القائمة الرئيسية

الصفحات



بالرغم من أن الحديد والصلب يغوصان في الماء فاننا نجد أن السفن المصنوعة منهما تطفو . وهذا يعزى على وجود تجويف كبير بداخلها فيصبح حجمها كافياً لازاحة حجم من الماء أكبربكثير جداً من الحجم الحقيقي للحديد المستعمل في بناء السفينة، ولذلك فان وزن الماء المزاح يعادل وزن السفينة وهي طافية بحمولتها ولقد تعرضت بعض السفن في الماضي للغرق نتيجة لانتقالها من مياه ذات كثافة عالية الى مياه ذات كثافة أقل أثناء
إبحارها بسبب الظروف المناخية.

ولذلك فقد وضع ( صموئيل بليمسول Samuel Plimsoll) طريقة لرسم خطوط أفقية على جوانب السفن تدل على أقصى غاطس يسمح به والسفينة محملة حتى تكون في أمان تام أثناء ابحارها في مناطق مختلفة في العالم والخطوط هي : 
الخط LR القاطع للدائرة يدل على أقصى غاطس في البحار
ذات الكثافة العادية وعندما تنتقل السفينة من مياه البحار الى مياه الانهار فانها تحتاج لازاحة حجم أكبر من الماء ليعادل وزنها الكلي ولذلك فانها تغوص في مياه الانهار ويجب أن تكون حمولتها مناسبة لكي لا تزيد عن أقصى غاطس لها في مياه الانهار وهو الخط FW

و نتيجة لاختلاف كثافة ماء البحر باختلاف فصول السنة فان أقصى غاطس صيفاً عند خط S وشتاءاً عند خط W في معظم بحار العالم
وفي المحيط الهندي تغوص السفينة صيفاً الى الخط IS ونتيجة لارتفاع كثافة مياه شمال الأطلسي في الشتاء فان السفينة تطفو الى خط WNA .


Reactions

تعليقات