القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة بسيطة لتستمتع بالمعكرونة من دون زيادة وزنك



معظمنا يحب المعكرونة لطعهما اللذيذ، لكنه يكرهها في الوقت نفسه لأنها تزيد الوزن. غير أن هناك وسيلة للتخفيف من أثرها الضار هذا واستمرار التلذذ بتناولها، إذ أظهرت دراسة غذائية جديدة إمكان جعل المعكرونة أقل قدرة على زيادة الوزن عبر تبريدها ثم إعادة تسخينها قبل أكلها.
وأجرى الدراسة برنامج "ثق بي، أنا طبيب" التلفزيوني على شبكة "بي بي سي"، وجاء فيه أن أطباء أطعموا متطوعين معكرونة بعد طبخها على الفور، وقدموا الى آخرين معكرونة أعيد تسخينها، ثم قاموا بفحص عينات من دمائهم كل 15 دقيقة ولمدة ساعتين من أجل مقارنة التأثيرات.
وتبيّن من الفحوص أن المعكرونة التي أعيد تسخينها صحية بشكل كبير. وفي الواقع امتصت الأمعاء المعكرونة المبرّدة بطريقة مماثلة للأطعمة المحتوية على ألياف مثل الموز والفاصولياء والشعير غير المطبوخ.
وظهر أيضاً أن معدل السكر في الدم عند الذين تناولوا المعكرونة المعاد تسخينها بلغ نصف المعتاد، وهو خبر مفرح للذين يودون تجنب السكري وزيادة الوزن.
لكن ما هو التفسير العلمي لكل ذلك؟
عندما تُطبخ المعكرونة ثم تُبرد، تتغير تركيبتها وتتحول الى نشاء مقاوم، ما يعني أنه يقاوم الانزيمات التي تفرزها الأمعاء لتفتيت النشويات وإطلاق السكر الموجود فيها.


Reactions

تعليقات