القائمة الرئيسية

الصفحات

الخميرة الغذائية: فوائد صحية وجمالية وعلاجية عظيمة


تدخل الخميرة في العديد من المنتجات والصناعات مثل صناعة المخبوزات والحلويات. وتوجد خميرة البيرة على شكل مكملات غذائية والتي عادة ما تكون من النوع غير النشط.
ويتم استخدام الخميرة في العديد من العلاجات الطبية بالاضافة الى الصناعات الغذائية، بفضل الفوائد العظيمة التي تحملها. وهذا ما سنعرفكم عليه فيما يلي:

القيمة الغذائية للخميرة

تعتبر الخميرة مصدراً غنياً لمجموعة فيتامينات (B)، خاصة فيتامين B12 والبروتينات والالياف. وبفضل غناها بالمغذيات، نجد العديد من النباتيين يتناولونها على شكل مكملات وتدخل في العديد من وصفاتهم.
فالنباتيين المتشددين عادة ما يستخدمون الخميرة بدل جبنة البارميزان، كما ويمكن اضافة الخميرة إلى الفشار، الخضراوات المطبوخة والبيض المخفوق، والمعكرونة، والسلطة.
وتعتبر الخميرة قليلة بالسعرات الحرارية، وأقل أنواعها في السعرات هو الخميرة الغذائية، فكل ملعقة طعام كبيرة منها تحوي 15 - 20 سعرة حرارية.
 لذا لا علاقة لها بزيادة الوزن مباشرة، لكنها قد تفتح الشهية. 
ان محتوى الخميرة من فيتامين B12، الذي عادة لا يتواجد الا في المصادر الحيوانية يجعل منها غذاء مميز للنباتيين، ويعتبر  فيتامين B12 مهم بشكل خاص لما يلي:
  • صنع خلايا الدم الحمراء.
  • المحافظة على الخلايا العصبية.
  • تشكيل الحمض النووي.
تساعد الخميرة في الحصول على البروتين الكافي لتشكيل العضلات، والألياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمي، وقد تقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب عبر خفض الكولسترول.

فوائد الخميرة

تستخدم الخميرة في العديد من العلاجات الطبية، ولها العديد من الفوائد الهام جداً كذلك، وهذه قائمة بأهمها:

1- فوائد الخميرة لمرضى السكري

وجد ان لمحتوى الخميرة من الكروم دور كبير في خفض سكر الدم لدى من يعانون من مرض السكري، فالكروم يساعد الجسم على استخدام الانسولين بفاعلية أكثر مما يساهم في خفض سكر الدم وتنظيمه.
وتشير البحوث الى أن تناول خميرة البيرة التي تحتوي على الكروم فموياً لمدة 8 أسابيع قد يساهم في خفض مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، وقد يقلل أيضاً من حاجتهم لاستخدام بعض أدوية السكري.

2- علاج الاضطرابات المعوية

وجد بان للخميرة دور في علاج بعض الالتهابات المعوية، اذ تعمل على مكافحة البكتيريا المسببة لالتهابات الامعاء، وتعتبر معالجة للاسهال، فتناولها يحفز الإنزيمات المعوية التي تساعد في تخفيف الإسهال وعلاجه.

3- علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض

تشير بعض الدراسات الى أن تناول بعض انواع الخميرة قد يساهم في التخفيف من اعراض متلازمة ما قبل الحيض والامها. الا ان الادلة لا تزال غير كافية وتحتاج المزيد من البحث والدراسة.

4- تقليل مستويات الكولسترول والدهون 

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الخميرة الغنية بالكروم، مثل خميرة البيرة، فموياً لمدة 8 أسابيع يزيد مستويات الكولسترول الجيد HDL في الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول في الدم، ويخفض الكولسترول السيء.

5- حماية الجهاز التنفسي

من فوائد الخمير أن تناولها يساهم في مكافحة عدوى وأمراض الجهاز التنفسي العلوي، بما فيها نزلات البرد والانفلونزا.
كما وتشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن تناول الخميرة يساهم في تقليل خطر الاصابة بالانفلونزا خاصة في الأشخاص الأصحاء الذين تلقوا لقاح الانفلونزا مؤخراً.

6- فوائد الخميرة للبشرة والوجه

تحتوي الخميرة على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة جداً لجمال البشرة وصحتها، وتشير بعض الادلة الى كون الخميرة قد تساهم في:
  • علاج بعض المشاكل الجلدية، مثل حب الشباب والدمامل.
  • تعجيل عملية شفاء الجروح والحروق.
  • مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب وتعزيز عمل خلايا الدم البيضاء.
وبالتالي فان فوائدها للوجه وللبشرة عديدة، فقد تستخدم لنضارة البشرة، وعلاج البثور واثار حب الشباب، ولتنظيف البشرة والوقاية من الرؤوس السوداء.

وصفات الخميرة للجمال

واليك فيما يلي أشهر فوائد الخميرة للبشرة:
  • الخميرة لتنظيف البشرة: ضع ملعقة كبيرة من الخميرة في كوب من المياه واخلطها جيداً، ثم ضع الخليط على وجهك 15 دقيقة. ثم اغسل وجهك بالماء الدافىء.
  • الخميرة لعلاج حب الشباب: احضر ملعقة كبيرة من العسل وملعقة من عصير الليمون وملعقة من الخميرة، واخلطهم مع 3 ملاعق كبيرة مياه، ثم طبقها على وجهك.

7- فوائد الخميرة للشعر

في حال كان الانسان يعاني من فقر في بعض العناصر الغذائية المهمة (مثل فيتامينات B، بعض الاحماض الامينية، والمعادن)،  فان ذلك قد يكون له تأثير سلبي على صحة الشعر.
ان تناول خميرة البيرة يساعد بشكل كبير على امداد الجسم بما يقارب 17 نوع فيتامين و 14 معدن مهم و16 نوع من الاحماض الامينية، التي تعتبر عناصر أساسية ومهمة لصحة الشعر وجماله. 

ماذا عن فوائد الخميرة الفورية؟

الخميرة الجافة النشطة هي احد أشكال خميرة الخبز التي تباع في مغلفات، وتكون عادة على شكل حبوب صغيرة، و قيمتها الغذائية عالية مع محتوى قليل من السعرات، فكل 7 غم منها يحوي 21 سعرة حرارية.  
الا ان سلبية الخميرة الفورية قد تكون بمحتواها العالي من الصوديوم، فكل مغلف من الخميرة الجافة النشطة والذي يحوي ما يقارب ملعقتين وربع صغار من الخميرة، يحوي ما يقارب 4 مللغم من الصوديوم.
والحد اليومي المسموح استهلاكه من الصوديوم هو ما يقارب 2300 ملغم.

1- مصدر عالي للبوتاسيوم

 يعتبر البوتاسيوم أحد المعادن المهمة جداً لصحة الأعصاب وتنظيم عملها، ومهم جداً في تنظيم عمل عضلة القلب، والعضلات، ويساهم في ضبط مستويات ضغط الدم.
مغلف واحد من الخميرة الجافة النشطة يحوي ما يقارب 140ملغم بوتاسيوم، وهو ما يغني رغيف الخبز بالبوتاسيوم عند استخدامها في الخبيز.

2- مصدر للبروتين

تعتبر الخميرة الجافة أحد مصادر البروتينات والاحماض الامينية المهمة، فمغلف واحد من الخميرة الجافة النشطة يحوي 2.7غم من البروتينات.
ومن المعروف مدى أهمية البروتين للخلايا وللعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

3- مصدر للحديد

تعتبر الخميرة النشطة مصدراً جيداً للحديد، وهو معدن مهم للوقاية من فقر الدم إذ يدخل في تركيب كريات الدم الحمراء، ومهم للعديد من العمليات الحيوية في الجسم.

4- غنية بالدهون المفيدة

تعتبر الخميرة مصدراً للدهون المشبعة وغير المشبعة، إلا أن محتواها من النوع غير المشبع وغير المفيد لصحة الجسم والشرايين أعلى.

اثار جانبية وتحذيرات

رغم فوائد الخميرة العديدة، إلا أن عليك إدراك بعض المحاذير بخصوصها أولاً:
  • تحوي الخميرة على كمية عالية من البورينات، وهي مادة قد تسبب زيادتها مرض النقرس ومشاكل بالكلى، لذا ان كنت تعاني من هذه الامراض أو عرضة لها، عليك تجنبها، واستشارة الطبيب.
  • لا تنصح الحامل او المرضعة بتناول الخميرة، فقد تكون غير امنة.
  • بعض الاشخاص لديهم حساسية تجاه الخميرة، ومن أعراضها: التورم والحكة.
  • في حال كنت تعاني من مرض كرون، ينصح بتجنب الخميرة، فقد تزيد الاعراض سوءاً.
  • ينصح مرضى السكري بالتنبه لمستويات السكر لديهم، فاذا ما كان قد تم تناول أحد الأدوية الخافضة لنسبة السكر في الدم، فان تناول الخميرة قد يزيد انخفاض سكر الدم، ما قد يكون خطيراً.
Reactions

تعليقات