القائمة الرئيسية

الصفحات

مريضة الحمى الذؤابية: معلومات مهمة عن الحمل





من المعروف ان المرأة المصابة بالحمى الذؤابية قد تتعرض لبعض المضاعفات والمشاكل الصحية أثناء الحمل، والتي تشمل...



1- من المعروف ان المرأة المصابة بالحمى الذؤابية قد تتعرض لبعض المضاعفات والمشاكل الصحية أثناء الحمل، والتي تشمل:
الإجهاض
الولادة المبكرة
تسمم الحمل...
مشاكل قلبية عند الطفل
وبالرغم من ان الحمل لا يخلو من الخطورة، الا ان 50% من مريضات الحمى الذؤابية اللواتي يتزن تجربة الحمل يتعرضن لمضاعفات.
الا ان لمريضة الحمى الذؤابية الحق في الحصول على طفل كأي ام تحلم بالأمومة، فاذا كنت مريضة بالحمى الذؤابية واتخذت قرارك بإنجاب طفل، نقدم لك مجموعة من الارشادات التي تساعدك على تجاوز مرحلة الحمل بأقل المخاطر.
2- ما قبل الحمل
عند اتخاذ قرارك بالحمل عليك مناشة الامر مع طبيبك، واعلمي ان لكل امرأة حالتها الخاصة التي تختلف عن الاخريات؛ قد تحتاجين علاجا مبكرا منذ بداية الحمل، وعليك ان تختاري موعد الحمل بحيث لا تكونين تحت وطأة سورات المرض.
خلال الحمل ستحتاجين العديد من التحاليل والقحوصات التي ستغطي طبيبك الفرصة لتجنب أي مضاعفات لك او لجنينك. كذلك يمكن لطبيبك من خلال هذه التحاليل معرفة حجم المضاعفات التي قد تتعرضي لها
...
الالتزام الكامل بما هو موصوف لك من علاجات، قد يحتاج طبيبك لتغيير بعض الأدوية التي قد تؤثر على صحة جنينك
تأكدي من وجود تأمين صحي مناسب يغطي تكاليف العلاج في حالة حدوث أي مضاعفات، وهذا أساسي لانك لا تعرفين ما قد يستجد خلال فترة الحمل.
3-  أثناء الحمل
زيارة الطبيب بشكل مستمر لمراقبة حالتك، ونمو جنينك، واعلمي ان
25% من الحالات تحدث ولادة مبكرة
25% من الحالات يتعرضن لتسمم الحمل، اذا لاحظت ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، او بروتين في البول والذي يسبب تورم الجسم فلا تهملي الامر ابدا وراجعي الطبيب فورا.
...
راقبي سورات المرض، الدراسات الطبية تشير الى ان سورات الحمى الذؤابية تقل اثناء الحمل، وتلاحظ المرأة تحسنا في حالتها الصحية، تابعي مع طبيبك أي اعراض لتحديد ما اذا كانت بسبب الحمل او الحمى الذؤابية، مثل: التورمات، وتجمع السوائل، طفح على الجلد، تغيرات الشعر، فكلها اعراض مشنركة بين الحمل والحمى الذؤابية.
احصلي على قدر جيد من الراحة، فالحمل والمرض يشكلان صعوبات ليست هينة على جسم المرأة، واحرصي على عدم زيادة كبيرة في الوزن باتباع حمية مناسبة. وعدلي من انشطتك اليومية للحد من الشعور بالتعب والألم.
كوني مستعدة لاحتمال الولادة المبكرة، 50% من المصابات بالحمى الذؤابية يلدن قبل الأوان بسبب مضاعفات المرض، واحرصي ان تكون ولادتك في مستشفى لديه اخصائيين للمواليد الخدح لتتم متابعة المولود مباشرة بعد الولادة.
كوني مستعدة لاحتمال الولادة المبكرة، 50% من المصابات بالحمى الذؤابية يلدن قبل الأوان بسبب مضاعفات المرض، واحرصي ان تكون ولادتك في مستشفى لديه اخصائيين للمواليد الخدح لتتم متابعة المولود مباشرة بعد الولادة.

د. خوله مناصرة
Reactions

تعليقات