القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لتجاوز أزمة منتصف العمر


رغم ارتفاع معدل الاعمار لدى الافراد في العالم إلا أن الناس باتوا يدخلون في أزمة منتصف العمر في سن مبكرة، ويأسسون للعائلات في سن متأخرة عما كان عليه سابقا الأمر الذي يجعلهم اكثر عرضة للتوتر والاكتئاب والوحدة في نهاية الثلاثينيات أو الاربعينيات.
وفيما يلي عرض لنقاط يمكن اعتبارها دليل في تجاوز محنة أزمة منتصف العمر.
1 - تذكر البدائل: على المرء أن يفكر أنه ما يزال على قيد الحياة وفي حال كان خائفا من فكرة الموت يمكنه أن يقول في ذاته إذا مت قريبا على الأقل لم امت في سن صغيرة جدا.
2 - لا تعتقد ان كل سعال تسعله مرده سرطان في الرئة: لا يجب على من يصل الى منتصف العمر أن يزور الطبيب كلما شعر بألم إلا في حال مرت على حالته أكثر من 24 ساعة فهذا لن يفيد المرء بشيء، وإذا منت من الذين يتوجسون من المرض فإنك على الاغلب ستكون ممن يبحث عن اخطر الامراض وتطابق حالتك معها في كل مرة يطمئنك الطبيب أنك لست مريضا.
3 - لا تكره شريكك: قد يكون شريكك فقد جاذبيته بسبب تقدم العمر لكن تذكر انك أنت ايضا فقدتها فأنتما كبرتما معا ولن تجد خارج منزلك شخص قد يرغب في الارتباط بك وعليك الوفاء بما لديك.
4 - لا تقلق كثيرا حيال العمل: قد تصبح الفرص أقل أمامك في الحصول على وظيفة تطمح لها لذا عليك أن تحمد الله أنك تملك وظيفة بالاساس والتفاؤل حول ذلك، وإذا لم تكن تملك وظيفة ففكر في أصدقائك الذين خلال سنوات قليلة سوف يقفقدون وظائفهم فتلك نوع من الطرق العلاجية التي استخدامها بحكمة لحصول على نتائج نفسية مذهلة.
5 - لا تنقل توترك الى أطفالك: فالاطفال ليسوا بحاجة الى المزيد من الدروس الخصوصية وليسوا بحاجة للانضمام الى النوادي الرياضية والفنية ما يحتاجون اليه فعلا، هو أن يلاحظوا أن آباءهم مسترخين غير قلقين يجب تركهم وعدم دفعهم باتجاه كل ما هو صارم على الاباء تقبل فكرة أن أطفالهم هم طبيعيون وليسوا نابغين، وهذه حقيقة لا يحب ان يفكر بها الاباء المتقدمون قليلا في السن.
6 - لا تسرف في شراء المنتجات التي لا تليق بمن وصل الى منتصف العمر: كثيرون وكثيرات من الذين يصلون الى منتصف العمر يصابون بهوس الشراء وخصوصا شراء كل ما لا يلزمهم كشراء سيارات رياضية او شراء ملابس لا تليق بأعمارهم أو شراء درجات رياضية وغيرها من الاشياء.
7 - اطفئ الاجهزة الذكية: في المساء أو على الأقل في عطلة نهاية الأسبوع فإن عائلتك ستحبذ ان تقضي الوقت معهم بعيدا عن توتر التكنولوجيا ويجب تذكر أن الرسائل الالكترونية المهمة سوف تصل الى البريد حتى وإن كان الجهاز مغلقا!
8 - ابتكر وقتا للخروج من الطبيعي ان يشعر كل من يصل الى منتصف العمر بالتعب آخر النهار ويحلم برفع قدميه على الكنب بينما يشاهد التلفزيون ولكن لكي يجد المرء نفسيته يجب عليه الخروج لقضاء أمسية ما مع شريكه أو مع أصدقائه ولو مرة في الاسبوع وهذه اللقاءات تجدد الشباب والحيوية وتجلب السعادة من حيث لا يحتسب.
9 - تذكر أن الأمور سوف تتحسن: يجب على المرء ان يتذكر أن المشكلات سوف تحل بمرور الوقت وعليه أن يتذكر أنه في منتصف العمر ولم يصل الى مرحلة الشيخوخة بعد، لذا عليه الاستمتاع بصحته وقدرته على إنجاز نشاطاته بكل ما ملك من قوة.
Reactions

تعليقات