القائمة الرئيسية

الصفحات

خطورة المكملات الغذائية والمنشطات المستخدمة لبناء العضلات على الصحة


عاد مراد (14 سنة) من مدرسته بحالة يرثى لها، تسلل الى غرفته خشية ان تراه امه، وسارع الى تغيير ملابسه الممزقة واخفاءها، وتمدد على سريره وهو يغالب دموعه التي انهمرت أسفا على حاله، واستغرق في التفكير بكيفية التعامل مع...



خوله مناصرة- عاد مراد (14 سنة) من مدرسته بحالة يرثى لها، تسلل الى غرفته خشية ان تراه امه، وسارع الى تغيير ملابسه الممزقة واخفاءها، وتمدد على سريره وهو يغالب دموعه التي انهمرت أسفا على حاله، واستغرق في التفكير بكيفية التعامل مع زملائه المتنمرين في المدرسة، وكيف يمكنه الدفاع عن نفسه بجسده النحيل ضد زملائه ذوي العضلات المفتولة والاجسام الضخمة.

راح مراد يتصفح مواقع الانترنت، والاعلانات التي تظهر صور بعض الشباب في عمره الذين يتمتعون بعضلات مفتوله بفضل المنشطات وتأثيرها السحري، وراح يتخيل نفسه واحدا منهم وقد نمت عضلاته، لضرب هؤلاء المتنمرين اللئام، وتخيل نفسه يتبختر في مشيته وعيون الصبايا الجميلات ترمقه باعجاب لا متناه.

يلجأ مراد وغيره من الشباب والصبايا للمنشطات بأنواعها لأسباب مختلفة؛ فمنهم من يحلم بالحصول على جسم رشيق وعضلات مفتوله خلال فترة قصيرة، او يرغب في الحصول على الطاقة والحيوية والقدرة على التحمل أثناء التمرينات وتحقيق الانجازات الرياضية، او القدرة على السهرخلال الامتحانات، او زيادة القدرات الجنسية، ولا تألُ الشركات الصانعة لهذه المواد جهدا في سبيل الترويج لفوائد هذه المواد المدهشة، بالاضافة الى تبادل المعلومات المضللة عن التأثير السحري الذي يحقق احلام الشباب بسرعة.

في البداية يتناول الشخص جرعات محددة مما يسبب رفع القدرات البدنية والوظيفية ولكن بعد تعود الجسم على الجرعة يصبح تأثيرها محدودا جدا مما يتطلب زيادة الجرعة، ولا يلبث ان يظهر عليه السلوك العدواني وتقلب المزاج والهيجان لأتفه الأسباب بمجرد التوقف عن استعمال الجرعة المعتادة، وهكذا تبدأ اعراض الادمان بالظهور، ويلعب الجهل وغياب الرقابة الاسرية دورا مهما في الوصول الى حالة الادمان، ومع الاستعمال طويل الامد تبدأ بعض الأعراض المرضية بالظهور، وتختلف هذه الأعراض وشدتها من شخص الى آخر.

وسأستعرض هنا اكثر أنواع المكملات الغذائية و المنشطات انتشارا، والتأثيرات الصحية السيئة على مستخدميها من دون رقابة طبية.

معززات التستوستيرون

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الرئيس لبناء العضلات، واي زيادة مهما كانت بسيطة  في مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في كتلة العضلات وتخفيف دهون الجسم، وهناك طريقتان لزيادة هرمون التستوستيرون هما:

 المركبات العشبية الطبيعية (مثل: القرطب الأرضي، العبعب المنوم، الجنكو، البوهيمي).

المنشطات (المشروعة منها وغير المشروعة) وكلا الطريقتان فعالة لتعزيز مستويات هرمون  تستوستيرون.

وأود هنا ان اؤكد على ان الاعتقاد الشائع بين الناس ان "الأعشاب الطبيعية لا تضر" غير صحيح على الاطلاق. فالاعشاب حتى لو كانت طبية فان استخدامها لا يكون عشوائيا، فقد يتضارب تأثيرها مع أدويتك، وقد تسبب لك اعراضا جانبية سيئة اذا افرطت في تناولها. واورد مثالا على ذلك، فان فيتامين سي (يساعد على الوقاية من الامراض) اذا افرطت في تناوله  يسبب الاسهال وفي بعض الحالات قد يضر بالكلى.

 ان الاثار الجانبية للتستوستيرون -بغض النظرعن مصادره- متعددة وخطيرة، وابرزها: التأثير السلبي على منظومة القلب (القلب والشرايين والاوعية الدموية)، وارتفاع ضغط الدم، وفقدان الشعر، والتهابات الجلد، حب الشباب،  والأعراض الايضية كارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم، واضطراب مستوى الدهون والكولستيرول، والغثيان

كذلك، من الممكن ان يسبب التستوستيرون في تسمم الكبد ويؤدي للاصابة باليرقان. وقد يؤدي لفرط الانتصاب، وتضخم البروستات.

الستيرويدات الابتنائية الأندروجينية

مركبات كيميائية عضوية مُصنعة تشبه الهرمونات التي يصنعها الجسم، و تأتي على أشكالً صيدلانية متنوعة (أقراص، وحقن، وكريمات، ومراهم، شراب، و بخاخات).

يشير مصطلح ''الابتنائي'' إلى قدرة الستيرويدات على بناء العضلات بسرعة. اما مصطلح ''الأندروجيني''  فيشير الى دورها في تنمية الخصائص الجنسية الذكورية  الستيرويد الابتنائي ويعتبر تعاطي الستيرويدات طريقة سريعة وفعالة لبناء وتضخيم العضلات.

اما عن الأثار الصحية السلبية التي تنتج عن تعاطي الستيرويدات فهي متعددة، وتتباين في خطورتها على صحة المتعاطي، وساستعرض هنا بعص اخطر التأثيرات الصحية:

توقف نمو المراهقين الصغار قبل الأوان
امراض قلبية واضطراب الدورة الدموية مما قد يؤدي الى الموت
جلطات
ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد
خطر الإصابة بسرطان البروستات
ارتفاع ضغط الدم
تسمم وتلف الكبد
وهناك اعراض اقل خطرا على الحياة مثل:
تقلص حجم الخصيتين، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية والأداء الجنسي، والعقم
زيادة حجم الثديين عند الذكور، وتقلصها عند الاناث
الصلع عند الذكور والاناث
الغثيان والتقيؤ
رائحة الفم الكريهة
مشكلات في النوم
حب الشباب الشديد
تورم القدمين
الرجفان
تغييرات في الطمث، و نمو شعر الوجه عند الاناث
من جهة اخرى يتميز سلوك المتعاطي بالعدوانية، والاضطراب والهيجان، والنسيان والتشتت، الاكتئاب، الهلوسة، وعدم الاحساس بالاستقرار في العلاقات والعمل او الدراسة.

الابتنائيات الطبيعية

وهي مواد مثل الكرياتين يتم تكوينها في الجسم وفي الكبد تحديدا بشكل طبيعي من ثلاثة أحماض أمينية هي الجليسين والأرجنين والمثيونين، ويمكن الحصول على هذا المركب البروتيني بشكل طبيعي من اللحم البقري والسمك.

ويلجأ الرياضيون لاستعمال مكمل الكرياتين لأنه يساعد على زيادة حجم العضلات بسرعة،  وزيادة الوزن الاجمالي للجسم، وسرعة الاستشفاء

اما الآثار الجانبية السلبية الناجمة عن اساءة استعماله فتشمل: تقلصات فى المعدة، و تشنج العضلات، و الغثيان ، والإسهال ، وزيادة الوزن، وإجهاد الكلى، والجفاف؛ فاستعمال الكرياتين يتطلب تناول كميات كبيرة من الماء.


مكملات ما قبل التمرين والمكملات الحارقة للدهون

المكملات الغذائية التي تؤخذ  قبل التمرين والمكملات الحارقة للدهون رفيقان متلازمان في عملية بناء العضلات. وهي غالبا ما تحتوي على جرعات كبيرة من الكافيين والمنبهات مثل الذي يؤخذ قبل التمرين.  NO-Xplode  حارق الدهون ليبو6 و الأدرينالين، والنورأدرينالين هرمونان تفرزهما الغدد الكظرية، ويساعد هذان الهورمونان الجسم على التكيُّف مع الإجهاد المفاجئ.

تخدع المنشطات مثل الكافيين الغدد الكظرية لتضخ كميات كبيرة من الأدرينالين، وإنتاج المزيد من الطاقة. الاستخدام على المدى الطويل يؤثر على فعالية الغدة الكظرية وقدرتها على القيام بوظيفتها الطبيعية من دون استخدام المنشطات.

تشمل الآثار الجانبية لهذه المواد: العصبية، والتهيج، والأرق، والإدمان والاعتماد على الاخرين، وخفقان القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وفقدان الوزن، ورجفان، وارتفاع بسط في ضغط الدم، والهلوسة، والتشنجات، والنوبات القلبية.

هذه بعض الأعراض الخطيرة التي قد تؤدي الى الموت جراء اساءة استخدام هذه المواد لتحقيق اهداف مؤقتة وبطريقة سريعة، وهذا يستدعي الامتناع عن تعاطي اي مستحضرات او اعشاب بناء على الاعلانات التجارية او روايات الرفاق، وضرورة استشارة الطبيب او الصيدلاني للتأكد من امكانية تناولها حتى لو كانت متاحة للبيع من دون وصفة طبية او على الانترنت.
Reactions

تعليقات