القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات تهمك عن معقمات اليدين للاستخدام الآمن لك ولعائلتك



باتت المعقمات والمطهرات، على اختلافها، روتيناً أساسياً في الحياة بعد جائحة كورونا، وزاد استخدامها في الفترة الأخيرة بعد ظهور السلالات الجديدة من الفيروس.

 لذا، من الضروري التحدث عن بعض الحقائق المهمة عن استخدام مطهرات اليدين التي قد تكون غائبة عن البعض.

 ووفقاً لموقع webmed الطبي سنتعرف على أهمها:

 1 - لا تنظف اليدين قد تقضي المطهرات على الجراثيم، لكنها لا تنظف اليدين من الأوساخ العالقة. فمن الصعب على المطهرات القيام بذلك. لذا، يجب غسل اليدين بالصابون بعد القيام بمهام مختلفة. 

2 - تأتي في المقام الثاني بعد الصابون لا يقتصر دور الماء والصابون على التنظيف والتعقيم فحسب، بل هما في الواقع أكثر فاعلية في قتل الجراثيم، مثل نوروفيروس وكريبتوسبوريديوم والمطثيات العسيرة. بينما لا تستطيع مطهرات اليدين التخلص من المواد الكيميائية أو المعادن الثقيلة مثل الصابون. 

3 - ليس لكل المعقمات التركيز نفسه يوصي مركز السيطرة على الأمراض باستخدام المطهرات التي تحتوي على 60% كحول على الأقل. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من حصولك على أكبر قوة قتل للجراثيم. 

4 - قد تكون خطيرة كون معقمات اليدين تعتمد على الكحول فهي قابلة للاشتعال، لذا تأكد من الاحتفاظ بزجاجات مطهر اليدين في مكان آمن بعيداً عن اللهب أو الحرارة العالية. 

5 - يمكن أن تحتوي على مكونات سامة وجدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الميثانول في أكثر من 100 علامة تجارية من معقمات الأيدي. هذا نوع من الكحول تمتصه بشرتنا، ويمكنه أن يسبب الغثيان والقيء والصداع وتشوش الرؤية أو العمى الدائم والنوبات والغيبوبة والتلف الدائم للجهاز العصبي الذي قد يصل إلى حد الموت. لذا، يفضل التعرف على قائمة العلامات التجارية التي يجب تجنبها من خلال موقع إدارة الغذاء والدواء (FDA)

6-  قليلة الفاعلية بعد العطس أظهرت إحدى الدراسات أن معقمات اليدين قد لا تعمل بشكل جيد إذا كان المخاط معلقاً على يديك. بل إن سمك المخاط يساعد في حماية الجراثيم كما يقول الخبراء. لذلك غسل اليدين هو أفضل طريقة بعد العطس. 

7 - تتسبب في جفاف اليدين استخدام الكثير من المعقمات على اليدين يتسبب في جفاف الجلد وتشققه. وهذا يترك باباً مفتوحاً للجراثيم. استخدم فقط ما يكفي في كل مرة لمنع حدوث ذلك. يمكنك وضع المستحضر مباشرة بعد جفاف يديك لتهدئة أي تهيج. 

8 - استخدام خطأ يجب أن تكون يداك خاليتين من الأوساخ حتى يعمل معقم اليدين بالطريقة الصحيحة. لذا، ضخ مرة إلى مرتين في راحة يد واحدة، ثم افرك يديك، بما في ذلك بين أصابعك، حتى تجف يديك في 20 ثانية.

 9 - تذوقها أمر خطير احتفظ بمعقمات اليدين بعيداً عن متناول الأطفال حتى لا يتسلل إليها الطفل ويشربها وتحدث الكارثة ويتسمم. 10 - تُعد عقاراً معترفاً به تعترف إدارة الغذاء والدواء الأميركية بمطهرات الأيدي كأدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية. ويكفي قراءة الملصق لتفهم طريقة استخدامها.


Reactions

تعليقات