القائمة الرئيسية

الصفحات


الكثير من الناس والمتخصصون يخلطون بين الدعاية والإعلان,


الإعلان Advertising

-    نشر معلومات، عينات عن السلع أو الخدمة في وسائل الإعلام المختلفة بقصد بيعها - نظير مقابل مادى بواسطة شخص معين أو منظمة معينة- ويتحكم المعلن فى مكان وزمان نشر الرسالة الإعلانية.

-    هو الجهود المدفوعة الأجر بواسطة ممول لعرض وترويج السلع والخدمات وكما يستخدم الإعلان للترويج للسلع والخدمات – يستخدم لنقل وجهات النظر والأفكار (إعلانات العلاقات العامة – إعلانات الصورة).



الدعاية Propaganda

جهود مقصودة للتأثير في الغير لإقناعه بفكرة أو سلعة أو رأى بهدف تغيير سلوكه وتعمد إحداث تأثير، وقد تتضمن معلومات لا تتسم بالصدق أو الدقة أو الأمانة في بعض أنواعها.

الدعاية الرمادية:

تستند إلى بعض الحقائق وتضيف إليها بعض الأكاذيب ولا تكشف المصدر, الاتجاه , الأهداف (الإذاعات السرية).

الدعايا البيضاء:

تخاطب العقل والعواطف وتعتمد على عرض الحقائق وتكشف المصدر ، الاتجاه ، الأهداف ، ويستخدمها رجل العلاقات العامة.


هناك ثلاثة اختلافات رئيسية وهي كالآتي:

 من ناحية الدفع:  فالإعلان مدفوع القيمة بينما الدعاية غير مدفوعة القيمة.

 من ناحية التحكم : فالإعلان يمكن التحكم به في أي موقع نريد وماذا نريد أن نقول.

 من ناحية المصداقية:  فالجمهور يصدق الدعاية أكثر من الإعلان لأنه عندما يتحدث الشخص عن نفسه فالناس قد لا يصدقونه .

Reactions

تعليقات