القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق طبية: أعراض التهاب الزائدة الدودية وطرق العلاج والوقاية


حقائق طبية عنها تهمك فى التعرف عليها، وذلك وفقا لما ذكره موقع "medecinenet" الطبى:
 
الزائدة الدودية هى امتداد صغير ويشبه الدودة مرتبط بالقولون، والتهاب الزائدة يحدث عند انسداد الزائدة واختراق البكتيريا ومن ثم إصابة الجدار والتجويف الخاص بالزائدة.
 

الزائدة الدودية
 

علامات التهاب الزائدة الدودية 

 - آلام البطن
 - فقدان الشهية
 - القىء و الغثيان
 - الحمى
 
 

تشخيص الزائدة الدودية 

 
وعادة ما يشخص التهاب الزائدة الدودية على أساس التاريخ المرضى والفحص البدني، ومع ذلك، فإن عدد خلايا الدم البيضاء، تحليل البول، والأشعة السينية على البطن، والموجات فوق الصوتية، والأشعة المقطعية، ومنظار البطن أيضا قد تكون مفيدة في التشخيص.
 

 

علاج التهاب الزائدة الدودية

 
ونظرا لتفاوت حجم الزائدة الدودية ، قد يكون من الصعب التفريق بين التهاب الزائدة الدودية عن أمراض البطن الأخرى، وعلاج التهاب الزائدة الدودية عادة هو المضادات الحيوية واستئصال الزائدة الدودية (جراحة لإزالتها)، وهناك مضاعفات لعملية  استئصال الزائدة الدودية منها عدوى الجرح وظهور الخراج.

أمراض تتشابه فى آلام الزائدة

 
وتشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تكون مثل التهاب الزائدة الدودية فى آلامها، مرض التهاب الحوض، والأمراض الالتهابية في الجزء العلوي الأيمن من البطن مثل (مرض المرارة، وأمراض الكبد، أو قرحة الاثني عشر)، بالإضافة إلى أمراض الكلى.



وفى هذا الإطار قدم الموقع الأمريكى"healthy-holistic-living" بعض الطرق البسيطة لمنع الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، وتتضمن الآتى:
 
1.  تناول الأغذية الصحية:لأن اتباع نظام غذائى يعتمد على توازن البكتيريا الجيدة فى الأمعاء مثل الحصول على كميات عالية من الألياف وتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك.
 
2.الاهتمام بالنوم الصحى: لأن له أهمية كبيرة على الصحة يساعد على إنتاج الجسم لهرمونات مثل الميلاتونين والبرولاكتين التى تساعد على تحسين توازن البكتيريا والهضم .
 
3. الحفاظ على وزن صحى:لأن السمنة يمكن أن تؤثر على صحة وسلامة أجسامنا بطريقة سلبية، وتؤثر على النساء وتعرضهن للإصابة ببعض الأمراض كتكيس المبايض، كما أن السمنة تؤثر سلبيا على توازن البكتيريا الجيدة فى الجسم. 

Reactions

تعليقات