القائمة الرئيسية

الصفحات

الزعتر البري: فوائد علاجية ومنزلية


زعيتمان، الزعتر البري, الندغ , زعتر بلاط جميعها أسماء للزعتر الفارسي وهي عشبة مفيدة ومتعددة الاستخدامات، تزرع في منطقه البحر الابيض المتوسط.

تعرف الزعتمان بالمسمى  العلمي " الزعتر البري "، وهو عبارة عن  نبتة عطرية تنمو في شكل متناسق، بحيث تكون الجدذور متلاصقة، مخاطة بطبقة ذات لون بني، و أوراقها رقيقة ذات شكل خيطي، فهي تنمو في  المناطق الصحراوية و خصوصا في فصل الربيع، و تتميز بالرائحة الزكية التي تنبعث من أزهارها. نبتة الزعتمانة من النباتات العطرية  التي تتمتع بالعديد من  الفوائد الصحية  التي  تعود على الجسم عند تناولها
 مجموعة من فوائد الزعتمان الصحية

يعتبر كفاتح للشهية، لأنه يحتوي على مادة الثيمول التي تعمل على قتل الميكروبات ، وتتخلص من الطفيليات من  المعدة. 

يعمل على تسكين  الأوجاع و التقليل منها، و يعود السبب لإحتوائها على  مادة الكارف. يعمل كطارد طبيعي للبلغم  الذي يعيق عملية التنفس. 

يعمل على تقوية الذاكرة، و زيادة سرعة استرجاع المعلومات المختزنة في الدماغ، و ينشط الخلايا الدماغية التي تساعد على سهولة الاستيعاب و الفهم عند تلقي المعلومات. 

يحتوي على حمض الأورسليك الذي يعمل على حماية  الجسم من الأورام  السرطانية،

 تحارب فيروس نقص المناعة.


يطرد الغازات من الجهاز الهضمي

يستخدم لعلاج التهاب العصب السابع (شلل العصب الوجهي)

 يستخدم في علاج مرض الملوك (النقرس)، وعلاج الاسهال، ويخفف الشد العضلي.

توضع هذه النبتة بين طيات الملابس
ولهذه النبتة نتوءات كثيرة مليئة بالزيت ذي الرائحة الزكية على الدوام تخزنها في أوراقها وهذه النتوءات ذات رائحة قوية نفاذة منعشة تنعش النفس والبدن لكل من يقترب منها لهذا فقد إستغلت أمهاتنا وجداتنا هذه العشبة خير إستغلال في الماضي فقمن بوضعها بين طيات الملابس في خزائن ملابسهن ليستفدن من هذه النبتة في مقاومة حشرة (العث) التي كانت تعيش بين طيات هذه الملابس ومن ثم إعطاء هذه الملابس رائحة زكية تدوم لساعات بل لأيام على من يلبسها.



توضع فوق البيض المقلي فتكسبه طعماً مميزاً


يستخدم على شكل شاي حيث تغلى أوراقة لفترة قصيرة ثم يُشرب منقوعها.
Reactions

تعليقات