ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻟﻴﻌﺬﺏ ﺑﺒﻜﺎﺀ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
سئـــل العلامة فقيه الزمان محمد بن صالح العثيمين [رحمه الله]
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻟﻴﻌﺬﺏ ﺑﺒﻜﺎﺀ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
سئـــل العلامة فقيه الزمان محمد بن صالح العثيمين [رحمه الله]
ﻓﺄﺟــــﺎﺏ :
ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺇﺫﺍ ﺑﻜﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻳﺘﺄﻟﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﺎﻗﺒﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ :
{ﻭَﻻَ ﺗَﺰِﺭُ ﻭَﺍﺯِﺭَﺓٌ ﻭِﺯْﺭَ ﺃُﺧْﺮَﻯٰ }
ﻭﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻘﻮﺑﺔ .
ﺃﻟﻢ ﺗﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
[ﺇﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ]
ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻴﺲ ﺑﻌﻘﻮﺑة
ﻟﻜﻦ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺑﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﺘﻌﺐ
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺇﺫﺍ ﺑﻜﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺄﻟﻢ ﻭﻳﺘﻌﺐ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺑﻌﻘﻮﺑﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻪ
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﺿﺢ ﺻﺮﻳﺢ
ﻭﻻ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺷﻜﺎﻝ ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ :
ﻫﺬﺍ ﻓﻴﻤﻦ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺣﺔ ﺃﻭ
ﻓﻴﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻫﻠﻪ ﺍﻟﻨﻴﺎﺣﺔ
ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻬﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﻣﻮﺗﻪ
ﺑﻞ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻌﺬﺏ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ ﻭﻻ ﻳﺘﻀﺮﺭ ﺑﻪ ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﻣﺠﻤــﻮﻉ ﻓﺘــﺎﻭﻯ الامام ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ - رحمه الله
ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺇﺫﺍ ﺑﻜﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻳﺘﺄﻟﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﺎﻗﺒﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ :
{ﻭَﻻَ ﺗَﺰِﺭُ ﻭَﺍﺯِﺭَﺓٌ ﻭِﺯْﺭَ ﺃُﺧْﺮَﻯٰ }
ﻭﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻘﻮﺑﺔ .
ﺃﻟﻢ ﺗﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
[ﺇﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ]
ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻴﺲ ﺑﻌﻘﻮﺑة
ﻟﻜﻦ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺑﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﺘﻌﺐ
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺇﺫﺍ ﺑﻜﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺄﻟﻢ ﻭﻳﺘﻌﺐ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺑﻌﻘﻮﺑﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻪ
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﺿﺢ ﺻﺮﻳﺢ
ﻭﻻ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺷﻜﺎﻝ ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ :
ﻫﺬﺍ ﻓﻴﻤﻦ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺣﺔ ﺃﻭ
ﻓﻴﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻫﻠﻪ ﺍﻟﻨﻴﺎﺣﺔ
ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻬﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﻣﻮﺗﻪ
ﺑﻞ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻌﺬﺏ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ ﻭﻻ ﻳﺘﻀﺮﺭ ﺑﻪ ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﻣﺠﻤــﻮﻉ ﻓﺘــﺎﻭﻯ الامام ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ - رحمه الله
تعليقات
إرسال تعليق