القائمة الرئيسية

الصفحات

تغييرات في النظام الغذائي تساعد في التخفيف من حدة أعراض فرط نشاط المثانة


يمكن أن يلعب النظام الغذائي دوراً فعالاً في المساعدة في التخفيف من حدة أعراض فرط نشاط المثانة، مثل الحاجة المُلحّة إلى التبول وزيادة عدد مراته. 

وفي بعض الأحيان، يصحب فرط نشاط المثانة تبول لا إرادي «سلس البول». تحدث أولاً إلى طبيبك عن الأعراض التي تعاني منها. 

ومن المحتمل أن تخضع إلى اختبار شامل وتوصيات محددة يمكن أن تتضمن ممارسة الرياضة لتدريب مثانتك، إضافة إلى ذلك يمكن أن تساعدك التغييرات التالية في النظام الغذائي في التحكم في التكرار والإلحاح البولي والتكرار:

 1 - راقب كمية السوائل التي تتناولها ابدأ باتباع نظام غذائي غني بالسوائل. دوِّن كمية السوائل التي تتناولها خلال يومك وموعِد تناولها. يوصي أغلبية الخبراء بتقليل الكمية الإجمالية للسوائل بنسبة 25 في المئة. وعلى وجه الخصوص، يوصى بالامتناع عن تناول السوائل قبل الخلود إلى النوم. إلا أنه يجب ألا تقل كمية السوائل التي تتناولها عن ليتر واحد خلال يومك (ما يعادل 34 أوقية (أونصة) تقريباً، أو أكثر قليلاً من أربعة أكواب مقدار كل منها 8 أوقيات). 

2 - امتنع عن تناول المشروبات الغازية (سواء العادية، أو الدايت (الخاصة بنظام غذائي)، أو الخالية من الكافيين، أو المياه الفوارة). وتفيد الوثائق أن المشروبات الغازية مرتبطة بفرط نشاط المثانة.

 3 - قلل من تناول الكافيين. فهناك أدلة متضاربة حول تأثير الكافيين على الإلحاح البولي. وقد توصل الخبراء إلى أن بعض الأشخاص ممن قللوا من تناول الكافيين أو تجنبوه قد خفت الأعراض التي تنتابهم. 

4 - اتبع نظاماً غذائياً غنياً بالفيتامينات. يرتبط فيتامين ج الموجود في الفاكهة والخضروات بتقليل الإلحاح البولي. إلا أن المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين ج (سي) بتركيزات عالية ترتبط بتفاقم الأعراض. توصلت الدراسات إلى أن نقص فيتامين د مرتبط بزيادة التبول. لذا، يمكن لتناول فيتامين د بدرجة كافية الوقاية من ذلك. تتضمن المصادر الجيدة لفيتامين د الأسماك (مثل سمك السيف، والسلمون، والتونة، والسردين) والألبان المعززة، والزبادي، والبيض.

Reactions

تعليقات