القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض مرضية سببها التوتر

د. خوله مناصرة - تعاني الأغلبية العظمى من الناس من التوتر، فظروف الحياة وتعقيداتها تجعل من الصعب علينا تجنب التوتر، والذي ينعكس على صحتنا بصور مختلفة، ونجد انفسنا نعاني من اعراض غريبة غالبا ما لا ندرك ان سببها التوتر، من هذه...

د. خوله مناصرة - تعاني الأغلبية العظمى من الناس من التوتر، فظروف الحياة وتعقيداتها تجعل من الصعب علينا تجنب التوتر، والذي ينعكس على صحتنا بصور مختلفة، ونجد انفسنا نعاني من اعراض غريبة غالبا ما لا ندرك ان سببها التوتر، من هذه الأعراض أذكر الآتي:

* الاستفراغ:  يمكن للقلق والتوتر ان يؤديا الى الشعور بالغثيان وحدوث الاستفراغ بشكل دوري، وذلك في فترة من اليوم تبدأ في نفس الوقت كل يوم .
* نزف الأنف: وجدت بعض الابحاث ان المرضى يعانون من نزف الأنف بعد تعرضهم للتوتر والقلق، ويعزى ذلك الى التغيرات في ضغط الدم الذي يحدث بسبب التوتر.
* فقدان الذاكرة: التوتر المزمن يمكن ان يعرض المنطقة التي تتحكم بالذاكرة قصيرة المدى في الدماغ (الحصين) لكميات كبيرة من هرمون التوتر (كورتيزول) مما يمنع الدماغ من تذكر الأشياء.
* ضعف جهاز المناعة: هناك سببين لحدوث ذلك:

1- التوتر يحث على افراز الهرمونات التي تساعد على تنظيم جهاز المناعة، واستمرار افراز هذه الهرمونات لفترة طويلة يمكن ان يتداخل مع قدرتها على اداء عملها.
2- التوتر يسبب انكماش الغدة الزعترية والتي تنتج خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى. كما يتلف التيلوميرات وهي جينات تساعد على انتاج خلايا الدم البيضاء.

* التعرق المفرط: وخاصة الكفين والقدمين.
* تساقط الشعر: هناك عدة أسباب لتساقط الشعر، التوتر هو أحد هذه الأسباب.
*   زيادة افرازات الأذن بشكل لافت للنظر.
Reactions

تعليقات