القائمة الرئيسية

الصفحات



يقول الدكتور خالد عبد الفتاح أستاذ أمراض الباطنة، إنه عند تشخيص المريض بالسكر فإن الطبيب يضبط نسبة السكر عبر أنظمة غذائية محددة وبعض التمارين الرياضية والعلاج الدوائى، ولكن إذا تأخر التشخيص فإن مستوى السكر فى الدم يرتفع إلى مستويات كبيرة تؤدى إلى سريانه مع البول.
 ويؤدى هذا إلى شعور المريض بالعطش وذهابه المتكرر إلى الحمام، ففى الوضع الطبيعى تنقى الكلى الدم من السموم فقط، وتعيد خلال هذه العملية امتصاص السكر فى الكلى بحيث لا يسير فى البول.
 ولكن عندما يرتفع السكر فى الدم إلى درجة كبيرة فإنه يبدأ بالظهور فى البول، ويحدث هذا عادة عندما يصل تركيز السكر فى الدم 180 ملج لكل دسل.
 وسبب ارتفاع السكر فى الدم هو عدم قدرة هرمون الأنسولين على إدخال الكلوكوز إلى خلايا الجسم للاستفادة منه أو عدم كفاية الأنسولين نفسه، وهذا يؤدى إلى حرق الجسم شحومه وعضلاته للحصول على الطاقة، إذ أن الجسم لا يستطيع الاستفادة من الكلوكوز الذى يدخل الجسم عبر الغذاء. وهذا الانخفاض فى الوزن يكون سريعا ودون قصد من الشخص، ويترافق مع شعور دائم بالجوع، وله تأثيرات سلبية لأنه يشمل تراجع كتلة العضلات فى الجسم التى يحرقها للحصول على الطاقة، مما يقود إلى ضعفه.
 لذلك إذا كنت تشعر بالجوع بشكل دائم وانخفض وزنك بسرعة، وكنت تشعر بالعطش الشديد وتذهب للتبول بشكل متكرر، فعليك الذهاب إلى الطبيب لمراجعة حالتك والوقوف على أسباب علمية للوصول للعلاج المناسب . 

Reactions

تعليقات