القائمة الرئيسية

الصفحات



“جزء هام من نجاحك في الحياة أن تتعلم أن تقول لنفسك لا، فالدنيا تتقلب، كن أقوي من رغباتك تهزم الدنيا و لا تهزمك الدنيا” 

“و هل يتعلق الغريق بـ غريق ؟؟
توكل على اللـه” 

“أعلم أن كل خطأ يبدأ بخاطرة فقاوم الخاطرة السيئة، فإن لم تفعل صار إرادة فقاومها،فان لم تفعل صارت فعلاً فقاومه، فإنك إن لم تفعل صارت عادة يصعب عليك تركها، فمقاومتها في بدايتها أفضل” 

“معنى الإخلاص لله : أن تقصد بقولك وعملك وحياتك وموتك وسكوتك وكلامك وحركتك وسرك وعلانيتك وكل فعلك في هذه الدنيا شيئا واحدا هو: إرضاء الله عز وجل "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين” 

“وعاشروهن بالمعروف ليس معناها أنه حينما تحسن زوجتك إليك تعاملها بإحسان، ولكن معناها إنها حين تسيء إليك تحسن أنت لها تلك هي العشرة بالمعروف” 

“إذا قال لك طفل صغير معي مبلغ كبير فأنت تتوقع ان معه 100جنية – على قدر حجمه وقدرته ... فإذا قال لك مدير بنك عندي لك مبلغ كبير فأنت تتوقع مثلاً 100ألف جنية – على قدر حجمه وقدرته ... فإذا قال ملك أو رئيس عندي لك مبلغ كبير فأنت تتوقع مثلاً مليون جنية – على قدر حجمه وقدرته .. فما بلك إذا قال الله عن الجنة " أعددت لعبادي الصالحين مالا... عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ” 

“قد نشتري كل شي في الحياه إلا (القلوب الصافيه) فهي تمنح نفسها بلا مقابل ..وإني أرى جمال الدنيا بتواصلي مع أصحاب تلك القلوب” 

“ما هو السحر الحلال؟؟ هل هناك سحر حلال؟؟ السحر الحلال الذي يمكن أن تأسر به قلوب الناس هو ... الإبتسامة. يقول أبو أمامة: "ما لقيني رسول الله إلا ابتسم في وجهي حتى أحببته” 

“تغلب على أحزانك و اصبر فربما تأتيك المنافع من قلب المصائب و ربما ياتيك الخير الكثير و هو يرتدي ثوب المصيبة "و عسى أن تكرهوا شيئاً و هو خير لكم" .. و ربما أغلق عليك بابا ليفتح لك ابواباً لذلك فاصبر فان الله مع الصابرين” 

“إذا همت نفسك بمعصية فذكرها بالله، فإن أبت فذكرها بأخلاق الرجال، فإن أبت فذكرها بالفضيحة إذا علم الناس، فإن أبت فأعلم أن نفسك مريضة تحتاج علاج وعلاجها كثرة ذكر الله” 

“تواضع و لا تبالغ في مدح نفسك و إظهارها أعلى من حقيقتها
يقول الشافعي: لا ترفع سعرك فيردك الله إلى قيمتك” 

“ممكن أسألك سؤالا : هل أنت عايش لنفسك فقط أم تعيش لإسعاد الناس، جاوب بصراحة فلا أحد يراك، صدقني لذة العطاء أحلى من لذة الأخذ، صدقني عندما نعيش لأنفسنا نولد صغاراً ونعيش صغاراً ونموت صغاراً وعندما نعيش للناس تمتد أعمارنا بعمر كل إنسان أدخلنا السعادة على قلبه” 

“هل لديك حلمًا تريد تحقيقه في هذه الحياة، ما هو حلمك؟معقول ليس لديك حلم، احلم وعيش لحلمك، واعلم أن أحلام الأمس هي حقائق اليوم وأحلام اليوم هي حقائق الغد احلم واجتهد وادعي ربك يحقق حلمك” 

“وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه" هذه الآية تصور لنا مشهدين بشكل رائع: مشهد الإنسان المهموم الذي يدعو الله تعالى بأي طريقة (لجنبه أو قاعدا أو قائما) وفي هذه الصورة تثاقل وبطء، حتى إذا انتهت الأزمة كان تصرفه وغفلته سريعين (مر) ... كأنه مر بدون أن يتوقف ليشكر أو يلتفت ليتدبر. هل فعلت أنت ذلك مع الله من قبل؟” 

“أول خطوة لتنتج في الحياة .. أن تنتصر على نفسك التي بين جنبيك، فإنك أن انتصرت عليها كنت على غيرها أقدر، وإن انهزمت امامها كنت عن غيرها أعجز” 

“أعطوا الناس من أنفسكم كما تعطونهم من أموالكم، فرب ابتسامة مع العطاء تسعد المسكين أكثر من العطاء ذاته. و لذلك يقول النبي "إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم ببسطة الوجه و حسن الخلق” 

“وأنا صغير حكى لي جدي عن الصحابة .. فأحببتهم وأنا اليوم أحكي لابني عن الصحابة ليحبهم، إن الكلمات التي نهمسها في آذان أولادنا ولا يسمعها أحد لن تموت. إنها تتنقل عبر الأجيال الطويلة "ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء” 

“هناك معنيان كبيران: أن تحب الله فهذا دليل الإيمان و لكن أن تشعر بأن الله يحبك فهذا أجمل ما في الوجود بل هو جنة الدنيا و نعيمها و هذا معنى قول الله تعالى "فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ"...فهل تذوقت كلا المعنيين من قبل؟” 

“ليس الإنجاز أن تمتلك الف أخ في سنه ولكن الإنجاز أن تكسب أخ لألف سنه” 
Reactions

تعليقات