القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لتقوية مهاراتك وقدرتك على حل المشاكل

القدرة على حل المشاكل تعد إحدى أهم المهارات التي تساعد المرء على النجاح مهنيا وعلى المستوى الشخصي أيضا. لكن ماذا لو افتقد المرء لهذه القدرة؟ أو ماذا لو كانت المشاكل التي تعترضه تتوالى بشكل...
القدرة على حل المشاكل تعد إحدى أهم المهارات التي تساعد المرء على النجاح مهنيا وعلى المستوى الشخصي أيضا. لكن ماذا لو افتقد المرء لهذه القدرة؟ أو ماذا لو كانت المشاكل التي تعترضه تتوالى بشكل يمنعه من القدرة على التفكير بحلها؟

لو كنت ترغب بتقوية قدرتك على حل المشاكل، فاعلم أن هناك أساليب بسيطة يمكنك اتباعها للحصول على النتائج المطلوبة:

- أطلق لأفكارك العنان: يشير الكثيرون إلى أن أهم الأفكار التي تخطر ببال المرء تأتيه أثناء قيامه بالاستحمام!! يعود السبب بهذا إلى كون المرء في ذلك الوقت لا يشغل باله عادة بأشياء تحتاج لتركيزه الشديد؛ أي أنه يسمح لعقله بالانطلاق والتحرر، الأمر الذي يجعله يحصل على أفكار تستحق التنفيذ.

-الأمر نفسه يحدث لدى البعض وقت خلودهم للنوم، فكم من فكرة رائعة خطرت ببال أحدنا لكنه نسيها صباحا بسبب عدم تدوينها مباشرة؟ من حسن الحظ أن هذه الطريقة في التفكير لا تقتصر على أثناء الاستحمام وما قبل النوم بلحظات، بل يمكن للمرء أن يفكر خارج الصندوق من خلال التعود على ممارسة تمارين التأمل أو ممارسة رياضة المشي أو الجلوس في الطبيعة لبعض الوقت، فهذا من شأنه إيجاد الأفكار التي قد تسهم بحل المشاكل التي تعترضك.

- انظر للأمور بشكل عكسي: اعتاد الناس على التفكير بإيجاد حلول لكل ما يعترضهم من مشاكل وهذا بحد ذاته تصرف منطقي طبيعي، لكن في بعض الأحيان وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالعمل، فإن المرء مطالب بأن يفكر بطريقة غير مألوفة. بعض المشاكل التي تواجه المرء تحتاج لأن نفكر بها بشكل عكسي تماما! فعلى سبيل المثال، لو كنت صاحب شركة وتريد تنفيذ مشروع ما بأرخص سعر، فعليك أن تفكر بأغلى تكلفة يمكن أن يصلها تنفيذ المشروع. ولو كنت تريد أن تقوم شركتك بإنتاج شيء أصغر حجما فعليك أن تفكر كيف يمكن جعله أكبر حجما. ولو كنت تريد أن تجد الطريقة التي تجذب بها الزبائن فعليك أن تفكر بالطريقة التي يمكن أن تبعدهم عن شركتك. فمن خلال التفكير العكسي، فإنك ستتمكن من رؤية الموقف من زاوية مختلفة تولد لك العديد من الحلول وليس حلا واحدا فقط.

- غير أدواتك المساعدة: تذكر آخر مرة جلست فيها في مكتبك في محاولة لإيجاد حل معين لتطوير أعمالك. في تلك المرة ربما كان على الطاولة أمامك العديد من الأقلام والأوراق التي تدون عليها ملاحظاتك وحساباتك. في المرة المقبلة التي تريد الجلوس مع نفسك لإيجاد حل لتطوير شركتك أو لحل مشكلة ما قم بإضافة أو تغيير عدد من أدواتك السابقة. فعلى سبيل المثال قم باستخدام الصور أو النماذج للمشروع الذي تنوي تنفيذه بحيث يمكن لتلك الأشياء أن تلهمك للحلول المناسبة.
Reactions

تعليقات