القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لتجنب تكرار الوقوع في الفشل


تمر على المرء في الحياة العديد من المواقف والأحداث التي تضعنا فيما يشبه الاختبار ويكون أمام أحد أمرين إما النجاح أو الفشل. ولو أردنا مصارحة أنفسنا فبالتأكيد سنجد بأننا قد واجهنا الفشل عدة مرات، وهذا ليس عيبا فينا وإنما هي الطبيعة البشرية التي تتنقل بين النجاح والفشل وفي الحالتين يمكننا تعلم الكثير من الدروس والعبر التي تفيدنا في مشوار حياتنا.
تتنوع مواقف الفشل التي قد نتعرض لها، وبحسب موقع Life Hack، فإن هذه المواقف قد تكون بسبب عدم التمكن من تلبية متطلبات الوظيفة التي نشغلها أو بسبب عدم القدرة على التفاهم مع شريك/ة الحياة، أو بسبب عدم القدرة على تخطي امتحان معين، لكن مهما كان سبب الفشل الذي نمر به فإن العبرة تكون في كيفية تعاملنا معه وليس بتجنب حدوثه تماما؛ لأن الطريقة الوحيدة لتجنب التعرض للفشل هي عدم القيام بأي نشاط إطلاقا، ترى هل يمكنك هذا؟
وبعد أن علمنا بأن التركيز يجب أن يكون على طريقة تعاملنا مع هذا الفشل وليس التركيز على الفشل نفسه فإنه يبرز لدينا السؤال عن ما طرق التعامل تلك؟ وأفضلها القيام بطرح عدد من الأسئلة المهمة على النفس منها:
- ما الذي يمكنني تعلمه من خلال هذا الموقف؟ قد لا تكون أنت المتسبب الوحيد بالفشل الذي تعانيه، لكن لا بد وأنك مسؤول عن بعض ما يحدث على الأقل. لذا حاول أن تتصرف بشجاعة وتعترف ولو لنفسك بأنك ربما لم تقم بكل ما في وسعك لتجنب موقف الفشل الذي تعاني منه الآن، واعلم بأن الشخص الناجح لا يبحث عن الأعذار أو يلقي باللوم على غيره أبدا. حاول أن تكتب قائمة بعدد من الأمور التي أدت لهذا الفشل وقم بعد ذلك بالتفكر بهذه القائمة لتتبين الأسباب الفعلية لهذا الفشل حتى تتمكن مستقبلا من تجنب الوقوع بها قدر الإمكان.
- ما الذي كان عليّ فعله لتجنب هذا الأمر؟ حاول أن تحدد ما الخيارات البديلة، إن وجدت، والتي كان يمكنك اتخاذها لتتجنب النتيجة التي وصلت إليها. كما عليك أيضا أن تحدد الخيارات الأسوأ، إن وجدت، وذلك كي تتجنب المبالغة بلوم نفسك جراء ما حدث.
- هل يجب عليّ الحصول على مهارات جديدة أو تحسين مهاراتي الحالية؟ هل مشكلة الفشل التي تواجهها كشفت لك بعض القصور من جانبك الأمر الذي يتوجب عليك تعديله أو اكتسابه؟ ما الطرق التي عليك اتباعها لتحسين ذلك الجانب؟ قد يتطلب منك الأمر أخذ عدد من الدورات التعليمية في مجال معين أو ما شابه، المهم عليك أن تضع خطة واضحة تحدد فيها جوانب الضعف لديك والقيام بتقويتها لتجنب الوقوع بالفشل مرة أخرى ولنفس السبب.
- من الشخص الذي يمكنني التعلم منه؟ هل هناك شخص معين تثق به ويمكنه مساعدتك؟ هل عايش أحد الأشخاص الذين تثق بهم الحدث الذي مر بك؟ لو حدث هذا بالفعل حاول أن تطلب منه إرشادك للطريقة التي كان يجب عليك أن تتعامل بها. واعلم بأن البعض يتجنبون طلب المساعدة من أحد اعتقادا منهم بأن هذا يدل على ضعفهم، لكن هذا ليس صحيحا إطلاقا فهو يدل على أن لديك رغبة بالتعلم والتغيير الإيجابي.
- ما الخطوة التي عليك اتخاذها الآن؟ قم بوضع خطة للقيام بتجاوز الفشل الذي مر بك وحاول من خلال هذه الخطة أن تتدارك الأخطاء السابقة التي وقعت بها. قم بإعادة ترتيب أهدافك، قد تبدو هذه الخطوة ما هي إلا خطوة للوراء لكن بقليل من التخطيط وترتيب الأفكار ستعود للسير في طريقك بشكل اعتيادي دون أن تشعر بوجود أي نوع من التأخير.
لو قمت بمطالعة سيرة حياة العظماء ستجد بأن بداياتها كانت مليئة بمواقف الفشل، لكنهم أحسنوا التعامل معها وقاموا بتحويل مواقف الفشل إلى درجات تصعد بهم على سلم النجاح
Reactions

تعليقات