القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعاني من ضعف الذاكرة... جرب هذه الحلول



ضعف الذاكرة نتيجة لأحد الأسباب التالية:
- قلة التركيز: وذلك نظراً لأن تخزين ذكرى محددة يلزم للعقل البشري إدراكها، ويستلزم ذلك التركيز لمدة لا تقل عن 8 ثوان، وإلا فإن هذا سيمنحنا ذكرى غير دقيقة متتطايرة وسهلة النسيان.
- الاكتئاب: إذ قد تتشابه أعراض الاكتئاب بأعراض ضعف الذاكرة؛ حيث إن مريض الاكتئاب يواجه صعوبة في التركيز والبقاء منظماً وإنجاز ما يطلب منه من الأعمال، تكون هذه الحالة شائعة لدى الأشخاص الأكبر سناً، خصوصا بعد المرور بتغيير جذري في أسلوب الحياة، وعادة ما ينطوي على انعزال عن الحياة أكثر مما كان سابقاً.
- نقص فيتامين B12: إذ إن تواجد B12 في الجسم ضمن النسبة الصحيحة يعمل على حماية النهايات العصبية والوظائف الحيوية للدماغ، ومن هنا تكمن أهمية عدم إهمال انخفاض معدل فيتامين B12؛ حيث إنه وفي حال تناول العلاج ورفع نسبة B12 في الوقت الملائم، قد يساعد ذلك على عكس الأثر السلبي لنقصه على الأعصاب، وبالتأكيد في حال إهمال الحالة، قد يؤثر ذلك على صحة الأعصاب. وفي حال النظر للموضوع من جانب آخر، فإن نقص فيتامين B12 ينعكس على المصاب بأعراض عدة لفقر الدم؛ أهمها التعب والإرهاق وفقدان القدرة على التركيز.
- تناول الكحول وبعض أنواع الأدوية؛ وخصوصا التي يساء استخدامها، يؤثر بشكل ملحوظ على مستوى التنبيه الذهني.
- سوء التغذية وافتقار النظام الغذاء اليومي للقيمة التغذوية المفيدة لبناء جهاز عصبي صحي وسليم والحفاظ على الدماغ نشطاً ومتنبهاً.
- التعرض بشكل مستمر للتوتر النفسي والجسدي والإصابة ببعض الأمراض؛ مثل الصرع وأورام الدماغ.
- ضعف الذاكرة الطبيعي المرتبط بالتقدم بالعمر.
ولتحسين ذاكرتك، يمكنك ممارسة النصائح التالية:
- الغذاء الصحي: يعد إحدى أبسط الطرق لتحفيز الذاكرة وزيادة مستوى التنبه العقلي، كما يمكن للغذاء الصحيح زيادة مستوى التركيز؛ فالغذاء الغني بالمعادن والفيتامينات والدهون omega 3 يساعد الدماغ البشري على التركيز بشكل أكبر، كما يعمل على تقوية الذاكرة؛ ومن هذه الأغذية:
1 – السمك باختلاف أنواعه (السلمون، والتونا) وبيض (الكافيار).
2 – المكسرات؛ مثل اللوز والبندق والكاشو.
3 – الحليب ومشتقاته.
4 – التوت البري، الفراولة، التوت الأسود.
5 – الأفوكادو.
6 – الحبوب الكاملة؛ مثل خبز القمح، الذرة، رقائق الإفطار من الحبوب الكاملة.
7 – الأغذية الغنية بالبوتاسيوم؛ كالموز.
8 – البذور؛ مثل بذور القرع وبذور دوار الشمس.
9 – البندورة، البروكلي، الملفوف الأحمر، الباذنجان، السبانخ.
- الحرص على ممارسة عادات صحية للنوم؛ مثل:
1 – تنظيم ساعات النوم، فإن العمل على النوم والاستيقاظ ضمن المواعيد اليومية نفسها يوفر للجسم فرصة لاستعادة الطاقة، كما ويوفر للدماغ فرصة للراحة ولاستيعاب الأحداث اليومية.
2 – الحرص على أخذ قسط كاف من النوم يومياً لمدة لا تقل عن 6-8 ساعات.
3 – أخذ قيلولة في منتصف النهار يساعدك على تصفية ذهنك وتجديد طاقتك.
- التوقف عن الممارسات التي تضخ السموم إلى جسدك؛ مثل التدخين وتناول العقاقير الضارة وشرب الكحول، فجميع هذه الممارسات تؤثر بشكل أو بآخر على الصحة العقلية.
- القيام بممارسة تمارين عقلية بشكل مستمر، وذلك للحفاظ على انسياب الأوامر الدماغية وتقوية العضلات، ومن الأمثلة على هذه التمارين المفيدة التي يمكنك ممارستها حل الأحجيات أو الكلمات المتقاطعة، وإذا كنت مهتماً بهذا النوع من التمارين العقلية، فهنالك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم لك حصة يومية من التمارين المفيدة التي ترفع مستوى التركيز الذهني؛ مثل: www.websudok.com.

Reactions

تعليقات