القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق لتجنب الوحدة في سن الشيخوخة


وجدت دراسة حديثة أن عدد كبار السن من الرجال الذين يعانون من الوحدة وتتجاوز أعمارهم 64 عاماً، سترتفع بنسبة 65% في السنوات الخمسة عشر المقبلة. إذاً كيف يمكن تجنب الشعور بالوحدة لدى كبار السن؟ 
وتشير تقارير متخصصة في هذا الأمر، إلى أن هنالك الكثير من الرجال الذين يعانون من الوحدة في سن الشيخوخة، أن أعدادهم أخذة بالازدياد.

وأظهرت النتائج، أن العديد من الرجال الذين يعتمدون على زوجاتهم في التواصل الاجتماعي، هم أكثر معاناة عند الوحدة من النساء اللواتي فقدن أزواجهن، وفي أغلب الأحيان الرجال أقل حديثاً عن مشاعرهم، مما يؤدي إلى تفاقم شعورهم بالعزلة والوحدة.

ويقدم التقرير 10 طرق لتجنب الوحدة في سن الشيخوخة:

1. الموت في مرحلة الشباب ( لا ينصح بها ) 
من المؤكد أن الأشخاص الذين يتركون الآخرين يسيطرون عليهم، ويختارون العيش باستهتار من غير هدف أو معنى، يكون مصيرهم أحياناً الموت في سن مبكر.

2. امتلاك الكثير من المال 
وبحسب التقرير، فإن الرجال من ذوي الدخول المنخفضة أكثر عرضة للمعاناة من الوحدة في سن الشيخوخة، أكثر من ذوي الدخل العالي، وجاء في التقرير، المال لا يساعد حقاً، إلا أنه يعطي فرصة أكبر للرجال بالمشاركة في العديد من الأنشطة التي تعطيهم الفرصة للتواصل مع الآخرين.

3. تكوين صداقاتك الخاصة
وجاء في التقرير، أنه يمكن بسهولة لرجل ترك زوجته في خضم الحياة، ولكن عدم فعل ذلك، سوف يعطيه شعوراً أقل بالوحدة في حياته كلها، وليس فقط في مرحلة الشيخوخة.

4. العثور على زوجة 
هذه النقطة تتفق مع النقطة رقم ثلاثة، لأن الزوجة لها دور كبير في حياة الرجل، وتقليل شعوره بالوحدة، لذا يجب على الرجال اختيار الزوجة بعناية.

5. تخصيص وقت لعمل ما تحب
هناك الكثير من النوادي والجمعيات التي تقدم أنشطة للحفاظ على عقلك وجسمك نشطين، وتساعدك على التفاعل مع الآخرين، ومهما كانت هوايتك وما تحب عمله، قم بتخصيص وقت له، واستمتع بالحياة.

6. كن أكثر تشبهاً بالمرأة
ولأن عدم قدرة الرجل على الانفتاح حول شعوره، هي واحدة من الأسباب الرئيسية للعزلة، يأتي التقرير على نصيحة الرجال، بالتغير وخلق مجال للحديث عن ما يهمك وما تشعر به في كثير من مجالات الحياة، وإن لم تجد في أصدقائك من يؤيدك بذلك، عليك البدء في البحث عن أصدقاء جدد.

7. لا تكن متكبراً 
ليس هناك عيب في الشعور بالوحدة، لأنه مهما كان شعورك، سوف تجد أشخاصاً أخرين يعانون من نفس المشكلة، لذا تحتاج فقط إلى الخروج والعثور عليهم.

8. كن لطيفاً مع الآخرين 
يعتقد الكثير من الأشخاص أن الناس يتقربون إليهم لغاية معينة، يأخذونها ثم يختفون، ولكن مهما كان سبب تقرب الناس منك، كن لطيفاً ولا تحاول إبعادهم عنك لمجرد أنك تعتقد ذلك.

9. تعرف على التكنولوجيا
أياً كان رأيك في الهواتف الذكية، أو الشركات، أو التكنولوجيا بشكل عام، فقد أظهرت الدراسات أن الرجال الأكبر سناً الأكثر مواكبة للتكنولوجيا، هم أقل احتمالاً بالشعور بالوحدة.

10. أظهر الاحترام للشباب 
لا تستطيع أن تكون مثلهم، ولكنك بحاجة إليهم، ولكي لا يكون كبير السن وحيداً، يجب عليه مراعاة وتفهم آراء الشباب، وعدم النظر لهم نظرة دونية، فهذا يساعد على تكوين صداقات بدلاً من تكوين العداوات، التي بالتالي تؤدي إلى البقاء وحيداً معزولاً عن العالم الخارجي. 
Reactions

تعليقات