القائمة الرئيسية

الصفحات



vegetarian, vegan, plant-based, Nutrtarian

انتشرت هذه المصطلحات وأصبح تداولها كبير عالمياَ، وبدأ العديد من الناس فى تبنى نظامى الحياة   plant-based, vegan فما هي هذه الأنظمة الغذائية؟

Nutrtarian 
من يتناول أطعمة تحتوى على مغذيات بنسبة عالية.  من يعتمد هذا النظام لا يأكل بشكل حصرى النباتات، فهو يتناول العديد من الأطعمة التى تحتوى قيمة غذائية عالية وطبيعية مثل الخضراوات والفواكه والبقول والمكسرات والحبوب . ويُقلل من المنتجات الحيوانية  ويعتمد الأختيارات الأكثر صحة  فى تلك الفئة من أنواع الطعام
كما انه لا يتناول تقريباً الأطعمة الخالية تماماً من المغذيات أو السامة للجسم مثل: السكر، المُحليات الصناعية، الدقيق الأبيض، الأغذية المصنعة، والوجبات السريعة  ذات الدهون العالية.

plant- based
لا يتضمن أى لحوم أو ألبان أو منتجات حيوانية  إذا كنت  كما أن هذا النظام ليس فيجان أيضاً إذ أنه لا يُروج لتناول اللحوم غير الطبيعية أو بدائل الجبن, كما يمنع استخدام الغذاء المستخلص مثل الزيوت والملح والسكر. فهو نظام يعتمد على الطعام الطبيعي فقط القادم من النباتات كالخضراوات، البقول، المكسرات، الحبوب، النباتات الجذرية، الحبوب الكاملة والفواكه. لا شىء مُصنَع أو زائف.

vegan
وضعه فى الأصل دونالد واتسون Donald Watson عام 1944 . من يتبع هذا النظام لا يتناول  اللحوم، الأسماك ، الدواجن ولا يستخدمون أى مشتقات منها مثل البيض، الألبان، العسل، الجلود، الفرو، الحرير، الصوف، مستحضرات التجميل والصابون المشتق من المنتجات الحيوانية. 
لكن نظام الفيجان يمكن أن يتضمن بدائل الألبان أو اللحوم مثل جبن الصويا والتوفو, ويرجع سبب منع المنتجات الحيوانية في هذا النظام بشكل أساسي لأسباب أخلاقية للرفق بالحيوانات ومنع ذبحه أو إجراء تجارب منتجات التجميل عليه أو استخدام أجزاء الحيوان في اللبس أو الزينة.

vegetarian
هذا النظام يتضمن الأطعمة النباتية (والتى تتناول الخضراوات والفواكه …. الخ ) مع السماح بمنتجات الألبان و البيض وعدم تناول أى لحوم. 

Reactions

تعليقات