القائمة الرئيسية

الصفحات



 يعتبر الصداع من أهم الأعراض التي ترافق أي مرض. ويمكن الاستفادة من اعشاب في علاج الصداع حيث تعمل على التخفيف من الالم الناتج عنه ومن اهم الاعشاب التي يمكن الاستفادة منها في علاج الصداع ما يلي:
ورق الغار BAY واسمه العلمي LAURUS NOBILIS
نبات الغار معروف وتستخدم اوراقه كمنكهات للطعام ويوجد في اغلب المنازل حيث يضاف الى الطعام بقصد تحسين مذاقه وازالة الطعم غير المرغوب به في اللحوم.
تحتوي اوراق الغار على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز (PARTHENOLIDES) والتي وجد ان لها تأثيراً جيداً ضد الشقيقة وقد قامت بعض الشركات بفصل وعزل هذه المادة وطرحها بالاسواق حيث يوجد منها في المحلات المتخصصة اصناف تحتوي على المادة الفعالة.
حشيشة الحمى FEVERFEW اسمها العلمي TANACETUM PARTHENIUM
أشارت دراسة نشرت مؤخراً في مجلة الطب البريطانية الى فائدة حشيشة الحمى في علاج الصداع حيث اثبتت ان تناول اوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوبات الشقيقة، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية ان اكل عدد من اوراق حشيشة الحمى اصبح امراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا، وقيل ان مرضى الصداع النصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الادوية الكيميائية المشيدة لجأوا الى حشية الحمى وتوصلوا الى نتائج مذهلة، ويقال ان تناول حوالي 4 ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمي من الشقيقة، وتستخدم اوراق النبات على هيئة شاي حيث تؤخذ حوالي 10 ورقات من النبات وتوضع في كأس ملئ بالماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، ولكن الاسهل من ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الاسواق المحلية وهي مقننة ويحظر على المرأة الحامل او المرضع تناولها لان المستحضر بحاجة الى مزيد من الدراسة.
قشور الصفصاف BARKS WILLOW
الصفصاف من النباتات المعروفة في علاج الصداع كونها المصدر الاول للاسبرين المحضر من الساليسلات.
يوجد ثلاثة انواع من نبات الصفصفاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي ما يعرف علمياً باسم SALIX FRAGILIS و SALIX DAPHNOIDES و SALIX PURPUREA اعتمدت الجهات الصحية الالمانية قشور نبات الصفصاف لعلاج آلام الصداع.
يحتوي الصفصاف على عدد من المواد ومن اهمها ساليسين وحمض العفص التانين وهي مادة قابضة للانسجة تستعمل في دباغة الجلود ولها استعمالات طبية متعددة وقلويات وجلوكوزيدات وكما علمنا فان الاسبرين تم تصنيعه بداية من قشور نبات الصفصاف والجرعة المسموح بها في الدستور الالماني من 60 الى 120 ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف ويستثنى من ذلك المصابون بالحساسية من النبات او الاطفال ما دون التاسعة وبخاصة اذا كانوا مصابين بالانفلونزا واولئك الذين يشكون من قرحة في المعدة والاثنى عشر.
الاخدرية المحولة: EVENING PRIMPOSE
يفيد النبات في علاج آلام الصداع النصفي، ومحتوياته تتركز اساساً في فينايل الانينALANINE PHENYL وينصع المختصون بتناول 6 الى 8 كبسولات من زيت نبات الاخدرية الذي يفيد في علاج الكوليسترول وله فائدة تعادل زيت السمك.
الثوم GARLIC والبصل ONIONS
الثوم والبصل يفيدان في الوقاية من الصداع نتيجة لتأثيرهما المباشر على صفائح الدم حيث يعتبران من مرققات الدم، وتعتبر الصفائح الدموية التي تدخل في تشكيل الخثرات الدموية من مسببات الصداع النصفي لذا فان الثوم والبصل لهما فائدة جيدة في التقليل من الصداع النصفي.
الزنجبيل GINGER والكركم
الزنجبيل يفيد في تحسين التوية الدموية وقد استعمل منذ القدم في علاج الصداع النصفي ويمكن الاستفادة من الزنجبيل جافاً او طازجاً وذكر في الطب الصيني القديم بعض الحالات التي استعمل فيها الزنجبيل في منع الصداع وبخاصة الصداع النصفي ويشكل تناول كمية من الزنجبيل تتراوح بين 500 الى 600 ملجم من الزنجبيل الجاف او المخلوط بالماء علاجاً فعالاً للصداع النصفي كما ان استعمال الكركم بجرعات صغيرة من الزنجبيل يفيد كثيراً في علاج الشقيقة.
الجنكة GINKGO
الجنكة بيلوبا الاسم المعروف للنبات الذي يفيد في تحسين التروية الدموية ولها فوائد كثيرة في علاج عدد كبير من الامراض وبخاصة تلك التي لها علاقة بالدم مثل مضاعفات السكري والذاكرة والم الاعصاب والعضلات وكذلك بالنسبة للشقيقة الصداع النصفي حيث تشير الدراسات العلمية بأن الشقيقة تزول عندما يزيد انسياب الدم الى الرأس.
يوجد من الجنكة عدد من الاصناف الصيدلانية حيث توجد منفردة او تدخل في تركيب بعض الفيتامينات والمنشطات مثل غذاء ملكات النحل والجنسنغ.
حشيشة النحل او الترنجان LEMON BALM
من النباتات المعمرة اوراقها خضراء زاهية طويلة بيضاء محرزة ومسننة ازهارها صفراء اللون ثم بيضاء وردية عند الابط على شكل سنابل.
الاجزاء المستخدمة الساق المزهرة والاوراق اما بالنسبة للمكونات فهي زيوت عطرية سيترونيلات مواد عفصية حامض السونيك لها عدد من الاستعمالات العلاجبة حيث تمتلك خصائص مضادة للتشنج طاردة للغازات منشطة لافراز الصفراء ومضادة للغثيان والقيء ومسهلة للهضم ومهدئة للاعصاب تفيد في علاج الشقيقة والدوخة وطنين الاذن.
كما اكد بعض العلماء الفوائد العلاجية لها وبخاصة فائدتها في علاج الصداع حيث ذكر الدكتور نورمان استاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع او الشقيقة.
طريقة تناول النبات هي باستخدام ملعقة الى ملعقتين من اوراق النبات الجاف تضاف الى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب, وقال يمكن ان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة.
الرجلة PURSLANE
الرجلة لها مسميات مختلفة منها البقلة والفرنحينا وهي من النباتات التي تستخدم في تحضير الطعام اسمها العلمي هو PORTUIACA OLERACEA غنية بالمغنيسيوم الذي يعتقد العلماء ان له دورا في علاج الصداع ويشكل تناول 600 ملجم من المغنيسيوم يومياً علاجاً فعالاً في التخفيف او ايقاف آلام الصداع او الصداع النصفي.
حشيشة الشفاء او حشيشة الدود TANSY
وهو نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم TANACETUM VULGARIS وهذا النبات يشبه في تأثيره تأثير حشيشة الحمى حيث يحتوي على البارثينولايدز والذي يمنع الشقيقة, يجب على المرأة الحامل عدم استعمال نبات حشيشة الشفاء, وقد قامت بعض الشركات بانتاجه ضمن عبوات توجد في المحلات المخصصة لبيع الاغذية التكملية.
الزعتر THYME
الزعتر من النباتات المهدئة للاعصاب تفيد في علاج الصداع التوتري وذكر جون هييزمان مؤلف موسوعة هينيرمان للفواكه والخضر والاعشاب ان شرب مستحضر مكون من ملء ملعقة شاي من مسحوق الزعتر على ملء كوب ماء سبق غليه مرة او مرتين في اليوم يساعد على ايقاف توتر العضلات في الرقبة والكتفين ومؤخرة الرأس والتي يسببها الصداع التوتري.
حصى البان ROSEMARY
من النباتات المهدئة للاعصاب وهو من النباتات العطرية المعمرة يستخدم على نطاق واسع في تهدئة الاعصاب والتخفيف من نوبات الصداع يحتوي نبات حصى البان على زيت طيار وأهم مركباته السينيول والكافور والبورنيول بالاضافة الى مواد عفصية وصابونية واحماض عضوية.
زهرة الربيع COWSLIP
نبات عشبي كتب عنه وليام شكسبير وابن جنسون حيث قالا هذا المصدر النباتي الجيد والذي يحتوي على قاتل الالم والذي يعتبر المصدر الطبيعي للاسبرين, هذا النبات منتشر في اوروبا وسيبيريا وغرب آسيا وشمال افريقيا, اذا حضر شاي من هذا النبات وبالاخص من ازهاره وخلط مع العسل وعصير الليمون كان افضل علاج للصداع النصفي, يوجد هذا النبات في محلات العطارة ويمكن طلبه من شركات بيع الاغذية الصحية.
الأقحوان CHRYSANTHEMUM
نبات معروف استخدمه الهنود والصينيون لعلاج الصداع النصفي والتوتري وطريقة الاستعمال تكون بعمل شاي محضر من ازهار نبات الاقحوان حيث تؤخذ ملعقة متوسطة من الازهار الجافة وتوضع في كأس مليء بالماء المغلي ويغلى لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين الى ثلاث مرات في اليوم، توجد اكياس شاي من ازهار الاقحوان موجودة في المحلات المتخصصة لبيع الاغذية التكميلية.
جذور البتولا BIRCH ROOTS
نبات البتولا نبات شجري معمر عرفه الهنود الحمر حيث استعملوا جذور هذا النبات لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.
حشيشة الملاك العنبية GHINESE ANGEICA
عشبة صينية استعملت لعلاج الصداع النصفي ويطلقون عليها اسم دونج حكوا DONG QUAI حيث استعملوا جذور النبات من خلال غلي الجذور وتحضير مشروب ساخن منها ويؤخذ على دفعتين صباحاً ومساء. ويمكن اللجوء الى الطرق التقليدية من خلال استنشاق بخار الماء المتصاعد من مغلي الزهورات المختلفة مثل الزعتر والبابونج وحصى البان ويمكن استنشاق بخار الماء برائحة الخل النفاذة في التخفيف من الصداع المتكرر وبخاصة لمن يرغبون في تناول العلاجات الطبيعية في التخفيف من آلام الرأس المتكررة.
                                                                      الصيدلي ابراهيم علي ابو رمان
Reactions

تعليقات