القائمة الرئيسية

الصفحات

العوامل التي تحدّد معدّل عملية التمثيل الغذائي


غالبا ما يعزو البعض وزنهم الزائد إلى حرقهم البطيء للسعرات الحرارية، فما هو حرق السعرات (التمثيل الغذائي)؟، وهل فعلا أن عمليّة التمثيل الغذائي هي السبب وراء زيادة الوزن؟ وإذا كانت كذلك، هل نستطيع أن نسرّع من عملية التمثيل الغذائي لحرق سعرات أكثر؟
لا شك أن عملية التمثيل الغذائي مرتبطة بالوزن. ولكن خلافا للاعتقاد الشائع، نادرا ما تكون عمليّة التمثيل الغذائي البطيئة سببا في زيادة الوزن. فعلى الرغم من أنّ عملية التمثيل الغذائي تؤثر على احتياجات الجسم من الطاقة، إلا أنّ ما يحدد وزن الجسم في النهاية هو كميّة ما يدخله من طعام وشراب وما يقوم به الجسم من نشاط حركي.
عملية التمثيل الغذائي
عمليّة التمثيل الغذائي هي عمليّة يحوّل بها الجسم الغذاء؛ الطعام والشراب إلى طاقة ليقوم بوظائفه الحيوية. حتى في وضعيّة الراحة والاسترخاء، يحتاج الجسم للطاقة ليقوم بمهام مثل التنفّس وتدوير الدّم وتعديل مستويات الهرمونات وإصلاح الخلايا وغيرها من المهام.
وعدد السعرات التي يستخدمها الجسم للقيام بمثل هذه الوظائف يعرف بمعدّل عملية التمثيل الغذائي، وهنالك عوامل عدّة تحدّد معدّل عملية التمثيل الغذائي:
- حجم وتركيبة الجسم: إنّ الأجسام الكبيرة أو الأجسام التي تحتوي على نسبة عضل أكثر من نسبة الدهون تحرق سعرات أكثر حتى في وضعية الراحة والاسترخاء.
- نوع الجنس: عادة ما يحوي جسم الرجل على دهون أقل وعضلات أكثر من جسم المرأة لنفس العمر والوزن، لذلك يحرق الرجل سعرات أكثر من المرأة.
- العمر: كلما زاد العمر، تقل كميّة العضلات في الجسم وتستحوذ الدهون على جزء أكبر من وزن الإنسان والذي من شأنه أن يبطّئ من حرق السعرات الحرارية.
إنّ حاجة الجسم من الطاقة ليقوم بوظائفه الأساسيّة مثل التنفّس مثلا، تظلّ ثابتة إلى حدّ ما ولا تتغيّر بسهولة ويستحوذ على 70 % من السعرات التي يحرقها الجسم كل يوم.
وهنالك عاملان أخران يحدّدان عدد السعرات التي يحرقها الجسم يوميّا:
- عملية إنتاج الحرارة في الجسم: إنّ عمليّة هضم وامتصاص ونقل وتخزين الغذاء يستهلك بما معدله 100-800 سعرة حرارية كل يوم، ويعد هذا المعدل ثابتا نسبيا أيضا ولا يتغير بسهولة.
- النشاط البدني وممارسة الرياضة: مثل لعب التنس والمشي الى البقّالة أو أي نشاط آخر، من شأنه أن يحرق ما تبقّى من سعرات يحرقها الجسم كل يوم بمعدّل 30 %.
عمليّة التمثيل الغذائي والوزن
قد يكون مغريا اتّهام عمليّة التمثيل الغذائي أن تكون السبب في زيادة الوزن، ولكن بما أن عمليّة التمثيل الغذائي عمليّة طبيعيّة، فإن للجسم العديد من الآليات التي ينظّمها لتلبية حاجات الجسم اليوميّة. وفي حالات نادرة جدا يزداد الوزن بشكل مفرط بسبب حالة مرضية مثل متلازمة (كشنج) أو قصور الغدة الدرقية والتي من شأنها أن تبطّئ من عمليّة التمثيل الغذائي.
تعد زيادة الوزن عملية معقّدة وعلى الأغلب هي خليط من عوامل عدّة مثل التركيبة الجينية للجسم والضوابط الهرمونية ونوع الغذاء وتأثير البيئة على نمط الحياة (مثل النوم والنشاط البدني والقلق). وتسبب كل هذه العوامل خللا في معادلة الطاقة في الجسم.
ومن الممكن القول إنّ وزن الجسم يزيد عندما يدخل اليه سعرات (الأكل والشراب) أكثر مما يحرق أو يحرق سعرات أقل مما يدخل اليه. ولئن كان صحيحا أنّ بعض الناس لديهم القدرة على فقدان الوزن بصورة أسرع وأسهل من غيرهم، فإنّ كل شخص سيخسر الوزن الزائد عندما يحرق سعرات أكثر مما يدخل الى جسمه. لذلك لإنقاص الوزن لا بد من خلق عجز في الطاقة من خلال أكل قليل من السعرات أو زيادة عدد السعرات التي يحرقها الجسم من خلال النشاط البدني أو كليهما معا.
Reactions

تعليقات