يستعرض موقع "بي بي سي فيوتشر" بعضاً من أبسط الحيل التي يمكنك أن تستخدمها لتأكيد نفوذك عند التعامل مع أصدقائك، أو زملائك ممن لا يدركون مثل هذه الحيل.
إن سلوكيات البشر تحكمها الخرافات والحكايات المكررة والأفكار المبتذلة. جميع هذه الأمور تجعلنا أهدافاً سهلة للحيل الذهنية. إذا عرفت الأسرار، فربما سيمكنك استعمالها بطريقة تفيدك.
على سبيل المثال، أخبرناكم مؤخراً بأن أفضل وسيلة لكشف شخص كاذب هي التحايل عليه لتقديم معلومات كثيرة، بدلاً من التركيز على حركات جسمه.
هناك وسائل أخرى لتميزك عن الآخرين. إليكم بعض الحقائق الإضافية المدهشة التي تخص تفسير سلوكيات البشر والتأثير على قرارات الناس. حقائق اخترناها لكم من أرشيف موقع "بي بي سي فيوتشر"، ومن أماكن أخرى.
1 - أن تربِتَ ببساطة على كتفِ أحد، وتنظر في عينيه أو عينيها مباشرة، فهذا يعني أنه سيكون أكثر تقبلاً لأية اقتراحات.
2 - يرتبط توسع بؤبؤ العين بمستوى من الشك أثناء لحظات اتخاذ القرار: إذا لم يكن شخص ما متأكداً من قرارٍ يتخذه، فإنه سيشعر بيقظة متزايدة مما يؤدي إلى توسع بؤبؤ العين لديه.
3 - هناك حيلة يستعملها النشالون مع أشخاص ثمِلين تتلخص في التأرجح بخفة من جهة إلى أخرى أثناء تبادل الحديث معهم. سيعتقد الشخص الثمل أنهم يتمايلون، لذا سيحاول معادلة الأمر بالتمايل مثلهم، ولكنه سيفقد توازنه ويقع على الأرض. وبينما يساعده النشال في الوقوف، وهو في الأصل يريد به سوءا، فإنه يخطف ما بحوزته.
4 - يميل الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من الهورمون الذكوري المعروف باسم "التستوستيرون" أن يتصفوا بوجوه عريضة وعظام خدود أكبر. إضافة إلى ذلك، يُرجح أن تكون خِصالهم الشخصية أكثر حزماً، وأحياناً عدوانية.
5 - الربط بين اللون الأحمر والهيمنة والعدوانية مسألة فطرية في عقولنا. على سبيل المثال، لوحظ أن هناك زيادة في فوز ملاكمين يخوضون مباراتهم عندما تُخصص لهم أطقم رياضية حمراء يرتدونها خلال اللعب. كانت تلك الزيادة بنسبة خمسة في المئة مقارنة بمن لبسوا أطقماً رياضية زرقاء اللون.
6 - في لعبة الأيادي المعروفة باسم "صخر- ورق- مقص"، - وهي لعبة يختار اللاعب فيها رمزا من بين هذه الرموز الثلاثة ويجسده بحركة محددة بإحدى يديه- يميل الرجال على الأرجح لاختيار رمز "الصخر" لأنها تدل على "الرجولة" أكثر من غيرها، أما اختيار رمز "المقصّ" فهو الأقل رواجاً لدى الرجال والنساء على حد سواء.
لهذه الأسباب، من الأسلم لك أن تختار "الورق"؛ وهو يعني إما الفوز أو التعادل. الحيلة الماكرة الأخرى هي أن تنطق اختيارك بصوتٍ عالٍ؛ سيظن خصمك أنك تخادعه وبذا سيصطفي اختياراً أقل حكمة.
7 - يتقن الباعة فنّ التحكم في أفكارنا. الحيلة التقليدية المستعملة في معارض بيع السلع هي أن يضعوا سعراً عالياً على إحدى السلع من بين مجموعة متشابهة منها. على سبيل المثال، يضعون أربعة أجهزة لعمل القهوة بجوار بعضها على رفّ واحد. يتم تسعير ثلاثة منها بمبلغ 200 دولار أمريكي والرابعة بمبلغ 400 دولار أمريكي.
إن دور الجهاز الذي يحمل السعر الأعلى هو أن يظهر أن الأجهزة الأخرى ذات سعر مناسب. والحقيقة هي أن هذا الأمر يبين قلة معرفتنا بالسعر المناسب لجهاز عمل القهوة.
8 - الضحك من "المشاعر الاجتماعية" التي تجمعنا وتساعد في ترابطنا، سواء كان أمرٌ ما مضحكاً حقاً أم لا. عندما تضحك مع الناس فإنك تبين لهم أنك تودّهم، تتفق معهم، أو أنك تنتمي إلى نفس المجموعة التي ينتمون إليها.
وقد أظهرت بعض الدراسات أن الضحك يجعل الناس أكثر صراحة في الكشف عن أسرارهم لاحقاً. وبالتالي، إذا أردت أن تجاري أحداً وتجعله يخبرك بما يدور في خلده، فإن الضحك عند إلقائهم نكاتاً سيئة سيكون له دور فعال في إيصالك إلى غايتك.
9 - يختلف تصورنا لجاذبية صوت المرأة باختلاف مرحلة مرورها بالدورة الشهرية. تصل جاذبية صوت المرأة إلى ذروتها كلما ازدادت احتمالات الحمل لديها. وهذا يوضح كيف أن علم البيولوجي الكامن فينا يتكشف من خلال اختلافات خفية في سلوكياتنا. - (بي بي سي)
تعليقات
إرسال تعليق