القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يقتل الخوف الانسان... وما هي الأسباب؟

د. خوله مناصرة- المقولة القديمة الشائعة " مت من الخوف" هل هي صحيحة؟ وهل فعلا يمكن أن يموت الانسان خوفا؟...
د. خوله مناصرة- المقولة القديمة الشائعة " مت من الخوف" هل هي صحيحة؟ وهل فعلا يمكن أن يموت الانسان خوفا؟

تاريخيا؛ استطاع الأطباء تسجيل حالات حدوث وفيات كثيرة ناتجة عن أحداث جسيمة وقعت في بعض مناطق العالم، فمثلا؛ سجل عدد كبير من الوفيات الناتجة عن الاصابة بنوبة قلبية على اثر حدوث زلزال لوس انجليس.

كذلك حدثت نفس الظاهرة في اسرائيل عندما قام صدام حسين باطلاق مجموعة من الصواريخ اثناء حرب الخليج.

كذلك سُجلت حالات وفاة كثيرة بعد طلعة قوات الحلفاء الأولى في حرب الخليج.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للموت بسبب الخوف؟

يعتقد الخبراء ان الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية سابقة مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول معرضون للوفاة بسبب الخوف.

لكن هذا لا يعني ان الشخص السليم غير معرض للوفاة خوفا، بعض الأشخاص الأصحاء ونتيجة للخوف الشديد يقوم الدماغ بافراز خليط من المواد الكيماوية القوية جدا تؤدي الى تدفق كمية كبيرة من الكالسيوم الى خلايا القلب، مما يجعل القلب ينقبض بشدة ولا يسترخي ابدا.

من المعروف ان لجسم الانسان استجابة للخطر تسمى "الهجوم او الهروب" والتي تجعل الانسان يهجم ويقاتل او يهرب لحماية نفسه من الخطر، احيانا هذه الاستجابة قد تعطي نتائج عكسية مما يؤدي الى توقف القلب تماما، او التسبب بنوبة قلبية قاتلة.

فماذا يحدث؟

تقوم غدة الهايبوثلامس (تحت المهاد) الموجودة في الدماغ باصدار اوامر للغدد الكظرية بضخ هرمونات الادرينالين و النورادرينالين في مجرى الدم. ولهذه الهرمونات عدة تأثيرات عل أعضاء الجسم منها:

انقباض الأوعية الدموية؛ وزيادة قدرة الدم على التخثر وبالتالي تقليل النزيف

توسيع حدقة العين لرؤية أفضل

زيادة عدد نبضات القلب

تحويل الدم من الجهاز الهضمي الى العضلات.

كما يحفز الدماغ الأعضاء باصدار اوامر للاعصاب بافراز الناقلات العصبية دوبامين  و نورإبينفرين مباشرة في الأعضاء، مما قد يسبب تقلصات قاتلة.

افراز الهرمونات يسبب تضيق الشرايين، وتراكم الصفائح الدموية استعدادا للتجلط. سرعة تدفق الدم في الشرايين المتضيقة، كما يخلق قوة القص ضد لويحات الكوليسترول الملتصقة بجدران الأوعية الدموية. فاذا تحطمت هذه اللويحات، فيمكن ان تسبب جلطة تمنع تدفق الدم الى عضلة القلب.
Reactions

تعليقات