القائمة الرئيسية

الصفحات

التهابات وحصوات المرارة: الأسباب والأعراض



التهابات وحصوات المرارة من الأمراض التى يصاب بها العديد من الأشخاص، نتيجة للأساليب الغذائية الخاطئة التى تحتوى على نسب عالية من الكولسترول، مما يؤثر على صحة الإنسان وتؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض التى من ضمنها التهابات أو حصوات المرارة .

المرارة تكون عبارة عن كيس صغير يقع أسفل البطن، ويقوم بتركيز وتخزين العصارة المرارية التى يفرزها الكبد، وتكون عبارة عن كيس عضلى صغير يقع فى الناحية اليمنى أعلى البطن وتفرز العصارة الصفراوية أو المرارية، وتقوم بامتصاص المواد الدهنية والكولسترول وبعض أنواع الفيتامينات، وفى حالة تناول كميات عالية من الكولسترول ترتفع نسبة الإصابة بالتهابات أو حصوات المرارة .



من الأسباب التى تؤدى إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالتهابات أو حصوات المرارة، لأن المرارة تتأثر بالأكل الذى يحتوى على كميات عالية من الدهون حيث تتراكم العصارة المرارية وتظل لفترات طويلة داخل المرارة، مما تتسبب فى تكوين حصوات صغيرة ثم تكبر بعد ذلك وتزداد كلما زاد تناول الكولسترول.

من الأسباب أيضا التى تؤدى إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالتهابات المرارة مرضى السكر والحمل والأشخاص الذين يعانون من زيادة أو فقدان سريع للوزن وبعض أنواع حبوب منع الحمل تزيد الإصابة من حصوات المرارة .

أعراض التهاب وحصوات المرارة كثيرة ومن أشهرها الألم فى الجزء العلوى من الجانب الأيمن فى البطن، عسر الهضم، وأحيانًا إمساك، موضحًا أن السيدات أصحاب الوزن الثقيل وفى أعمار الثلاثينيات والأربعينيات هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المرارة وحصواتها. 


من الأعراض التى تدل على الإصابة بالتهابات وحصوات المرارة، مغص مرارى حاد بالبطن وخاصة المنطقة اليمنى اعلى البطن ويحدث معه ارتفاع فى درجة حرارة الجسم ويكون طفيف والشعور بالغثيان والميل للقيء وترجيع و اصفرار فى لون العين والجلد فى 15 % من الحالات، و ارتجاع للأكل وانتفا خ فى البطن والإحساس بالشبع دون تناول الطعام .

تشخيص الإصابة بالتهابات المرارة يكون من خلال فحص لون العين والتشخيص بالموجات فوق الصوتية وإجراء صورة دم ووظائف كبد، وفى هذه الحالة يكون العلاج باستئصال المرارة بالمنظار فى حوالى 90%من الحالات

 
هناك الكثير من المصابين بالتهاب وحصوات المرارة لا يعلمون وجود حصوات بها ويتم اكتشافها خلال الكشف بالسونار خاصة أن مضاعفات التهاب المرارة كثيرة ومنها.
 
١ التهابات المعدة المزمن نتيجة وجود ارتجاع العصارة الصفراوية للمرارة. 
 
٢ اصفرار الجسم حال انسداد حصوات المرارة لـ القناة المرارية. 
 
تشخيص المرارة يتم من خلال الموجات الصوتية على البطن وصيام المريض قبلها بـ٨ ساعات، ولكى نستطيع رؤية المرارة بوضوح سواء كونها ملتهبة فقط أو تحتوى على حصوات ، موضحا أن علاج المرارة ينقسم إلى نوعين الأول فى حالة الالتهاب فقط نعطى للمريض فرصة بالعلاج الدوائى مع منحه طعاما خاليا من الدهون وبعيد عن السمنة والزيت وصفار البيض. 
 
فى حالة استمرار التعب ووجود حصوات نلجأ لاستئصال المرارة وحصواتها إما بالمنظار أو عن طريق الجراحة وفتح البطن، ونعطى المريض فرصة ٦ أشهر لمتابعته بعدها حتى يستطيع الكبد أن يفرز بشكل نسبى العصارة الصفراوية دون الحاجة للمرارة بعد استئصالها.





Reactions

تعليقات