القائمة الرئيسية

الصفحات

علاقة الألوان بالحالة النفسية والمزاجية


ترتبط الألوان بالحالة النفسية والمزاجية للشخص، فلكل لونِ، بحسب موقع divinecaroline، دلالة معينة، إذ يختار كل واحد اللون الذي يعكس شعوره ومزاجه في حالة نفسية معينة.
 اللون الأبيض يعني النقاء والبراءة والنظافة، وهو لون الصيف، ويتيح البرودة، وهو لون السلام. فيما اللون الأزرق هو لون مهدئ، ولون الثقة بالنفس وراحة البال، ولون الإبداع أيضا. لكن الأزرق الداكن يبعث على الاكتئاب والإحباط، لذا يجب عدم الإكثار منه. 
أما الأحمر فهو لون ناري، مرتبط بالطاقة والحيوية، وهو يرتبط أيضا بالغضب. والأحمر من لون ناري يعكس الكراهية، لكن البعض يراه لون الحظ. وهو أيضا لون السلطة، فيما يدل اللون الأرجواني عن الثروة والتطور والروحانية. 
وأما اللون الوردي فهو لون الرومانسية، والهدوء، والنعومة والرعاية. وهو لون البراءة والطفولة. وأما الوردي الداكن فهو يبعث على الاسترخاء، ويجعل من يحمله يبدو ودودا، ولذلك فهو لون الأمهات إذ يعبّر عن الحب الذي يحملنه لأطفالهن. 
فيما يبعث اللون البرتقالي على تحفيز النشاط والبدء فيه من جديد، وهو لون الدفء والراحة والطاقة، والتغيّر والصحة. ولكن البرتقالي المشع يبعث على العدوانية.
وأما اللون الأصفر فهو منشط للعقل، ويحث على التفكير والتحليل، ويعزز الثقة بالذات، ويمنح هالة من السعادة، ويمنح التفاؤل. لكن اللون الأصفر الداكن يمنح الشعور بالمرض، لذا وجب التنبه عند اختيار هذا اللون، وتفادي الإكثار منه. كما يرتبط اللون الأصفر أحيانا بالحزن، وبالجبن في بعض الحالات، وأما المشرق منه فهو المفرح عادة.
ويأتي اللون الأخضر ليرتبط بالطبيعة والتجدد والاتصال والتواصل، ويمنح التوازن العاطفي، ويحث بعض الخيال.
أما اللون الأسود فهو لون الثقة، وهو ليس لون الكآبة كما هو شائع عند عامة الناس، بل هو لون الإثارة والخيال الجامح، ويدل أيضا على أن الشخص يخفي شيئا. وأما الرمادي فهو لون الأعمال التجارية، ويشير إلى الاستقلالية وضبط النفس، والثقة بالنفس أيضا، وأحيانا يعني الغموض والتردد، لأنه ليس أسود وليس أبيض.
أما البني فهو لون الأرض، وهو لون يعكس الرغبة في الاستقرار، وأحيانا الركود، والرغبة في الخروج من حالة لأخرى، ويرمز أيضا للبساطة والاعتمادية.

Reactions

تعليقات