القائمة الرئيسية

الصفحات



 كلما تقدمت في العمر، زاد احتمال ألاصابة بارتفاع ضغط الدم. وفقاً لموقع ويب مد الطبي، غالبًا ما يُطلق على ارتفاع ضغط الدم اسم القاتل الصامت، خاصة أن المصاب لا يعاني دائمًا من أعراض خارجية. أي أنه يمكن الإصابة به لسنوات من دون ملاحظة ذلك، كما أنه سبب رئيسي للسكتات الدماغية والنوبات القلبية في الولايات المتحدة. 

وعادة تكون قراءات ضغط الدم الطبيعية أقل من 120ــ80، ويمكن أن تشير النتائج الأعلى بمرور الوقت إلى ارتفاع ضغط الدم، ويُظهر الرقم العلوي «الانقباضي» الضغط عندما ينبض قلبك، بينما يقيس الرقم الأقل «الانبساطي» الضغط عند الراحة بين ضربات القلب، عندما يمتلئ قلبك بالدم. 

علامات تحذير 

يرتفع ضغط الدم فوق المستوى الطبيعي، ما بين 120 و129 للضغط الانقباضي وأقل من 80 للضغط الانبساطي، والأشخاص في هذا النطاق أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين لديهم قراءة منخفضة.

 وإذا كانت القراءة الانقباضية بين 130 و139، أو بين 80 و89 للانبساطي، فهذه علامة على الإصابة بارتفاع في ضغط الدم من المرحلة الأولى

 أما القراءة التي تكون 140 أو أعلى للضغط الانقباضي، و90 أو أكثر للانبساطي فهي المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم.

 مرحلة الخطر 

إذا تجاوز معدل ضغط الدم الانقباضي 180 درجة أو كان ضغط الدم الانبساطي فوق 120، فقد تكون مصاباً بأزمة ارتفاع ضغط الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية أو تلف كلوي. 

في الحالة الأخيرة، استرح لبضع دقائق وقم بقياس ضغط الدم مرة أخرى، إذا كان لا يزال مرتفعاً، فاتصل بالطوارئ الطبية فوراً

تشمل الأعراض صداعًا شديدًا وقلقاً ونزيفاً في الأنف، وقد تشعر بضيق في التنفس أو فقدان الوعي.

 المعرضون للمرض حتى سن 45، من المرجح أن يصاب الرجال بارتفاع ضغط الدم أكثر من النساء، حتى مع تقدمنا في العمر، وبحلول 65 عاماً يكون أكثر شيوعاً عند النساء.

 من المرجح أن تصاب به إذا كان لدى أحد أفراد الأسرة المقربين، كما أنه منتشر بين مرضى السكري. لكن في معظم الحالات، السبب غير معروف.

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي مرض الكلى أو الغدة الكظرية إلى حدوثه.


Reactions

تعليقات