القائمة الرئيسية

الصفحات



 يعرف الضغط النفسي، بحسب موقع "About.com" بأنه رد الفعل على تغيير يتطلب الاستجابة أو التكيف البدني والعقلي والعاطفي.
ويذكر أن الضغط النفسي يمكن أن يأتي من أي موقف أو تفكير يجعل الشخص يشعر بالإحباط أو الغضب أو العصبية أو القلق.
وقد ذكر موقع www.mayoclinic.org أن أعراض الضغط النفسي تؤثر على الصحة بشكل عام، وذلك رغم أن الشخص قد لا يدرك ذلك. فقد يعتقد بأن المرض هو المسؤول عن ذلك الصداع المزعج أو الأرق المتكرر أو انخفاض الإنتاجية في العمل. لكن الضغط النفسي قد يكون في الواقع هو السبب.
ويشار إلى أن أعراض الضغط النفسي ﻻ تؤثر على الجسم فحسب، وإنما أيضا تؤثر على الأفكار والمشاعر وحتى على السلوك. كما وأنها، إن بقيت مستمرة، فهي تسهم في تفاقم مشاكل صحية مزمنة، منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسمنة والسكري.
وتاليا قائمة ببعض أعراض الضغط النفسي مقسمة إلى فئات:

* الأعراض الجسدية:
- الشعور بالإرهاق.
- الصداع.
- توتر وألم العضلات.
- ألم الصدر.
- اضطرابات المعدة.

* الأعراض النفسية:
- اضطرابات النوم.
- القلق.
- انخفاض التحفيز للعمل وغيره من النشاطات.
- انخفاض التركيز.
- الشعور بالضجر.
- التهيجية والشعور بالغضب.
- الحزن والكآبة.

* الأعراض السلوكية:
- زيادة أو نقص تناول الطعام.
- حدوث نوبات من الغضب.
- الإدمان.
- التدخين.
- الانسحاب الاجتماعي.

لذلك، فإن كنت تعاني من الضغط النفسي، فإن القيام بالخطوات اللازمة للتخلص منه سيكون له تأثير إيجابي كبير عليك من جميع الاتجاهات المذكورة. وتتضمن الأساليب التي تساعد على التخلص أو التخفيف من الضغط النفسي ممارسة التمارين الرياضية وتعلم أساليب الاسترخاء والتأمل وتناول غذاء صحي ومتوازن.
ويذكر أنه لم تنفع الأساليب المذكورة بالتخفيف من الضغط النفسي، فقد يستلزم الأمر زيارة طبيب أو اختصاصي نفسي. كما وأنه في حالة الشك بأن أيا من الأعراض ليس ناجما عن القلق، فعندها يجب زيارة الطبيب المتخصص. وينصح بزيارة أقرب مركز للطوارئ في حال كان لديك ألم في الصدر، لا سيما إن كان يحدث أثناء ممارسة النشاط البدني أو كان مصحوبا بضيق في التنفس أو بالتعرق أو بالدوخة أو بالغثيان أو بألم يشع إلى الكتف والذراع، فهذه قد تكون علامات التحذير من الإصابة بنوبة قلبية وليس مجرد عرض للضغط النفسي.

Reactions

تعليقات