القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات و اعتقادات خاطئة تتعلق بصحة الأسنان



ترتبط لدى كثيرين عادات او اعتقادات خاطئة تتعلق بصحة الأسنان وفيما يلي أهمها مع التوضيح.
1 - لا يمكن أن يكون للحامض نفس التأثير السيئ الذي يتركه الحلو على الأسنان.
حقيقة: لا يعد السكر المؤثر السيئ الوحيد الذي يضعف صحة الأسنان. فالأطعمة الحمضية والمنخفضة الحموضة (الحلوى الحامضة، المشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة) تضعف الأسنان أيضاً. وتكون النتيجة تآكل طبقة المينا وتقلص حجم الأسنان. ويعتبر حمض الستريك من أسوأ الأحماض تأثيراً على أسنانك. ومن أسوأ الكوابيس لأطباء الأسنان حلوى الأطفال فائقة الحموضة وفائقة اللزوجة وفائقة الحلاوة.
إذا كنت ترغب في تناول أطعمة عالية الحموضة، فمن الأفضل أن تتناولها أثناء تناول الطعام. فأنت بذلك تقلل من تأثيرها عندما تتناولها مع غيرها من الأطعمة. والأفضل من ذلك مضغ العلكة التي تحتوي على الزايليتول. فيعمل الزايليتول على قتل البكتيريا عبر تجويعها لأن البكتيريا لا تستعمل هذه المادة لتتغذى وقد تساعد هذه المادة في منع التسوس أيضاً. وأخيراً، فقد ظهر بأن نتظيف الأسنان بالفرشاة بشكل دوري مع صودا الخبز يعادل الأحماض في الفم، مما يقلل من كمية البكتيريا المحبة للأحماض والتي تسبب تسوس الأسنان.
2 - الأطفال هم أكثر عرضة لتسوس الأسنان من البالغين.
حقيقة: بمساعدة المواد البلاستيكية الصمغية التي يتم تغليف الأسنان بها لحمايتها من التسوس، والمياه المفلورة، والعناية الوقائية فإنه يتم التقليل من تسوس الأسنان لدى الأطفال في سن الدراسة.
ومع ذلك، كان هنالك زيادة في نسبة تسوس الأسنان عند كبار السن لأن لديهم بعض الظروف الفريدة. تعمل بعض الأدوية على جفاف الفم، على سبيل المثال، الأدوية التي تقلل من اللعاب. ويعتبر اللعاب عاملا حيويا في مكافحة تسوس الأسنان؛ لأنه يساعد على معادلة الأحماض، ويتمتع بخاصية المطهر، ويقضي على البكتيريا ويساعد على منع الطعام من الإلتصاق بأسنانك.
3 - كل حشوات الأسنان في نهاية المطاف تحتاج إلى استبدال.
حقيقة: تحتاج الحشوات الرصاصية (الأملغم) والحشوات المركبة إلى أن يتم استبدالها في حال حدوث تسوس حول جوانب الحشوة أو انكسارها، أو انكسار السن نفسها. إذا لم تحدث أي من المشاكل التالية فإنه يمكنك الاحتفاظ بنفس الحشوة مدى الحياة.
يكون لحشوات الأسنان متوسط عمر متوقع ولكن يعتمد ذلك على عدة أشياء منها نوع الحشوة وعادات تنظيف الفم. إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان الغني بالفلورايد مرتين في اليوم، وتنظيفها باستخدام الخيط مرة في اليوم، سيكون تسوس الأسنان لديك أقل وحشوات أسنانك قد تستمر لفترة أطول.
4 - إذا كان لديك تسوس في أسنانك فإنك سوف تعرف ذلك.
حقيقة: يعتبر هذا الاعتقاد من أسوأ الاعتقادات. فتسوس الأسنان البسيط لا يسبب أعراضاً. فالألم المصاحب لتسوس الأسنان يكون نتيجة تسوس الأسنان في مراحل متقدمة والذي يسبب ضرراً في العصب.
من الممكن أن يؤدي السماح لتسوس الأسنان بالتطور إلى إجراءات أكثر تكلفة، مثل الحاجة إلى إجراء قنوات للجذور. ولذلك تعتبر فحوصات الأسنان المنتظمة في غاية الأهمية.
أيضاً، عندما تبدأ التجاويف بالظهور فإنها لا تستطيع إصلاح نفسها. فعندما تصاب أسنانك بتجويف (تحت طبقة المينا) فإن الوضع سيستمر بالتفاقم.
5 - حساسية الأسنان تعني بأنك تعاني من التسوس.
حقيقة: من الممكن أن تعني حساسية الأسنان بأن لديك أسنانا شديدة الحساسية فقط، أو تراجع في اللثة والذي كشف عن بعض سطح الجذور. ومن الممكن أنك تعاني من تسوس الأسنان أو ضرس متصدع أو مكسور أو بحاجة إلى علاج قناة الجذر. هنالك العديد من الأشياء من الممكن أن تؤدي إلى أسنان حساسة.
6 - لا داعي للقلق بشأن التجاويف في أسنان الطفل.
حقيقة: إن أسنان الطفل تحفظ مكان الأسنان الدائمة. فإذا تركت التجاويف في أسنان الطفل دون علاج، فإنها من الممكن أن تتطور إلى آلام شديدة وخراجات. أحياناً، من الممكن أن تنتشر العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم.
7 - أولئك الذين لديهم أسنان بديلة لا داعي لأن يزوروا طبيب الأسنان بعد الآن.
حقيقة: حتى لوكان لديك واحد أو أكثر من الأسنان البديلة أو كان لديك طقم أسنان، فإن عليك تنظيفها وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.
8 - الأسنان هي فقط من أجل المظهر.
حقيقة: كشفت الدراسات النهائية العلاقة بين صحة الفم المتدنية والأمراض مثل مرض السكري الذي يصيب الناس من جميع الأعمار. وترتبط صحة الفم المتدنية عند الأشخاص الأكبر عمراً بأمراض الجهاز التنفسي. وكشف بحث أيضاً عن احتمال وجود علاقة بين صحة الفم وأمراض القلب.
9 - يعتبر النزيف أمرا طبيعيا عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.
حقيقة: هذ أمر غير صحيح، حيث يعتبر نزيف اللثة مجرد علامة على أمراض اللثة.
10 - المرأة الحامل لا تحتاج إلى فحوصات الأسنان.
حقيقة: صحة أسنان المرأة الحامل لها تأثير على صحة الطفل المولود. من الممكن للأسنان المريضة أثناء فترة الحمل أن تزيد من فرص الولادة قبل الموعد، وانجاب أطفال يعانون من نقصان الوزن (دون الوزن الطبيعي).
11 - الأسنان البيضاء أسنان أكثر صحة.
حقيقة: قد نعتقد بأنها تبدو جميلة، ولكن ليس من المفروض أن تكون الأسنان بيضاء نقية. يمكنك المساعدة في الحفاظ على أسنانك بيضاء قدر المستطاع عن طريق تنظيفها بالفرشاة والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد بانتظام وتنظيفها باستخدام خيط تنظيف الأسنان. وإن تجنب الأطعمة والمشروبات التي من الممكن أن تغير لون الأسنان وتترك بقعاً عليها مثل الشاي والقهوة، من الممكن أيضاً أن يساعد في المحافظة على الأسنان بيضاء، وبذلك لن تحتاج لعلاجات تبييض أو تلميع الأسنان.
12 - لا توجد هنالك حاجة لتنظيف الأسنان اللبنية بالفرشاة.
حقيقة: على الرغم من أن طفلك سوف يفقد الأسنان اللبنية، إلا أنها بحاجة إلى أن يتم تنظيفها بالفرشاة. إن ترسيخ عادات جيدة في وقت مبكر من الحياة يساعد على ضمان صحة الأسنان مدى الحياة. قم بتنظيف أسنان طفلك مرتين يومياً بالفرشاة منذ اللحظة التي تظهر فيها السن الأولى.
13 - رائحة النفس السيئة سببها الوحيد هو عدم تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح.
حقيقة: بينما يرجع ما نسبته من 85-90 %  من رائحة النفس السيئة إلى نظافة الفم السيئة، إلا أن التدخين وتناول بعض الأطعمة والأمراض الكامنة (في حالات نادرة) من الممكن أيضاً أن تجعل رائحة أنفاسك سيئة. ومن أفضل الطرق لتجنب رائحة الفم الكريهة؛ تنظيف الأسنان المنتظم بالفرشاة والمعجون، تنظيف الأسنان بخيط تنظيف الأسنان، تناول الطعام والمشروبات الصحية وممارسة الكثير من التمارين الرياضية.
14 - ينبغي أن يبدأ علاج تقويم الأسنان بعد بروز جميع الأسنان الدائمة.
حقيقة: من الممكن فقط لطبيب تقويم الأسنان المؤهل أن يقرر الوقت المناسب للعلاج، ويختلف الأمر من حالة إلى أخرى. الرجاء السماح لطبيب تقويم الأسنان بأن يقوم بفحص طفلك عند سن السابعة.
15 - التقويم الثابت للمراهقين فقط.
حقيقة: من الممكن للكثير من البالغين الاستفادة من تقويم الأسنان الثابت. ولا يوجد هنالك حد أعلى للعمر يحدد استخدام التقويم الثابت.
16 - التقويم الثابت يسبب الألم.
حقيقة: التقويم الثابت لا يسبب الألم، من الممكن أن يتسبب بعدم ارتياح لمدة أسبوع أو نحو ذلك كما هو الأمر عند ارتداء زوج جديد من النظارات، حيث يحتاج الأمر لبضعة أيام لتعتاد عليها وبعد ذلك سوف تنسى بأنك ترتديها.

الدكتور معين حداد
Reactions

تعليقات