القائمة الرئيسية

الصفحات

عصير الفواكه والخضار: هل هو صحي اكثر من تناول الفواكه والخضار؟

د. خوله مناصرة- العصير ربما ليس أي أكثر صحة من تناول الفواكه والخضروات الكاملة. العصر يستخرج العصير من الفواكه الطازجة أو الخضار. السائل الناتج يحتوي على معظم...

د. خوله مناصرة- العصير ربما ليس أي أكثر صحة من تناول الفواكه والخضروات الكاملة. العصر يستخرج العصير من الفواكه الطازجة أو الخضار. السائل الناتج يحتوي على معظم الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية(phytonutrients) (المغذيات النباتية) الموجودة في الفاكهة بأكملها. الفواكه والخضروات الكاملة تحتوي على الألياف الصحية ، التي فقدت خلال العصر.

انصار القول بأن العصير افضل من تناول الفاكهة والخضروات الكاملة لأن الجسم يستطيع امتصاص المواد المغذية بشكل أفضل ويعطي الجهاز الهضمي راحة من العمل على الألياف. يقولون إن العصر يمكن أن تقلل من خطر السرطان ، وتعزيز الجهاز المناعي، وتساعدك على إزالة السموم من الجسم ، والهضم، وتساعدك على انقاص الوزن.

لكن ليس هناك أدلة علمية سليمة على ان العصائر المستخرجة هي أكثر صحة من العصير الذي تحصل من خلال تناول الفاكهة أو الخضار نفسها. من ناحية أخرى، إذا كنت لا تستمتع بتناول الفواكه والخضروات الطازجة فالعصير قد يكون وسيلة ممتعة لإضافتها إلى نظامك الغذائي أو لمحاولة الفواكه والخضراوات التي عادة لا تأكلها. ويمكنك العثور على العديد من وصفات العصير عبر الإنترنت أو خلط تركيبات من الفواكه والخضروات لتناسب ذوقك.

إذا كنت تفضل العصير، فاصنع كمية من العصير فقط بقدر ما يمكنك شرب في وقت واحد لأن العصير يمكن أن تتطور فيه بسرعة البكتيريا الضارة. وحاول عند العصر، محاولة الحفاظ على بعض من اللب. ليس فقط لأنها تحتوي على ألياف صحية، ولكنها يمكن أن تساعد في سد الجوع. إذا كنت تشتري العصير الطازج المنتج تجاريا من محل العصير أوالسوبر ماركت، اختر المنتج المبستر. علما بأن بعض العصائر من الفواكه والخضروات يمكن أن تحتوي على السكر أكثر مما قد تتصور، وهذا يمكن أن يضيف السعرات الحرارية غير المرغوب فيها، وتؤدي إلى زيادة الوزن.

Reactions

تعليقات