القائمة الرئيسية

الصفحات

انتفاخ البطن: ما هي أهم الأسباب؟

انتفاخ البطن؛ مشكلة شائعة جدا، مؤلمة ومزعجة ومحرجة في آن معا. فاذا كنت تعاني من هذه المشكلة، تعرف الى أهم الأسباب، والتي يمكنك التخلص منها من خلال تعديل...
د. خوله مناصرة- انتفاخ البطن؛ مشكلة شائعة جدا، مؤلمة ومزعجة ومحرجة في آن معا. فاذا كنت تعاني من هذه المشكلة، تعرف الى أهم الأسباب، والتي يمكنك التخلص منها من خلال تعديل بعض سلوكياتك الغذائية والحياتية. 

أولا: تبتلع كميات كبيرة من الهواء؛ راقب سلوكياتك اليومية، هل تقوم بأحد هذه الممارسات؟

1- تأكل بسرعة
2- تبتلع المشروبات
3- تستعمل القشة للشرب
4- تستعمل العلكة بكثرة، او تمص الملبس، المحليات الصناعية تزيد انتفاخ البطن
5- لديك جسور او طقم أسنان غير ملائمة
6- انت شخص عصبي
7- تدخن

ثانيا: التوتر؛ عندما تتوتر يزداد افراز هرمون التوتر مما يسبب تشنج معدتك وامعاءك، وتتوقف عن الانقباض بشكل طبيعي. من ناحية أخرى يلجأ الكثيرون في حالة التوتر الى تناول الكثير من الطعام  (junk food) مما يزيد من انتفاخ البطن.

ثالثا: تتناول الكثير من المشروبات الغازية، او الفواكه، قد تكون شخصا لا يتحمل سكر الفركتوز، اذا لاحظت انتفاخ بطنك بعد تناول الفاكهة او المشروبات الغازية، فهذا الكلام ينطبق عليك، وعليك الابتعاد عن الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفركتوز وتناول فواكه مثل المشمش والشمام ذات المحتوى القليل من الفركتوز.

رابعا: لا تمارس الرياضة؛ الرياضة تساعد جسمك على امتصاص الغازات من القولون، كما تمنع الامساك.

خامسا: انت شخص لا تتحمل اللاكتوز؛ بعض الأشخاص لا يهضمون سكر الحليب (لاكتوز) بسبب نقص انزيم لاكتيز في اجسامهم،  مما يؤدي الى تكون الغازات.

سادسا: تتناول اطعمة تنتج الغازات مثل: البوليات، البروكلي، الملفوف، الزهرة وغيرها

سابعا: الأدوية؛ بعض انواع الأدوية قد تسبب الغازات، تأكد من النشرة الدوائية او من الصيدلي اذا كان الدواء الذي تتناوله يسبب الغازات وانتفاخ البطن.

والآن؛ بعد ان تعرفت الى اهم المسببات، اصبح بامكانك معالجة نفسك من هذه المشكلة المزعجة بتحديد السبب او الأسباب التي تؤدي الى اصابك بانتفاخ البطن.
Reactions

تعليقات