القائمة الرئيسية

الصفحات

الوقت الذي يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام في الثلاجة بشكل آمن


تقول اختصاصية التغذية كاثرين زيراتسكي، أنه يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام في الثلاجة، وينبغي تناولها خلال تلك المدة، فبعد هذه المدة، ترتفع مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي. 

وإذا لم تكن متأكدا أنك ستتناول بقايا الطعام في غضون أربعة أيام، فتنصح بتجميدها على الفور. 

وأضافت «يطلق على التسمم الغذائي أيضا اسم الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، وسببه نمو الجراثيم الضارة، مثل البكتيريا في الطعام الملوث.
 ولأن البكتيريا في العادة لا تغيّر من مذاق الطعام أو رائحته أو شكله، فإنه لا يمكنك معرفة إذا كان تناول الطعام يمثل خطورة على الصحة أم لا.
 ولذا إذا شككت في سلامة الطعام، فمن الأفضل أن تتخلص منه». 

وتابعت «لحسن الحظ، يمكن الوقاية من معظم حالات التسمم الغذائي بالطهي المناسب والتعامل الجيد مع الأطعمة. 

للحفاظ على سلامة الأطعمة، قم بتبريد الأطعمة القابلة للتلف بسرعة، مثل اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبيض، فلا تتركها خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين في درجة حرارة الغرفة العادية أو أكثر من ساعة واحدة في درجة حرارة أعلى من 90 فهرنهايت (32 درجة مئوية). 

كما يجب تناول الطعام غير المطبوخ أيضا، مثل السلطات الباردة أو الشطائر، أو وضعه في الثلاجة على الفور. ويتمثل هدفك في تقليل الوقت الذي يكون خلاله الطعام في «منطقة الخطر»، وهي المنطقة التي تتراوح فيها درجة الحرارة ما بين 40 و140 درجة فهرنهايت (4 و60 درجة مئوية)، وفيه يمكن للبكتيريا التكاثر سريعا. 

وعندما تكون جاهزا لتناول بقايا الطعام، أعد تسخينها على الموقد أو في الفرن التقليدي أو في الميكروويف إلى أن تصل درجة الحرارة الداخلية 165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية). 

لا يوصى باستخدام أجهزة الطهي البطيئة لإعادة تسخين بقايا الطعام لأن هذه الأجهزة قد لا تقوم بتسخين الأطعمة بدرجة كافية لقتل البكتيريا.
Reactions

تعليقات