القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب آلام الركبة في الشتاء، وكيف تعالجها؟


يفضل كثير من الأشخاص موسم الشتاء بعيداً عن حرارة الطقس في موسم الصيف، ومع ذلك، يجلب موسم الشتاء معه بعض الأمراض والمشكلات الصحية، ومنها الام الركبة.

أسباب الام الركبة في الشتاء
فيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالام في الركبة خلال موسم الشتاء:

زيادة حساسية الأعصاب في المفاصل: نتيجة لتغيرات الطقس إلى البرودة، فتصبح الأعصاب أكثر حساسية ويسهل الشعور بالالام.
سمك سائل المفصل: في الطقس البارد، قد يصبح السائل الزليلي الذي يقوم بامتصاص الصدمات في المفصل أكثر سمكاً ولزوجة، ولا يتدفق بسرعة وحرية مثلما يحدث في الموسم الحار، مما يؤدي لالام المفاصل.
مزيد من البرودة والرطوبة: إن المستويات المرتفعة مع الرطوبة والبرودة قد تضر بخلايا العظام والخلايا الغضروفية مسببة الام بها.
قلة النشاط: يميل كثير من الأشخاص إلى الكسل وتنخفض معدلات الحركة وممارسة الأنشطة في موسم الشتاء، وهذا يقلل من مرونة المفاصل ويمكن أن ينتج عنه الام بمختلف أجزاء الجسم ومن بينها الركبة.
المعاناة من بعض الأمراض: مثل هشاشة العظام، مرض السكري، الروماتيزم، وأي أمراض ترتبط بالام الركبة، فتزداد فرصها في موسم الشتاء.
نقص فيتامين د: فهذا يؤدي إلى مشكلات عديدة في العظام وضعفها، وخاصةً مع برودة الطقس تزداد هذه الالام.
علاج الام الركبة في الشتاء
من خلال بعض الإجراءات، يمكن الوقاية وعلاج الام الركبة في موسم الشتاء، وهي:
التعرض لأشعة الشمس: والتي تساعد في تعويض نقص فيتامين د وتقوية العظام والمفاصل حتى لا تصاب بمشكلات صحية خلال هذا الموسم البارد.
عدم الإستسلام للبرودة: والجلوس لفترات طويلة، بل يجب ممارسة الأنشطة الرياضية لمقاومة البرودة وزيادة مرونة المفاصل، كما أن الحركة تساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل والعظام.
كمادات الماء الدافىء على الركبة: فذلك يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويقلل الشعور بالتيبس وصعوبة الحركة، ويمكن القيام بها لمدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً.
وبشكل عام ينصح بتدفئة الركبتين ولفهما برباط في حالة الشعور بالام، لأن الحرارة ستقلل من سمك السائل بداخل الركبة، ولكن إحذر من تعريضهما للبرودة بشكل مفاجىء بعد تدفئتهما لأن هذا سيؤدي إلى المزيد من المشكلات.

شرب الكثير من الماء: حيث أن الجفاف يقلل من المرونة في العظام والمفاصل، وخاصةً إذا كنت تمارس الرياضة، فيجب شرب الماء لتعويض فقد السوائل بالجسم.
تناول الأطعمة الصحية: والتي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وخاصةً الكالسيوم وفيتامين د، فيجب شرب كوب من الحليب الدافىء يومياً للحفاظ على صحة العظام.
تدليك الركبتين: من الطرق الفعالة لتفادي الإصابة بالام الركبتين وكذلك علاج المشكلة، فاحرص على تدليكهما برفق لمدة 5 إلى 10 دقائق يومياً، فهذا يمنحهما الدفء ويساعد في مرونتهما.
ويمكن إستخدام الزيوت الدافئة أثناء التدليك لمزيد من الفائدة، مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، أو زيت اللوز.
Reactions

تعليقات