القائمة الرئيسية

الصفحات

دلالات صحية تشير اليها رغبتك بتناول هذه الأشياء



يشعر الفرد أحياناً في حاجة ماسة إلى تناول أطعمة معينة، لكن يبدو أن لها دلالات تشير إلى حالات صحية. وهي بحسب باحثي موقع prevention:
• الماء: إنّ العطش الشديد هو عارض يشير إلى احتمال الإصابة بالسكري، ولكن هذا ليس فقط عبارة عن العطش الذي نشعر به بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية. بل هو عبارة عن العطش الذي يترافق بالرغبة الشديدة في التبوّل. إن كنت تعاني السكري، يتراكم السكر الزائد في الدم، فتعمل الكلى بشكل زائد من أحل امتصاص السكر وتصفيته. إلاّ أنها لا تتمكن من فعل كلّ ذلك في كلّ الأوقات، فيدفع الجسم السكر للخروج من طريق التبول مما يشعرك بحاجة دائمة للتبول والعطش الشديد أيضاً.
• الملح: لا نرغب في تناول الملح لأننا بحاجة إلى ذلك بعكس الرياضيين الذين يخسرون الملح بسبب التعرّق. الرغبة الشديدة في تناول الملح تشير إلى احتمال الإصابة بمرض أديسون، بحيث لا تتمكن الغدد الكظرية من فرز الكمية المنشودة من الهرمونات كالكورتيزول الذي يساعد الجسد في التجاوب مع التوتر، والألدوستيرون الذي يبقي ضط الدم متوازناً. إذ يعمل مرض أديسون إلى خفض ضغط الدم بشدّة، لذا إن شعرت برغبة في تناول المأكولات التي تحتوي على الملح، ليس عليك سوى استشارة طبيبك للتحقق من الأمر.
• الثلج: إنّ الرغبة في تناول أمور غير غذائية كالثلج، الورق، الكرتون وغيرها، هو عبارة عن ظاهرة غذائية تعرف بالبيكا. لم يتمكّن الباحثون من فهم الحاجة إلى تناول هذه الأشياء إلاّ أنهم يرجحون أنّ ذلك يعود لنقص في الحديد لديهم. إذ غنّ مضغ الثلج يؤدي إلى تحفيز الدم ليصل إلى الدماغ، فيحارب الخمول الناجم عن النقص في الحديد.
Reactions

تعليقات