القائمة الرئيسية

الصفحات

العقل السليم يضمن الوصول إلى حياة سعيدة

الغد- إن المحافظة على عقل سليم كفيل بضمان الوصول إلى حياة سعيدة وصحية بكل جوانبها.
وهذه بعض النصائح للحصول على عقل سليم، لتبتعد كل البعد عن ضعف الذاكرة والخرف والتشتت وقلة التركيز وبطء الفهم، ومن ثم تستطيع أن ترفع أداءك وتحصيلك في حياتك العلمية والعملية.
- أحب نفسك واقنعها أن قدراتها العقلية جيدة وأنك راض عنها، لكنك ستقوم بتطويرها أكثر وأكثر وستنجح حتما. جد المحفز لحياتك وعملك دائما.
- كن مرحا: لقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن هرمون الدوبامينالدوبامين الذي يفرزه الجسم عند الضحك هو نفسه الهرمون المسؤول عن نشاط العقل وقوته. استمع للنكات وشاهد الأفلام الكوميدية واضحَك وأضحِك من حولك من القلب. تخلص من أفكارك وطاقتك السلبية أولا بأول؛ فامش حافي القدمين على التراب واسجد ومارس هواية.
- وطّد علاقاتك الاجتماعية: إن للعلاقات الاجتماعية والأخذ والعطاء مع الناس من حولك من أهل وأصدقاء وجيران ينشط العقل ويبعد عن مرض الزهايمر. زُر الناس وهاتفهم وانضم للجمعيات والنوادي.
- اقرأ واطّلع على الكتب الجديدة والأخبار في الصحف، اهتم بالتفاصيل ولا تكتف بقراءة العناوين والنقاط الرئيسية فقط. فالقراءة أحد أنجح أساليب المحافظة على الدماغ ومنع الخرف.
- تحاور مع من هم أكثر علما منك واقرأ سير حياة الناجحين وتعلم منها. تحاور كذلك مع من هم أقل منك علما وخبرة كذلك ستزيد ثقتك بنفسك وتفيدهم بعلمك.
- تعلم درسا من كل موقف يمر بك. اجلس مع نفسك في نهاية كل أسبوع واسترجع ما مر بك من مواقف وذكريات سعيدة أو غير ذلك. قم باستخلاص دروس مفيدة منها بدلا من الشعور بالندم أو القهر أو الحزن بسببها.
- التكرار بصوت عال: إن خفت أن تنسى شيئا ما، فمن المفيد أن تكرره بصوت عال أكثر من مرة، حتى يتخزن في دماغك، كما أن للصوت العالي ميزة على الصوت الصامت لأنه يشغل حاسة السمع لديك كذلك، وحبذا لو كتبته أو نظرت إلى صورة تذكرك به أو لمسته بيدك أو شممت رائحته. فكثرة الحواس المستخدمة في تذكر الشيء تمنع نسيانه.
- ممارسة التمرينات الرياضية الجسدية: من أفضل الرياضات رياضة المشي والركض والهرولة. فقد أظهرت دراسة عرضت في الاجتماع السنوي لجمعية العلوم العصبية الأميركية أن الأفراد الذين مارسوا الركض سجلوا درجات عالية في الاختبارات الفكرية وانخفضت هذه الدرجات عندما توقفوا عن التدريب. مما يشير إلى أن التمرين المستمر والمتواصل أمر ضروري للاحتفاظ بالفوائد المرجوة. فالرياضة تزيد تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم ومنها إلى الدماغ ليتغذى ويقوم بوظائفه خير قيام. كما يمكن الاعتماد على المشي والركض لتحسين الوظائف الإدراكية لدى المسنين.
- ممارسة التمرينات الرياضية العقلية: يفيد مايكل ميرزنيتش أستاذ علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في أبحاثه، أن على الواحد منّا أن يدرب عقله ليزيد من قدراته. وقد طور نظاما باسم  التدريب، ويعتمد على الكمبيوتر، ويعمل على زيادة قدرات العقل، يطلب من الشخص التمييز بين أصوات معينة يتم عرضها عليه ببطء. ويضيف أن المخ يتبع المزاج؛ بمعنى أنك لو أردت أن تعلمه شيئا فسيتعلمه فورا.
- قم بعمل مساج منتظم لكافة أعضاء جسدك بانتظام لتحسن تزويدها بالأكسجين وتطرد السموم التي تعوق عملها منها.
- نم نوما صحيا عميقا: خذ قسطا كافيا من النوم يوميا، وإياك أن تغطي رأسك أثناء نومك، فهذا يقلل من تدفق الأكسجين للدماغ مما يتلفه شيئا فشيئا. نم ليلا ولتكن ساعات نومك بين الساعة 9 - 6 صباحا؛ فهذا هو الوقت المخصص للنوم وهو الذي تكون فيه القدرات العقلية ضعيفة ويكون جسمك وعقلك على حد سواء بحاجة ماسة للنوم والراحة؛ إذ إن الهرمون المسؤول عن النشاط يقل في هذا الوقت بسبب عتمة الليل وضوء القمر. ويكون جسمك في قمة نشاطه في ساعات الفجر.
كما أن القيلولة النهارية التي تكون في آخر وقت الظهر وقبل وقت العصر كفيلة بشحذ دماغك على العمل بعد أن تريحه.
- لا تنس الاسترخاء: إن الاسترخاء يقلل من استنزاف طاقاتك العقلية الإدراكية وبالتالي يقويها. أوقف العمل وقم بإغلاق عينيك وإرخاء عضلاتك مع وقف التفكير بأي شيء، استمع للموسيقى الهادئة أو صوت خرير الماء أو زقزقة العصافير الطيعية أو المسجلة صوتيا على هاتفك الخلوي. افعل هذا لمدة 10 دقائق، مرة أو أكثر يوميا خلال عملك دون أن تنام. لكن ضع منبها إلى جانبك لتستيقظ إن نمت لئلا تضيع وقت عملك.
تمرين آخر: استلق على الأرض مرتديا ملابس مريحة، تنفس بعمق وتخيل أنك تستدعي القوة العقلية والذكاء والتركيز خلال الشهيق الأنفي الذي يستمر لبضع ثوان، امسكه قليلا في جسدك، ثم أخرجه على شكل زفير من أنفك كذلك متخيلا أنك تطرد معه همومك ومشاكلك وكل ما شغلك. أغمض عينيك ثم حرك رأسك بلطف لليمين ولليسار ثم أعده لوضعيته الطبيعية. استشعر قوة الجاذبية فوقك وتخيل أنها تلف كل جزء من جسدك. تنفس بعمق مركزا على تنفسك الذي يحرك معه ذلك الغطاء. تخيل أنك تملأ أجزاء جسدك بالهواء وكأنها بالون منفوخ ثم تخرج الهواء بالزفير. تخيل أن هذا البالون مليء بالسموم وعليك إخراجها منه بالزفير. من المفيد أن تدهن جسدك بزيت اللافندر أو الورد.
- التعرض للطبيعة والهواء الطلق: إن التعرض للطبيعة والخروج في رحلة بين أحضانه ينشط الدماغ ويحفزه. كما أن التعرض اليومي لضوء الشمس وخصوصا في الصباح ضروري جدا. ابتعد عن الضوضاء والتلوث.
- مارس اللهو مع دماغك: اغمض عينيك خلال قيامك ببعض الأعمال الروتينية كالاستحمام وتنظيف الأسنان. حاول أن تعصر دماغك لتتذكر أسماء طلاب صفك عندما كنت على مقعد الدراسة. حل بعض الألغاز. استخدم يدك الأخرى في أداء بعض الأعمال أحيانا. اقرأ الجمل والكلمات من الناحية الأخرى واكتب بالمقلوب وبالاتجاه المعاكس. حاول البحث عن لون معين غير بارز ولا فاقع في الأشياء من حولك بسرعة. امش للخلف قليلا.
- تفاءل واعلم أن الحياة جميلة ولا تركز على الصغائر وتعطيها حيزا كبيرا من تفكيرك. فكر بكل ما هو جميل ومفيد فقط.
- استمع للموسيقى: لقد وجد أن الأربطة الدماغية عند من يستمع للموسيقى هي أكثر تعقيدا مما يسمح بسهولة وصول المعلومات للدماغ والاحتفاظ فيها. ننصحك بموسيقى بيتهوفن وموزارت.
- ابتعد عن التدخين وشرب الكحول: فقد أثبتت جميع الدراسات أن هذا يستهلك خلايا العقل. ابتعد كذلك عن تناول المعلبات والسكر والأطعمة غير المفيدة أو الفقيرة بالعناصر الغذائية المهمة. تناول الغذاء الصحي المتوازن وأكثر من الخضراوات والفواكه والماء والمكسرات. ولعل السبانخ والبيض والزهرة (القرنبيط) والكاشو من أكثر المواد الغذائية فائدة للدماغ. لا تنس تناول وجبة الإفطار.
- أعط كل شيء وقته وحقه: فإن أردت أن تدرس أو أن تعمل فاذهب إلى مكان هادئ وابعد عنك كل المشتتات وابدأ بالعمل، وإن أردت المرح فامرح بقدر ما تشاء وترفع عن الخلافات الصغيرة بينك وبين أصدقائك مثلا لئلا تعكر صفو مزاجك.
- اكسر الروتين وتعلم كل ما هو جديد وزر أماكن جديدة وتعرف على أناس جدد.
- كن فضوليا واسأل بـ "كيف" و"لماذا".. ستفتح أمامك الكثير من الفرص وتفهم العالم من حولك. اربط ما تتعلمه بما تعرف من قبل وافهم قبل أن تحفظ.
- إن أردت تذكر شيء ما ففكر فيه قبل نومك فهذا يجعله محفوظا في اللاوعي لديك طوال مدة نومك وتستيقظ وأنت ما تزال تفكر فيه. لكن حذار أن يمنعك هذا الشيء من النوم، كما أن عليك عدم الإكثار من فعل هذا لأن عليك إيقاف التفكير بأي شيء عند خلودك للنوم لتنعم بنوم صحي وعميق.
- شم رائحة الليمون: عندما تشعر بالملل وقلة التركيز خلال استماعك لمحاضرة أو درس، فما عليك إلا استنشاق رائحة زيت عطر الليمون فجأة لتحفز دماغك وتيقظه.
- أوقف العمل تماما وأرح جسدك وعقلك عندما تشعر بالتعب: إن العمل أثناء المرض أو التعب يتلف خلايا المخ، فاستفد من وقت الاستراحة وعطلة الأسبوع ولا تستهن بذلك.
Reactions

تعليقات