القائمة الرئيسية

الصفحات

مؤشرات تدل على معاناة جسمك من التأثيرات السلبية للاستخدام المتكرر للحاسوب


 بات من الملاحظ اعتماد الكثير من الأعمال التي ننجزها يوميا على أجهزة الحاسوب، الأمر الذي يجعل الكثيرين يضطرون للجلوس خلف أجهزتهم لساعات طويلة ما يقودنا للتساؤل عن نوعية ومدى الضرر الذي قد يسببه الاستخدام المتواصل لأجهزة الحاسوب على أجسادنا.
وحسب ما ذكر موقع The Daily Mind‏ فإن هناك خمسة مؤشرات يمكن أن يكون وجود أحدها دليلا على معاناة أجسادنا من التأثيرات السلبية للاستخدام المتكرر لجهاز الحاسوب وهي:
-     آلام المعصمين: تعتبر من الآلام الشائعة لدى الكثير من الناس، لكن تكرار حدوثها قد يعني بداية الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome) خصوصا لو كان الشخص الذي يعاني من هذه الآلام هو من المستخدمين الذين يمضون كل يوم ساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب. ولهؤلاء أقول بأنه عليكم أخذ فترة راحة بعد كل 10 دقائق تستخدمون بها الجهاز وذلك من خلال تحريك المعصمين وثني الأصابع لعدة مرات متتالية.
-     آلام الظهر: تعتبر من أكثر الآلام التي يشتكي منها مستخدمو الحاسوب وغالبا ما تنشأ بسبب الوضعية الخاطئة للمستخدم، أو لجلوسه على كرسي غير مريح، أو ربما للارتفاع غير المناسب للطاولة التي تحمل جهاز الحاسوب. ولتجنب هذه المشاكل يتوجب على المستخدم أخذ فترات راحة قصيرة أثناء عمله وذلك من خلال الوقوف والسير قليلا، ومحاولة تحريك الظهر والرقبة حركات خفيفة لمنع حالة التيبس التي قد تحدث جراء الاستخدام الطويل لجهاز الحاسوب.
-     آلام العينين: يوجد الكثير من الأسباب لهذه الآلام لكن أكثرها شيوعا هو قيام المستخدم بالتحديق ولفترة طويلة على شاشة الحاسوب الأمر الذي قد يسبب جفاف الرطوبة الطبيعية للعين وبالتالي تعرضها للتلف. سبب آخر لهذه الآلام هو الضوء غير المناسب لشاشة الحاسوب. فعلى سبيل المثال تركز ضوء الشمس القادم من نافذة الغرفة على الشاشة مباشرة. ولتجنب هذه الأمور ينبغي أن يقوم المستخدم بأخذ فترات راحة ومحاولة النظر لأماكن بعيدة أو واسعة. هذا بالإضافة إلى إبعاد جهاز الحاسوب عن ضوء الشمس المباشر.
-     الضغط النفسي: تعتبر الضغوط النفسية من أحدث الأعراض التي سببتها الثورة التكنولوجية التي نشهدها حاليا. ونظرا لكون هذه الضغوط يمكنها التسبب في العديد من المشاكل الجسدية مثل؛ الصداع وآلام المعدة ومشاكل في القلب بل ويمكنها أيضا إضعاف جهاز المناعة، فإنه وفي حال شعر المستخدم بأي ضغوط عند تصفحه موقع الفيس بوك أو عند انشغاله بالبرمجيات التحريرية كالـWord، فإنه ينبغي عليه الابتعاد عنها لفترة كافية لاستعادة استرخائه الطبيعي.
-     زيادة الوزن: يجب أن يعلم المستخدم الذي يجلس لفترات طويلة يوميا أمام شاشة الحاسوب بأن جسده لا ينال النشاط اليومي الذي يحتاجه وبالتالي فهو معرض لزيادة الوزن. وعندما نعلم بأن ذوي الوزن الزائد معرضون للعديد من الأمراض مثل؛ السرطان والسكري وأمراض القلب ندرك الحاجة لمعالجة هذه الزيادة. ويتم ذلك من خلال المداومة على القيام بقليل من التمارين الصباحية قبل وأثناء العمل.
علاء علي عبد
Reactions

تعليقات