كيف تستعد للاختبارات المدرسية؟
د. ادوارد عبيد- تشكل الاختبارات حالة من القلق لدى الطلبة قبل عدة ايام من انعقادها او اثناء ادائها وبعد ادائها . وقد تكون خبرة اداء الاختبارات سيئة للبعض مما يزيد من حالة القلق لدى الطلبة لذا فان هذه الخبرة السيئة تشكل حالة تمنع الطلبة من اداء الاختبارات بشكل جيد .
ويجب ان يتذكر من يهتم بتعلم الطالب مثل المعلم والاهل وحتى الطالب نفسه ان الاختبارات ليست نوعا من العقاب بل هي وسيلة جيدة لمعرفة مدى حجم المعلومات التي يتعلمها الطلبة، وعليه فهي تذكر الطالب بالمهارات والقدرات الخاصة التي يمتلكها في مواضيع مختلفة لان اجابات الطالب على اسئلة الاختبارات تكون مركزة ومحددة ضمن وقت محدد .
ومع ذلك يجب ان يدرك الطالب ان بعض العقبات قد تقف حائلا دون نجاحه في الاختبارات وهذه العقبات قد توجد بشكل او باخر لدى بعض الطلبة ويمكن وضعها بالنقاط التالية :
• عدم وجود جدول زمني للدراس .
• عدم وضوح الاولويات في دراسة المواضيع المختلفة .
• الفشل في استثمار الوقت في الدراسة .
• عند بدء الدراسة قد يظهر عامل التعب او الفتور .
• ترك بعض النقاط في موضوع محدد والانتقال الى موضوع اخر .
• الدراسة في سرير النوم.
• احلام اليقظة .
• عدم القدرة على استئاف الدراسة بعد الحصول على راحة محددة .
• قضاء وقت طويل في الانشطة المختلفة خصوصا الرياضية منها .
• عدم القدرة على رفض الدعوات التي تعيق الدراسة .
• الانجاز القليل في وقت طويل .
• وجود عوامل محبطة اثناء الدراسة .
• وجود عوامل مسلية اثناء الدراسة مثل التلفزيون والهاتف النقال .
• الانتظار لاخر لحظة لبدء الدراسة .
ورغم هذه العقبات نقول للطالب لا تقلق فيمكن التغلب عليها والنجاح من خلال استخدام عادات دراسية جيدة . وتاليا بعض النقاط التي يمكن ان تساعد الطالب في الاستعداد للاختبارات المدرسية والنجاح فيها :
1. استخدام عادات دراسية جيدة
ان عملية التعلم هي مسألة شخصية جدا حيث لا توجد استراتيجية واحدة او مهارة محددة تجعل الفرد ناجحا اذ هنالك استراتيجيات تحدد ما نعرفه والافضل ان يقوم الطالب بتحديد ما يعرف ويحدد مرجعية دراسته باستخدام عادة دراسية جيدة .
2 . ان يعرف الطالب ماذا يتعلم من خلال :
• تحمل مسؤولية ما يتعلم .
• ان يمضي وقتا فعالا لفهم المهمة التي يقوم بها .
• ان يختار الطريقة المناسبة لفهم المهمة التي يقوم بها .
• ان تكون لديه الثقة في تحديد ما يعرف من المعارف والمهارات.
• ان تكون لدية الثقة في طلب المساعدة .
3 . ان يعرف الطالب نفسه
ان عملية تقييم الطالب لقدراته حول نقاط القوة والضعف في مهارات القراءة والكتابة والاصغاء والدراسة من خلال القدرة على التركيز وادارة الوقت وتحديد الخيارات بالنسبة لاسلوب التعلم تساعده في اجتياز الاختبارات بنجاح. وان يحدد الطالب وقت الدراسة اثناء اليوم وما يطلبه من هدوء او دفء وحنان من اهم العوامل التي يستطيع الطالب فقط ان يحددها وبالتالي هو فقط من يعرف ماذا يريد .
4 . ادارة الوقت
الخطوة الاولى لادارة الوقت هي التحكم في تحديد الاهداف ثم تحديد الاولويات حيث يتم استخدام الوقت في ترتيب الاولويات مع القدرة على اجراء التعديلات اذا تطلب الامر ذلك مع اتباع جدول زمني محدد للانتقال من موضوع الى اخر .
5 . التركيز
اذا كنت طالبا جيدا فلا يعني ذلك ان تزيد من وقت الدراسة فالمهم ليس زيادة الوقت المخصص للدراسة بل الدراسة بفعالية وان تركز على ما تدرس بشكل مباشر واعطاء الاهتمام الكامل لكل موضوع يدرس . فالمهم كيف نتعلم ما ندرسه وليس سرعة الدراسة فالعامل الحاسم هنا ان نتعلم موضوعا قبل ان ننسى ما نتعلمه .
6 . تعلم مهارات الكتابة
الكتابة تعبر عن افكار الطالب والنشاط الكتابي يعبر عن التركيز والتفكير وتواصل الافكار بشكل واضح من خلال التركيز على الافكار الرئيسة ثم الانتقال الى الافكار الفرعية مع مزيد من التفاصيل في كل مفصل من مفاصل الكتابة عن اي فكرة او موضوع .
7 . القدرة على الاصغاء والملاحظة
الاصغاء بدقة في الغرفة الصفية وتحديد ما هو المهم والاهم من المهارات التي يجب ان يتعلمها الطالب من خلال تدوين الملاحظات . وهذا يتطلب من الطالب ان يكون عنصرا نشطا ومستمعا جيدا في الغرفة الصفية مع القدرة على التمييز بين النقاط الرئيسة والنقاط الفرعية .
تعليقات
إرسال تعليق