القائمة الرئيسية

الصفحات



يعتبر نوعية الطعام الذي نتناوله واحدة من طرق الوقاية و العمل على التقليل من ضغط الشريان و التفاعلات الالتهابية و الدهون الضارة في الدم لذا فهناك بعض الأغذية التي يجب أن يتضمنها البرنامج الغذائي الخاص بنا و من هذه الأغذية نجد: 

1- الهليون او الإسبراجوس : – هذا النوع من الأغذية الهامة جدًا و المثالية لتنظيف و فتح الشريين و يعود ذلك الى أن الاسبرجوس يكون غني بمركبات مقاومة للإتهابات و التي تؤدي الى تصلب الشرايين .
2- البروكلي:  و هو غني بفيتامين ( K ) و هو الفيتامين الذي يمنع توفره الإصابة بتصلب الشرايين .
3- القرفة:  وهي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 25 في المئة.
4- زيت جوز الهند: – ان زيت جوز الهند رغم غناه بالدهون المشبعة الا ان تناوله بشكل معتدل يعمل على عدم ترسب الدهون الضارة في الشرايين .
5- القهوة: منتشر بين الناس أن تناول القهوة يتسبب في الاضرار و هى فكرة او معلومة خاطئة حيث ان تناول القهوة بشكل معتدل كان يت تناول ثلاث فناجين قهوة في اليوم فان ذلك يساعد على المحافظة على صحة الشرايين .
6- السمك الدهني:  من الاسماك الغنية بدهون الاوميغا 3 و هو الذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار مما يحمي القلب من الامراض الوعائية .
7- بذور الكتان: هذا النوع من البذور غني بحامض الفالينولينيك الذي يعمل على خفض الضغط كما انه مضاد للالتهاب .
8- زيت الزيتون:  يعتبر من الزيةت الغنية بالأحماض الدهنية وحيدة عدم الإشباع و هى تعمل على تخفيض الكوليسترول الضار .
9- عصير البرتقال:  حيث إن تناول كوبين من عصير البرتقال يومياً يساعد على تخفض ضغط الدم ويقلّص الحيثيات الالتهابية التي تعمل على تدمير الشرايين .
10- فاكهة الخرما:  هذا النوع من الفاكهة غني بمضادات الأكسدة حيث تعمل على تخفيض الدهون الضارة في الدم .
11- الرمان:  يحتوي الرمان على مركبات تعمل على تحفيز إنتاج أوكسيد النيتريك حيث يساعد على تمديد الشرايين.
12- السبانخ: من الخضراوات الغنية بالألياف والبوتاسيوم والفيتامين و حامض الفوليك، و هى تخفض الضغط وتحمي الشرايين.
13- الكركم:  يحتوي الكركم على مادة الكركومين و تعمل تلك المادى على تقليل ترسب الدهون في الشرايين .
14- البطيخ الأحمر: حيث يحتوي البطيخ الاحمر على مادة سيترولين و هى تعمل على تخفيض ضغط الدم .
15- الحبوب الكاملة:  تعتبر الحبوب الكاملة غنية بالألياف الذوابة و هى تستطيع حجز الكوليسترول الضار ومنع امتصاصه إلى الدم .
16- التوت البري:  يعمل التوت البري على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالشرايين كما يرفع الكوليسترول الجيد الحامي لها .
17- الأفوكادو:  قامت البحوث الحديثة بالكشف عن أن تناول حصة يومية من الأفوكادو تعمل على تخفيض الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية كما يعمل على رفع الكوليسترول الجيد .
18- السبيرولين:  عبارة عن نوع من الطحالب البحرية التي تحتوي على أحماض أمينية وأحماض دهنية أساسية لها دورها في الحد من العمليات الالتهابية التى تساعد على سد الشرايين.


19- الثوم:  يعتبر الثوم من الأشياء الغنية بمادة الأليسين التي تخفض الشحوم وتمنع الترسبات الدهنية كما ان الهبوط على البطانة الداخلية للشرايين.
Reactions

تعليقات