القائمة الرئيسية

الصفحات

زيادة نمو البكتيريا من مسببات حب الشباب عند البالغين والكبار



إن مسببات حب الشباب عند البالغين هي نفسها المسببة لحب الشباب عند المراهقين ومنها زيادة نمو البكتيريا أو زيادة إفراز الدهون في البشرة. كما وتعد تغيرات
الهرمونات أحد الأسباب قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب كنتيجة لزيادة إفراز الدهون في البشرة مثل؛ التغيرات التي تحصل خلال فترة الحمل.
وأما عن الوراثة فلها ارتباط واضح  في ظهور حب الشباب عند البالغين إذ إن نسبة الإصابة بحب الشباب بعد عمر العشرين تزيد عندما يكون أحد الوالدين قد أصيب به في العشرينيات ويمكن لبعض الأشخاص أن يصابوا بحب الشباب عند عمر الأربعين أو حتى بعد ذلك.
- ما هي أنواع حب الشباب؟
هناك نوعان من حب الشباب:
الكوميدونات: أي الرؤوس السوداء والبيضاء.
الحبوب الملتهبة: هي الحبوب المحمرة والحالات المتقدمة من الحبوب المؤدية الى ظهور أكياس من الدهون تحت الجلد. ويمكن للطبيب أن يعمل للوصول الى علاج لحب الشباب حسب نوع الجلد المصاب.
- هل غسل الوجه بشكل مستمر يخلص من حب الشباب أو الرؤوس السوداء؟
إن العمل على غسل الوجه بشكل منتظم باستخدام غسول الوجه الملائم والمخصص لنوع بشرتك، يضمن لك تقليل نمو البكتيريا قدر الإمكان كما يعمل على التخلص من الأوساخ التي قد تساهم بشكل أساسي على إغلاق مسام البشرة مما يترتب عليه ظهور ما يعرف بالرؤوس السوداء وفي حال تزامن عدم الاهتمام بنظافة البشرة بزيادة إفراز الدهون فيها سيترتب على ذلك تكون الحبوب ذات الرؤوس البيضاء.
ولكن وفي بعض الحالات التي يكون فيها ظهور حب الشباب ناتجاً عن حالة مرضية فلا يكفي العمل على غسل البشرة إنما تحتاج بعض الحالات إلى استخدام أدوية علاجية يعمل الطبيب على صرفها منها :المضادات الحيوية أو الأدوية التي تعمل على تقليل الإفرازات الدهنية وغيرها من العلاجات .
- ما هي حالة حب الشباب التي تؤدي الى تكيس دهني عميق تحت الجلد؟
يمكن لمثل هذه الحالة أن تكون مؤلمة ومتعبة عند المعالجة حيث تكون مسامات الجلد مغلقة تماما لمسافة عميقة تحت الجلد. يختار الطبيب العلاج المناسب لمثل هذه الحالات المتقدمة من حب الشباب مثل؛ المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم ويمكن لبعض أدوية الكورتيزون أن تخفف من الالتهابات الناتجة. يجب تجنب العبث بهذه الحبوب أو اللعب بها إذ إن ذلك قد يزيد من سوء الحالة ويترك علامات دائمة على الجلد.
- هل يمكن لحبوب منع الحمل أن تعالج أو تسبب حب الشباب؟
يمكن لحبوب منع الحمل أن تساعد في محاربة حب الشباب إذ إن الهرمونات المتواجدة داخل هذه الحبوب تساعد على تثبيط عمل الغدد الدهنية المتواجدة في الجلد ولكن لا تعد زيادة إفراز الغدد الدهنية العامل الوحيد المؤدي لحب الشباب حيث إن البكتيريا النامية في مسامات الجلد يمكن أن تؤدي الى ظهور حب الشباب وفي مثل هذه الحالة ليس لحبوب منع الحمل أي تأثير على ظهور أو منع حب الشباب وبالتالي تعتمد فعالية استخدام حبوب منع الحمل على السبب الكامن وراء ظهور حب الشباب.
- هل لمنتجات تجميل البشرة والمكياج المستخدم على الوجه أي تأثير في ظهور حب الشباب؟
نعم في الواقع أي منتج يتم وضعه على البشرة يمكن أن يؤدي إلى إغلاق مسامات الوجه. حاولي استخدام المكياج الخالي من الزيوت والجئي أيضا الى استخدام البودرة عوضا عن كريم الأساس الثقيل واحرصي على إزالة المكياج يومياً ولا تتركيه على بشرتك لفترة طويلة إذ وجود المكياج يسهل التقاط الأوساخ ويوفر بيئة ملائمة لنمو البكتيريا.
- هل طبيعة العمل المجهدة، لها أي أثر على حب الشباب؟
لا يعد الإجهاد النفسي والجسدي سببا لتكون حب الشباب ولكن يمكن لظهور حب الشباب أن يزيد من مستوى التوتر والإجهاد وبالتالي طرق العلاج الناجحة لحب الشباب يمكن لها أن تخفف من مثل هذا الإجهاد.
- ما هو الرابط بين تناول الشوكولاتة وأثرها على حب الشباب؟
لا يوجد هناك إثبات علمي أن تناول الشوكولاتة والسكريات أو الأطعمة الدسمة يسبب ظهور حب الشباب ولكن يبدو أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن لها أن تزيد الوضع سوءا ويجب تجنبها. وتختلف أنواع هذه الأطعمة من شخص لآخر وينصح من يعانون من حب الشباب بالانتباه إلى طبيعة الأطعمة التي يتناولونها وارتباطها بزيادة ظهور الحبوب. ولكن وبشكل عام فإن تناول الأطعمة السكرية والدسمة بكثرة يؤثر على صحتك بطرق أخرى إذ العمل على ذلك يجعلك معرضاً للسمنة، السكري أو مشاكل القلب لذلك حاول تناول الأطعمة الطازجة لصحة سليمة بشكل عام.
-  هل تعد الإصابة بحب الشباب أبدية أو طويلة المدى؟
تخف حدة حب الشباب مع تقدم العمر ووفق واحدة من الدراسات فإن حب الشباب يصبح أقل شيوعاً بعد عمر الـ  24 عاما وعند بعض النساء ينتهي حب الشباب مع سن الأمل. وحتى ذلك الحين ولحسن الحظ يوجد هناك علاجات لحب الشباب عند البالغين وعادة ما تستغرق مدة العلاج 4-12 أسبوعا ويجب المتابعة عليها للحصول على أفضل النتائج.
- ما الطريقة المثلى لعلاج حب الشباب؟
ان الكريمات المحتوية على حمض الساليسيليك أو أحماض الألفا هيدروكسي هي طريقة العلاج الأولى المتبعة عادة. وتعمل الريتينويد (المواد المشتقة من فيتامين أ) على تقشير البشرة.
ويمكن لطبيبك وصف أنواع من العلاجات الأقوى أو أدوية أخرى كالمضادات الحيوية المتناولة عن طريق الفم.
- ما أفضل طريقة لتجنب حب الشباب؟
قم باتباع الطرق البسيطة التالية:
أولا: حاول تجنب لمس وجهك لأن ذلك يزيد من تهيج البشرة ويشجع نمو البكتيريا ولذلك ابق يديك بعيدا عن وجهك.
ثانيا: ابق شعرك بعيداً عن وجهك وقم باستخدام منتجات العناية بالشعر الخالية من الزيوت؛ لأن مثل هذه المنتجات يمكن لها الوصول الى وجهك وإغلاق المسام به.
الصيدلانية: هناء الجبالي
Reactions

تعليقات