القائمة الرئيسية

الصفحات

أساليب تساعد على تحسين ذكائك وذاكرتك



 تؤكد العديد من النظريات العلمية التقليدية، أن لذكاء الإنسان وذاكرته حدودا بيولوجية لا يمكن تجاوزها. لكن علماء النفس الحديث أثبتوا من خلال دراساتهم المنقحة أن معدل الذكاء يمكن رفعه دائما. كما أشارت الدراسات إلى أن الذاكرة عبارة عن نشاط فكري يمكن تحسينه. ومن هذا المنطلق، وحسب ما ذكر موقع "LifeHack"، فإن معدل الذكاء لا يجب أن ننظر له كرقم محدد نقف عنده، وإنما هو رقم يحدد البداية التي يمكننا الانطلاق منها لرفعه وتحسينه.
فيما يلي عدد من الطرق التي من شأنها رفع معدل الذكاء وتحسين الذاكرة:
- رفع معدل الذكاء:
* تحسين علاقتك بالآخرين:  وجد العلماء أن هناك ترابطا قويا بين معدل ذكاء المرء وقدرته على التعامل مع الآخرين. والأهم من هذا فإن العلماء أكدوا أن أساليب بناء العلاقات وتعزيزها مع الآخرين يعد من الأمور التي يمكن للمرء أن يتعلمها. لذا، ومن خلال ما سبق يمكن أن نتوصل لنتيجة مفادها أن تعلم مهارات بناء العلاقات وتقويتها يعمل على رفع معدل الذكاء بشكل عام. فضلا عن هذا، فقد تبين أن تحسين المرء لقدراته على بناء العلاقات مع الآخرين من شأنه أن يعزز القدرة الفكرية له وبالتالي تعزيز قدرته على حل المشاكل التي قد تعترضه.
* تعزيز مصطلحاتك اللغوية: من الأمور التي قد تخفى عن البعض أن إثراء لغة المرء ومصطلحاته يمكن أن ترفع من معدل ذكائه وفطنته. تعزيز مصطلحات المرء اللغوية يتم عبر التركيز على القراءة، ولا ينصح أن يتقيد بمجال واحد للقراءة وإنما أن يحاول قد الإمكان المطالعة في مجالات متعددة ولو مر بكلمة غير مفهومة لا يجب أن يتردد بالبحث عنها في القاموس. تخصيص وقت للمطالعة يساعد على تقوية لغة المرء على الحوار وبالتالي قدرته على تفهم الأمور من حوله بشكل أكثر وضوحا.
* تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة: كثيرا ما نسمع عن أهمية تناول الطعام الصحي واتباع الحمية المتوازنة المترافقة مع المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، هذا فيما يتعلق بالحفاظ على الرشاقة وصحة الجسد. لكن الدراسات العلمية أثبتت أن العقل أيضا يحصل على الفائدة من الحمية المتوازنة، بل إن الدراسات ذهبت إلى أن الحمية المتوازنة يمكن أن تلعب أيضا دورا في رفع معدل الذكاء لدى المرء. ومن ضمن الأطعمة التي يجب أن نحرص على أن تكون ضمن حميتنا الغذائية والتي تساعد على رفع معدل الذكاء، نجد بأن الخضراوات كالسبانخ والبندورة والبروكلي تعد فعالة في هذا الشأن. كما أن رفع نسبة الـ"أوميغا 3" يساعد على تحسين الذاكرة، فضلا عن تحسين وظائف العقل وبالتالي رفع معدل الذكاء.
* فكر خارج الصندوق: من النتائج المهمة التي توصلت لها الدراسات أن التفكير بمحاولة اكتساب مهارات جديدة ليست ضمن مهاراتنا المعروفة يؤدي إلى توسيع مداركنا، مما ينعكس إيجابا على معدل الذكاء الذي نمتلكه.
- تحسين الذاكرة:
* التمرين: عندما تتعلم مهارة جديدة يجب أن تدرك بأنك تحتاج لأن تتمرن عليها مرات عدة حتى تجعلها تلتصق بذاكرتك. فلو أردت أن تستحضر معلومة معينة في ذهنك بشكل سريع، فعليك أن تتمرن عليها وتزيد إلمامك بها.
* استخدم الخيال البصري: يمكن تحسين الذاكرة بطرق عدة من ضمنها ما يمكن تسميته بالخيال البصري؛ حيث يقوم المرء بتخيل شجرة مثمرة مثلا وكل ثمرة تحمل كلمة عن معلومة تعلمها حديثا بحيث تشكل الشجرة مجموعة المعلومات التي اكتسبها حول موضوع معين. هذا مجرد مثال يمكن تعديله حسب ما يناسب الشخص نفسه.

علاء علي عبد
Reactions

تعليقات