كلمة "غريب" هي البداية
تتحدث العديد من المواقع المعنية بالتربية من ضمنها موقع "بيبي سنتر" الألماني عن أن الأطفال حتى سن الثالثة لا يفهمون معنى كلمة "غريب"، وفي سن الرابعة يبدأ في استيعاب معنى كلمة "غريب". ويمكن هنا ذكر أمثلة بسيطة للطفل لأشخاص غرباء مثل الأشخاص في المتجر أو في الشارع . هذه الأمثلة تساعد على استيعاب الطفل وتقيمه لهذه الكلمة. ولابد في نفس الوقت توضيح أن الغريب لا يعني دائما بالضرورة شيئا خطيرا.
ويمكن للأبوين ذكر أمثلة لكيفية تصرف الطفل في حالات يتخيلها الآباء ويخافون منها مثل: "إذا فقدتك في السوبرماركت اذهب بسرعة إلى المكان الذي ندفع فيه ثمن البضائع وقل أنك لا تجد والديك ".
قد يعجبك ايضا
هناك بعض الحيل التي يلجأ إليها بعض الغرباء لاستدراج الطفل. وهنا يجب على الأهل أن يعلما الطفل كيفية التصرف في مثل هذه المواقف. مثلا ماذا يفعل الطفل إذا أعطاه غريب قطعة حلوى؟ - هنا يمكن للأهل تدريب الطفل على أن يرفض ذلك بطريقة مهذبة. وبالنسبة لخطورة تعرض الطفل لإيذاء جسدي عبر لمس الغرباء له مثلا هنا يجب أن يتدرب الطفل على الصراخ بصوت عالي للفت الانتباه إلى أن هذا "الغريب" ليس من المقربين منه.
" كلمة السر "
يمكن أن يكون الوالدان مع الأطفال في حديقة الأطفال مثلا ويراقبان الطفل خلال لعبه وفي ذات الوقت يتحدثان مع أصدقائهما وهنا يمكن أن يستغل شخص هذه الفرصة لاختطاف الطفل مثلا عبر حيل مثل "حيلة الكلب". الغريب يمكن أن يكون معه كلب والأطفال يعشقون الحيوانات فيتحدث إليهم مستغلا فرصة انشغال الأهل طارحا فكرة أن يتعرف الطفل على كلب آخر في مكان آخر. وهنا تمكن الخطورة.
لذلك ينصح بشكل عام أن يتفق الأبوان على كلمة سر مع الأطفال في حالة قدوم شخص لأخذهم. وبذلك يمكن أن يطرح الطفل تلقائيا سؤلا حول كلمة السر في حال قدوم شخص "غريب" لاصطحابه.
تعليقات
إرسال تعليق