القائمة الرئيسية

الصفحات

خرافات وحقائق حول اضطراب ثنائي القطب


الخرافة:الناس مع اضطراب ثنائي القطب لا يمكنهم التحسن أو عيش حياتهم بشكل طبيعي.

الحقيقة:العديد من الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب ناجحين في حياتهم المهنية ولديهم حياة أسرية سعيدة...



الخرافة : الناس مع اضطراب ثنائي القطب لا يمكنهم التحسن أو عيش حياتهم بشكل طبيعي.

الحقيقة : العديد من الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب ناجحين في حياتهم المهنية ولديهم حياة أسرية سعيدة وعلاقات مرضية، الحياة مع هذا الاضطراب تحدي كبير ولكن مع العلاج، مهارات التعامل الصحيّة، و دعم مناسب يمكنك أن تحيا بشكل جيد وأنت قادر على السيطرة على أعراض هذا الاضطراب .

الخرافة : الأشخاص المصابون باضطراب ثنائي القطب يتأرجح حالهم ذهاباً وإياباً بين حالتي الهوس والاكتئاب .

الحقيقة : بعض الأشخاص تتعاقب لديهم الحالة بين الهوس و الاكتئاب، ولكن غالبية المصابين يدخلون بالاكتئاب أكثر من دخولهم في فترة الهوس، وأحياناً فترة الهوس تكون معتدلة و تمضي دون أن تُدرك. و بالنسبة للبعض الآخر فقد تمر فترات طويلة دون أية أعراض.

الخرافة : اضطراب ثنائي القطب يؤثر فقط على المزاج .

الحقيقة : يؤثر الاضطراب على مستوى طاقتك، حكمك على الأمور، ذاكرتك، تركيزك، شهيتك للطعام، نمط النوم عندك، الحياة الجنسية، تقديرك لذاتك، بالإضافة إلى ذلك، اضطراب ثنائي القطب يرتبط بالقلق و قد يؤدي إلى تعاطي المخدرات و بعض المشاكل الصحية مثل السكري، أمراض القلب الشقيقة، و ارتفاع ضغط الدم .

خرافة : إلى جانب الدواء ليس هناك أي شيء آخر يمكنك القيام به لمعالجة اضطراب ثنائي القطب.

الحقيقة : مع العلم أن العلاج الأساسي لاضطراب ثنائي القطب هو الدواء و لكن العلاج و استراتيجيات المساعدة الذاتية تلعب دوراً هاماً. يمكنك التحكم بأعراض اضطراب ثنائي القطب من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أخذ قسط كافي من النوم، الأكل بشكل جيد، مراقبة المزاج، الابتعاد عن الضغوط إلى أقل حد، و إحاطة نفسك بالأشخاص الداعمين.

الدكتور أشرف الصالحي
Reactions

تعليقات