القائمة الرئيسية

الصفحات

شبك الأصابع والشتم يخفف الألم



هل حقا يساعد شبك اصبعيك في تخفيف الألم؟ وكيف يحدث ذلك؟ وما هو نوع هذا الألم؟
كثير ما نرى بعض الاشخاص يشبكون اصبعيهم كعلامة للامل والنجاح، الا ان شبك الاصابع يتعدى هذا الهدف، فهل حقا يساعد في تخفيف الامل حسبما اوضحت هذه الدراسة الجديدة التي نشرت في المجلة العلمية Current Biology؟
وجدت الدراسة بحسب ويب طب التي قام بها باحثون من جامعتي University College London (UCL) and the University of Verona (Italy)، ان القيام بشبك اصابعك من شانه ان يخفف من الالم الذي تشعر به، حيث تساعد هذه التقنية في ارباك الدماغ في تحليل المشاعر التي يشعر بها، من سخونة وبرودة.
وقصد الباحثون بمصطلح الالم، انه الناتج عن تعرض الجلد الى برد شديد ومن ثم حرارة مرتفعة فورا، خالقا بذلك شعور يسمى حروق البرودة "burning coldness"وهو ذات الشعور الذي ينتج عن قيامك بامساك كرة من الثلج مثلا، ومن ثم تعريض نفس اليد الى مصدر حرارة فورا، علما ان هذا السلوك لا يسبب اي ضرر للجلد.
حروق البرودة: كيف تحدث واسبابها
قام الباحثون بعمل اختبار حروق البرودة على الاصبع الوسطى والسبابة لدى المشاركين، وتم ذلك من خلال وضع ثلاثة مصادر للحرارة تحت اصبع السبابة والوسطى والبنصر، واختلفت مصادر الحرارة هذه ما بين ساخنة وبادرة، فكانت المصادر الساخنة من نصيب اصبع البنصر والسبابة، والمصدر البارد لاصبع الوسطى.
ولاحظ الباحثون والمشاركون ان من قام بشبك اصابعه (الوسطى والسبابة) خف الالم لديه. وقد يعود السبب بهذا الى ان الشعور بالحرارة الساخنة في الاصبع الوسطى والبنصر يعمل اعاقة نشاط مستقبلات التبريد تحت الجلد، بالتالي يتعاظم الشعور بالسخونة. 
كما ووجد الباحثون ان الشعور بهذه الحروق كان اعظم عندما تم تبريد الاصبع الاوسط، وعلقوا بهذا الصدد: "عندما يكون الاصبع المعرضة للبرودة يقع بين الاصبعين المعرضتين للسخونة، نشعر بالحروق بشكل اكبر، وعندما يصبح الاصبع المعرض للبرودة في مكان اخر (اي ان يكون السبابة والبنصر) يقل الشعور بالالم. اي بمعنى ان الدماغ يعمل بصورة الترتيب المكاني".
واوضح الباحثون ان هذه التقنية لا تسري على جميع انواع الالم، فمثلا من الصعب تخفيف الم واوجاع الولادة من خلال تقاطع الاصابع. وقال الباحث الرئيسي البروفيسور باتريك هاغارد Professor Patrick Haggard: "هذه الدراسة قد تشير الى انه من الممكن التغلب على مستوى الالم والتلاعب به من خلال تحريك احد اعضاء الجسد على الاخر".
الشتم وتخفيف الالم
وفي سياق اخر، كانت قد كشفت دراسة نشرت سابقا في مجلة  NeuroReport ان الشتم والصراخ في حال الشعور بالالم من شانه ان يخفف ويقلل مستوى وحدة هذا الالم.
وبالرغم من عدم معرفة العلاقة الرابطة ما بين الالم والشتم، الا ان الباحثون يعتقدون ان الشتم يساعد في تغذية المشاعر السلبية من غضب وخوف، وبالتالي تحفيز الرغبة القتالية وزيادة القدرة على تحمل الالم وتخفيفه!
Reactions

تعليقات