القائمة الرئيسية

الصفحات

مؤشرات تقول لك: اقطع علاقتك بهؤلاء الأصدقاء



فيما يلي بعض من هذه الإشارات والعلامات التي تساعدك على اكتشاف الشخص الذي لا يستحق الصداقة ولا يقدرها:

1 - عدم الثقة بالآخرين، من أكثر العلامات وضوحا في الشخص غير الجدير بالثقة أن يكون هو شخصيا كثير الشك في الآخرين لأن الشخص الخائن بطبعه يشعر أن كل من حوله خائنون مثله. لذا عندما تلاحظين أن مشاعر القلق تظهر باستمرار على أحد أصدقائك بسبب شكه في كل من حوله، فلا بد ألا تمنحه الثقة العمياء لأنه قد لا يكون جديرا بها وتوقع منه الخيانة في أي وقت فعليك أن تتوخى الحذر في التعامل والحديث معه.

2 - الإشاعات الزائفة، عندما تسمع بعض الإشاعات الزائفة عنك منتشرة بين أصدقائك وزملائك، فتأكد أن أحد أصدقائك هو من قام بترويجها خاصة إن كانت هذه الإشاعات تتعلق بموضوع يخصك فعلا، ولكنه لم يحدث بهذا الشكل أو الطريقة التي تم الإعلان عنها. عندما يتكرر هذا الموضوع فلا بد أن تعيد النظر في كل من تثق بهم، وعندما تكتشف هذا الشخص فلا بد أن تقطع علاقتك به على الفور.

3 - لطيف ولكنه سلبي، من الطبيعي أن يكون أصدقاؤك على دراية بعاداتك الشخصية التي تخفى عن الكثيرين، ولكن الأشخاص الذين يعرفون هذه العادات وخاصة ما يضايقك منها ويتفننون في الحديث عنها ولو بطريقة لطيفة لا يستحقون الصداقة وينبغي أن تخفف علاقتك بهم تدريجيا؛ لأنهم يحاولون مضايقتك وتهميشك بأسلوب خفي وغير مباشر. الصديق الجيد هو من يختار كلماته حتى لا يجرح مشاعر صديقه ويعاونه على التخلص من العادات التي تضايقه ولا يتحدث عنها باستمرار بطريقة تضايقه.

4 - الإحباط، عندما تجد نفسك محبطا بسبب أصدقائك، فلا بد أن تسأل نفسك عن سبب واحد مقنع للاستمرار في هذه الصداقة. ستجد عندها أنه لا معنى لمصادقة من يحاول أن يثبط من عزيمتك ويفقدك الثقة بنفسك، ويحاول دائما أن يغلق الأبواب بوجهك. إذا كنت تعاني من الفشل رغم ما لديك من حماس وصبر فتأكد أن أصدقاءك يلعبون دورا مهما في هذا الأمر. الصديق الحق هو من يأخذ بيد صديقه ويبعث فيه الأمل.

5 - نقاط ضعفك، اصدقاؤك المقربون منك يعلمون جميع نقاط ضعفك ومن المفترض أنهم يحاولون التكيف معها ويقبلونك كما أنت ويحاولون مساعدتك لتتغلب عليها، ولكن عندما يستغل أصدقاؤك نقاط ضعفك كعنصر للضغط عليك ومحاولة منهم لزعزعة ثقتك بنفسك التي تسبب لهم القلق، فلا بد أن تقطع فورا هذه العلاقة كي تعيش في سلام نفسي، وتأكد أنك لست بحاجة إلى هؤلاء الأصدقاء.

6 -  حب الامتلاك، صداقتك مع أي شخص آخر لا تعني أنه قد امتلكك، وعندما تجد أحد أصدقائك يحاول أن يفرض رغبته عليك في كل شيء ويحاول أن يفرق بينك وبين أصدقائك الآخرين بكل الطرق، فتأكد أنه يعاني من هذه المشكلة ولا يرغب فقط في إقامة علاقة صداقة ناجحة وإنما يريد أن يمتلكك ويستأثر بكل اهتمامك،. هذه العلاقة قد تجعلك تشعر بالانزعاج فمن الأفضل أن تختار أصدقاء أسوياء من البداية.

Reactions

تعليقات