القائمة الرئيسية

الصفحات

أمور لا ينبغي مناقشتها مع زملاء العمل

من الصعب على المرء أن ينجح بعمله ويبني علاقات جيدة مع زملائه لو تعامل معهم بانغلاق، معتبرا أن...
من الصعب على المرء أن ينجح بعمله ويبني علاقات جيدة مع زملائه لو تعامل معهم بانغلاق، معتبرا أن كل ما يمر به من أحداث يجب أن يصنف ضمن فئة الخصوصية.

لكن، وفي الوقت نفسه فإن هذا لا يعني أن يكون منفتحا معهم بدون حدود؛ حيث إن هذا الأمر أيضا يعد سيئا بالنسبة للكثير من الجوانب. وبالتالي فإن الحل يكون من خلال التوازن في التعامل مع الآخرين وخصوصا زملاء العمل.

قد يجد المرء صعوبة بتحقيق التوازن المطلوب في بداية الأمر، وللتخفيف من هذه الصعوبة، هنالك عدد من الأمور التي يتجنب الموظف الناجح مناقشتها مع زملائه في العمل:

- الحديث عن كراهية الوظيفة:
لعل شكواك عن عملك وعدم ارتياحك له يعد آخر ما يرغب الموظفون بسماعه منك. فتكرار هذا النوع من الشكاوى يضعك في خانة الشخص السلبي، الذي لا يمكن أن يكون عضوا مفيدا ضمن فريق العمل. لا يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن الشكوى تلك تؤثر سلبا على الروح المعنوية للموظفين، الأمر الذي يمكن المدير من التعرف على المتسبب بهذا التأثير السلبي، وبالتالي يبدأ المدير يبحث عن بديل متحمس لهذا الموظف وهو يدرك بأن البدائل متوفرة أمامه.

- الحديث عن عدم كفاءة أحد الموظفين:
في كل مهنة هناك أشخاص تشعر بأنهم لا يحملون الكفاءة الكافية للوظيفة التي يشغلونها، ومثل هؤلاء يكونون معروفين للجميع، لذا لو لم يكن لديك الصلاحية لإنهاء عملهم أو لم يكن لديك القدرة على مساعدتهم على تطوير أنفسهم، فتأكد بأنه لا يوجد سبب بأن تتحدث عن ضعف أدائهم أمام زملائك الآخرين. علما بأن حديثك عن عدم كفاءة أحد الموظفين يمكن أن يترجم كنوع من عدم الثقة بالنفس ومحاولة لتظهر نفسك بمظهر التفوق “المزيف”، وهو أمر لا تريده بالتأكيد.

- الحديث عن المكافآت إن وجدت:
في بعض الأحيان قد يحدث وأن يحصل الموظف على مكافأة إضافية زيادة على أجره الشهري، فمثل هذه المكافأة يجب عدم الحديث عنها باقي الموظفين، بل حتى أجرك الشهري قد لا يعلمه الجميع وبالتالي يفضل عدم الحديث عنه أيضا. السبب بهذا أنه الجهد المبذول كثيرا ما يكون غير متناسب مع الأجر الذي تحصل عليه، وحديثك عن أرقام محددة يسهل على زملائك مقارنتك بأنفسهم مما قد يشعرهم بالضيق لتميزك بنظرهم؛ حيث سيركزون فقط على جهدهم مقارنة بأجرك الشهري، وهذا أيضا من الأمور التي يفضل تجنبها.

- الحديث عن البحث عن وظيفة أخرى:
لعل هذه النقطة كان يجب أن تتصدر القائمة، لكن القائمة غير مرتبة حسب الأهمية فضلا عن أن النقاط السابقة أيضا لا يمكن تجاهلها. لكن هنا يعد الأمر أكثر صعوبة إلى حد ما، فالإفصاح لزملائك عن قيامك بالبحث عن وظيفة جديدة قد يصل للمدير وهذا لن يكون في صالحك. فالمدير يهمه أن يرى فريق العمل يقوم بدوره على أكمل وجه، وبحثك عن عمل جديد يدل على أن اهتمامك بوظيفتك الحالية قد قل بدرجة كبيرة، وبالتالي ستلحظ بأن معاملته لك ستختلف لأنك ببساطة منحته التنبيه اللازم قبل فترة كافية ليبحث هو الآخر عن بديل لك. الأسوأ من هذا أن ظروفك قد تتغير، كأن لا تجد الوظيفة المناسبة وتعود عن قرارك في البحث عن وظيفة جديدة لتتفاجأ بتعيين بديل لك.
Reactions

تعليقات