القائمة الرئيسية

الصفحات

السيلفي ... هل هو عدوى اجتماعية أم مرض نفسي؟


أصبحت ظاهرة صور السيلفي من الظواهر البارزه في مجتمعنا وظاهرة عالمية واسعة الانتشار او هوس يمارسه الجميع من مختلف الفئات العمرية ..
تم منحها تعريفا في قاموس أكسفورد الانكليزي المرجعي ومفاده (صورة ملتقطة ذاتيا بواسطة هاتف ذكي أو ويبكام وتنشر على مواقع التواصل الاجتماعي )
ولتؤسس كلمة أخرى مرتبطة بها وهي (selfieism)وتعني حالة مرضية تطلق على الشخص المهووس بالتقاط الصور لنفسه بشكل مبالغ فيه .
_أشارت دراسة أمريكية في الطب النفسي أنانتشار هذه الظاهرة بشكل واسع وحاد في صفوف بعض الشباب ،قد يشير الى الاصابة باضطراب عقلي لدى مدمنيها ، اذا تجاوز الامر ان تصبح حالة مزمنة ، فقد شخصت الدراسة حالة شخص على الفيسبوك فقد السيطرة على نفسه امام رغبته الجامحة في تصوير نفسه على مدار الساعة ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعية ...واطلق القائمون على هذه الدراسه على انها رغبة جامحة في التعويض عن انعدام الثقة بالنفس وفجوة في العلاقة الحميمة .
تلخصت مستويات الحالة الى ثلاثة مستويات وهي :
1- الخفيفة : تتمثل في التقاط الصور بعدد لا يقل عن ثلاث مرات ولكن دون نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي .
2- الحادة : التقاط الصور اكثر من ثلاث مرات ايضا لكن مع نشرها على مواقع التواصل 
3- المزمنة : وتشخص حالة ناشط يفقد السيطرة على رغبته في تصوير نفسه على مدار الساعة ونشر الصور في المواقع ست مرات في اليوم على الاقل .
التحليل النفسي للظاهرة :
الاغراق في هذه الممارسة يعود الى اسقاط نقص او عقد لدى الشخص الذي يقوم بها ،وهو تعبير عن اضطراب نفسي يكشف مؤشرات نرجسية تدفع الشخص الى اظهار نفسه وفرض نفسه على الاخرين بسبب اعجابه المفرط بنفسه .. وهويعتبرها وسيله الى تلقي الاهتمام من الاخرين .

 الدكتور أشرف الصالحي
Reactions

تعليقات