القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة تخفف حموضة المعدة، وارتداد حمض المعدة... وعلاجات منزلية


د. خولة مناصرة

تعتبر حموضة المعدة، او الارتداد المعوي المريئي من أكثر المشكلات الصحية شيوعا، والتي قد تسبب إحساسا حارقا ومؤلما في الصدر، ورجوع الطعام والسوائل من المعدة الى المريء، وشعور بوجود جسما عالقا في الحلق، وغالبا ما يعاني المصاب بالارتجاع المريئي بسعال دائم، بالاضافة الى اضطربات النوم.

ولعلاج هذه المشكلة المزعجة، سأورد هنا بداية مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تجاوز المشكلة، ثم بعض العلاجات المنزلية البسيطة.


أطعمة تخفف حموضة المعدة


 * تلعب الأطعمة الغنية بالألياف دورا مهما في حل المشكلة؛ فهي تشعرك بالشبع فلا تبالغ في  تناول من الطعام وهو مسبب رئيسي لحموضة المعدة. 

هذه الاطعمة مثل: الحبوب الكاملة، الخضروات الجذرية، الخضراوات الخضراء، والمكسرات بأنواعها.


* تعمل الأطعمة القلوية  لى معادلة حموضة المعدة مثل: الموز، والبطيخ، والقرنبيط والشمرة، والمكسرات.


* تخفف الأطعمة ذات المحتوى الكبير من الماء وتضعف حمض المعدة مثل: الكرفس، والخيار، والخس، والبطيخ، والحساء، وشاي الأعشاب.


علاجات منزلية لحموضة المعدة

 * يُكًون الحليب الخالي من الدسم حاجزا مؤقتا بين بطانة المعدة ومحتويات المعدة الحمضية، ويوفر راحة فورية من أعراض الحرقة، كذلك يفعل اللبن الزبادي قليل الدسم، والذي يحتوي على البروبيوتيك (البكتيريا الجيدة المعززة للهضم). 

اما الحليب والزبادي كامل الدسم  فتفاقم ارتداد الحمض. 


* تُساهم الخصائص العلاجية لشاي الزنجبيل في تحسين الهضم، فالزنجبيل قلوي بطبيعته ومضاد للالتهابات، مما يخفف من تهيج الجهاز الهضمي. 


* على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية لإثبات فعالية خل التفاح في علاج ارتداد حمض المعدة، الا ان الكثيرون يدًعون أنه فعال في علاج المشكلة، تُضاف ملعقة صغيرة  من خل التفاح الطبيعي الى كوب من الماء الدافئ، ويُشرب مع وجبات الطعام.


* تُمزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون بكوب من الماء الدافئ وقليل من العسل، الليمون له تأثير قلوي مُخفف لحموضة المعدة، بالاضافة الى خصائص العسل المضادة للأكسدة.


Reactions

تعليقات