القائمة الرئيسية

الصفحات


أفادت مجلة "فرويندين" الألمانية بأن شكل ولون البراز يعتبران بمثابة مرآة للصحة؛ حيث إنهما يكشفان الكثير من المعلومات حول النظام الغذائي أو قد يشيران إلى الإصابة بأحد الأمراض. وفيما يلي إطلالة على الأشكال والألوان المختلفة للبراز ومدلول كل منها.
الشكل
طولي: يدل خروج البراز بشكل طولي وفي قطعة واحدة ولينة نوعا ما على أن الجسم في حالة صحية مثالية.
كريات صغيرة: إذا كان البراز على شكل كريات صغيرة وصلبة، فإن الجسم يحتاج إلى المزيد من الماء والألياف، والتي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الخبز والأرز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.
سائل: يدل الإسهال على إصابة الجسم بعدوى، يحاول الجسم أن يحاربها بشكل سريع مثل الإنفلونزا، وهو ما يؤدي إلى اضطراب في المعدة. وفي هذه الحالة يُنصح بتناول المزيد من السوائل لتعويض الفاقد أو الذهاب إلى الطبيب إذا استمر الاسهال لأكثر من ثلاثة أيام.
لين: يعني أن هذا أن الجسم لا يمتص الدهون بشكل سليم، وقد يكون المسؤول عن هذا وجود التهابات في البنكرياس، وهي الحالة التي تستدعي زيارة الطبيب إذا لم يتغير شيء خلال بضعة أيام.
اللون
بني: يعني هذا أن الجسم في حالة طبيعية؛ حيث إنه اللون الطبيعي للبراز.
أخضر: لا شيء يدعو للقلق؛ فمن المحتمل أن يكون الطعام يتحرك بسرعة كبيرة في الأمعاء أو أن المرء قد تناول أطعمة خضراء اللون مثل السبانخ.
أصفر: يدل هذا على أن هناك الكثير من الدهون بالجسم، قد تكون بسبب عدوى في منطقة البطن، وهنا يلزم مراجعة الطبيب.
أسود: يظهر البراز باللون الأسود بعد تناول أدوية أو فيتامينات تحتوي على الحديد. بخلاف ذلك يلزم زيارة الطبيب؛ لأنه قد يشير إلى نزيف داخلي ناجم عن قرحة على سبيل المثال.
لون فاتح: قد يشير إلى وجود حصوات بالمرارة، والتي قد تنشأ نتيجة للنظام الغذائي الفقير بالألياف والغني بالكربوهيدرات. ويرجى زيارة الطبيب عند الشعور بالغثيان معظم الوقت، والامتلاء في الجزء العلوي من البطن.
أحمر: ما لم تكن المرأة في فترة الحيض يلزم الذهاب فورا إلى الطبيب.
وللتمتع بالمزيد من الصحة تنصح "فرويندين" بالاعتماد على نظام غذائي غني بالألياف وممارسة الرياضة بشكل منتظم، فضلا عن شرب الكثير من الماء، بمعدل لا يقل عن لترين يوميا.-(د ب ا)

Reactions

تعليقات