القائمة الرئيسية

الصفحات

الآثار السلبية التي يمكن أن يحدثها الإجهاد والتوتر على المدى الطويل على صحتك



فيما يلي نورد 30 طريقة يمكن ان يؤثر بها التوتر على صحتك

1. الإجهاد هو استجابة هرمونية من الجسم
تبدأ هذه الاستجابة بجزء من الدماغ يسمى تحت المهاد أو الوِطَاء أو الهايبوثلاموس. عندما تكون متوترا، يرسل المهاد إشارات في جميع أنحاء الجهاز العصبي وإلى الكليتين.

في المقابل ، تطلق الكليتان هرمونات التوتر. وتشمل هذه الأدرينالين والكورتيزول.


2. النساء أكثر عرضة للإجهاد من الرجال

من حيث الإصابة بالمزيد من العلامات الجسدية مصدر موثوق للتوتر مقارنة بنظرائهن من الذكور.

هذا لا يعني أن الرجال لا يعانون من الإجهاد. وبدلاً من ذلك، يحاول الرجال الهروب من التوتر وعدم إظهار أي علامات.

3. الإجهاد يمكن أن يثقل عقلك بالقلق المستمر

وقد تغرقك الأفكار حول المستقبل والالتزامات الحياتية.


وبدلاً من التركيز على عنصر واحد في كل مرة، فإن هذه الأفكار تقصف عقلك دفعة واحدة، ومن الصعب الهروب منها.


4. قد تشعر بالقلق من التوتر، قد تهتز أصابعك، وقد تشعربفقدان التوازن(الدوخة) احيانا. وترتبط هذه التأثيرات بالإفرازات الهرمونية مثلا يمكن أن يتسبب الأدرينالين في زيادة اطاقة التوتر والهيجان في جميع أنحاء الجسم.

5. الإجهاد يمكن أن يجعلك تشعر بالسخونة، هذا بسبب ارتفاع ضغط الدم. قد تشعر بالحرارة في المواقف التي تتوتر فيها، مثلا عندما يكون عليك الذهاب الى مقابلة توظيف.

6. الإجهاد يمكن أن يجعلك تتعرق، العرق المرتبط بالضغط العصبي ينتج عن  حرارة الجسم الزائدة بسبب الإجهاد. قد تتعرق من جبينك وإبطك ومنطقة الفخذ.

7. قد تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي، الإجهاد يمكن أن يجعل جهازك الهضمي يخرج عن المعتاد، مما يسبب الإسهال واضطراب المعدة والتبول المفرط.

8. الإجهاد يمكن أن يجعلك سريع الانفعال والغضب، هذا بسبب تراكم تأثيرات الإجهاد في العقل. يمكن أن يحدث أيضًا عندما يؤثر الإجهاد على طريقة نومك.

9. بمرور الوقت، يمكن أن يجعلك التوتر تشعر بالحزن، يمكن أن يكون للضغط العصبي المستمرأثره الدائم، مما قد يجعلك فريسة للشعور بالذنب، والنظرة السلبية للحياة



10. الإجهاد على المدى الطويل يمكن أن يزيد من خطر إعاقة الصحة العقلية، وفي هذه الحالة فإن القلق والاكتئاب هما الأكثر شيوعًا.

11. يرتبط  الأرق بالتوتر، فعندما لا تتمكن من  تهدئة تسارع أفكارك في الليل، يصبح من الصعب الحصول على النوم.

12. يمكن أن يحدث النعاس أثناء النهار عندما تكون مرهقًا، وهذا مرتبط بالأرق، ولكن النعاس قد يتطور أيضًا من مجرد الإرهاق الى الإجهاد المزمن.

13. الصداع المزمن يرتبط بالإجهاد غالبًا،  ويسمى صداع التوتر. قد تشعر بالصداع في كل مرة تواجه فيها ضغطًا، أو قد يستمر في حالات الإجهاد على المدى الطويل.


14. قد يسبب الضغط العصبي صعوبة في التنفس، ويمكن أن يتحول بعد ذلك إلى عصبية.

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي من ضيق في التنفس عندما يواجهون مواقف مرهقة. وترتبط مشاكل التنفس الفعلية بضيق عضلات التنفس. مع زيادة التعب في العضلات، قد يتفاقم ضيق التنفس. 

15. البشرة حساسة للتوتر، يمكن أن يظهر حب الشباب عند بعض الأشخاص، او قد يعاني البعض الآخر من طفح جلدي يسبب الحكة. يرتبط كلا الأعراض بالاستجابة الالتهابية الناتجة عن الإجهاد.


16. الإجهاد المتكرر يضعف جهازك المناعة، فيتعرض الجسم لنزلات البرد والانفلونزا بشكل متكرر، حتى غير موسم هذه الأمراض.

17. يمكن ان  يسبب الإجهاد لدى النساء عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية، او تغيبها بسبب التوتر.


18. الإجهاد قد يؤثر على الرغبة الجنسية، النساء يصبحن أقل اهتمامًا بالجنس عندما يشعرن بالقلق. 

19. الإجهاد المزمن يمكن أن يسبب تعاطي المخدرات، الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الإجهاد أكثر عرضة للتدخين السجائر وتعاطي المخدرات والكحول. بهدف تخفيف الإجهاد مما قد يسبب مشاكل صحية اخرى.

20. الإجهاد يزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2، ويرتبط هذا بإفراز هرمون الكورتيزول الذي يمكن أن يزيد من إنتاج جلوكوز الدم (السكر).


21- الإجهاد لا يسبب القرحة بشكل مباشرالا انه قد يسبب تفاقم القرحة


22. زيادة الوزن ينتج عن الإجهاد المزمن بسبب الإفراط في إفراز الكورتيزول من الغدد الكظرية مما يؤدي إلى تراكم الدهون. وقد تؤدي عادات الأكل المرتبطة بالتوتر، مثل تناول الوجبات السريعة أو الإفراط في تناول الطعام، إلى زيادة الوزن.


23. ارتفاع ضغط الدم يتطور من الإجهاد المزمن، وسيؤدي الإجهاد المزمن وأسلوب الحياة غير الصحي إلى ارتفاع ضغط الدم. وبمرور الوقت ، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ضررًا دائمًا للقلب


24. الإجهاد عدو صحة القلب، فقد يسبب ضربات القلب غير الطبيعية وألم الصدر

 25- يمكن أن تتسبب التجارب السابقة في الإجهاد لاحقًا في الحياة، قد يكون هذا استرجاعًا أو تذكيرًا يتعلق باضطراب ما بعد الصدمة (PTSD). النساء أكثرعرضة بثلاث مرات لاضطراب ما بعد الصدمة من الرجال.

26. يمكن أن تحدد الجينات الطريقة التي يتعامل كل منا مع الإجهاد، وجود فرد من العائلة لديه استجابات مفرطة للتوترقد يعني ان يكون لك نفس الاستجابة.


27. سوء التغذية يمكن أن يزيد من التوتر، إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة السريعة أو المصنعة، فإن الدهون الزائدة والسكر والصوديوم تزيد الالتهابات.

28- عدم ممارسة الرياضة يسبب الإجهاد، فعداعن  كونها مفيدة لقلبك، فإن التمارين تساعد الدماغ على إنتاج السيروتونين. يمكن أن تساعدك هذه المادة الكيميائية في الدماغ في الحفاظ على نظرة صحية للتوتر، مع تجنب القلق والاكتئاب.


29. تلعب العلاقات دورًا رئيسيًا في مستويات التوتر اليومية، يمكن أن يؤدي نقص الدعم الأسري إلى زيادة التوتر،  كذلك الانهماك في العمل من دون الحصول على اجازة 


30. معرفة كيفية التحكم في التوتر يمكن أن تفيد حياتك كلها، وفقًا لمايو كلينيك، يميل الأشخاص الذين يسيطرون على التوتر إلى العيش حياة أطول وأكثر صحة.
Reactions

تعليقات