الحركة بشكل متواصل، غير أنه يجب عليه ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات الجسدية بشكل عام. فذلك مفيد للعظام والعضلات.
- الإكثار من شرب مشروبات معينة: إن الكثير من الصودا (بكل النكهات) يضر بعظمك. وعلى الرغم من أنه ما يزال هناك الحاجة للمزيد من البحث، إلا أن هناك دراسات قد أشارت إلى أن الكافيين (البنين) الموجود في هذه المشروبات يؤدي إلى فقدان العظام. وقد أشار خبراء آخرون إلى أن ذلك يحدث عندما يقوم الشخص بشرب الصودا، بدﻻ من الحليب وغيره من المشروبات التي تحتوي على الكالسيوم. ويذكر أيضا أن شرب الكثير من القهوة والشاي يقوم بسلب الكالسيوم من العظام.
- التدخين: إن كنت تستنشق دخان السجائر بشكل متكرر، فإن جسدك لن يستطيع تكوين أنسجة عظمية صحية بسهولة. وكلما كان التدخين أكثر، فإن الوضع يزداد سوءا.
كما أن احتمالية إصابة المدخنين بالكسور تزيد على غيرهم، وتحتاج الكسور لديهم لوقت أطول للالتئام. لكن الإقلاع عن التدخين يقلل من هذه الاحتماليات.
- نقص الوزن: يرتبط انخفاض الوزن عما هو صحي باحتمالية أكبر للإصابة بالكسور العظمية. وذلك إن كان مؤشر كتلة الجسم BMI يصل إلى 18.5 أو أقل. فعندها يجب سؤال الطبيب عما إن كان من اللازم استخدام مكملات الكالسيوم.




صحيفة الغد
Reactions

تعليقات